الإثنين، 13 ربيع الأول 1446 ، 16 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

هل تعود الدورة الزراعية..الفلاحين يتسائلون ..والزراعة تجيب

طماطم  الطماطم  فلاح
فلاحين
أ أ
على الرغم من أنهم  الركائز الهامة لتحقيق نهضة زراعية تنموية،تساؤلات عديدة من قبل  الفلاحين،حول عودة  تطبيق منظومة الدورة الزراعية،خاصة أن الدورة الزراعية تساهم فى رفع انتاجية المحاصيل الاستراتيجية والحد من الاستيراد وخاصة الحبوب.


فيما اكد مصدر مسئول بوزارة الزراعة، إن الوزارة  اعدت  تشريعا جديد لتطبيق منظومة الدورة الزراعية ، وذلك  بعد انتهاء  قطاع الخدمات الزراعية من الاستبيان الذى طرحة على الفلاحين  بمختلف المحافظات،حول متطلبات عودة  تطبيق الدورة الزراعية  ،حتى يمكنهم من زراعة الأحواض من 60 إلى 100 فدان بمحصول وأحد،  ما يؤدى إلى مضاعفة الإنتاج وتقليل النفقات من إجمالى الزمام الزراعى فى مصر.


توفير جميع مستلزمات الإنتاج

  قال تقرير  الجمعية العامة للاصلاح الزراعى بوزارة الزراعة ، أنه فى  حاله تطبيق المنظومة وإلزام الفلاح بزراعتها لابد من توفير جميع مستلزمات الإنتاج، وتطبيق الزراعة التعاقدية بعقود موثقة بين الجمعيات الزراعية والفلاح، وعمل وثيقة تأمين لمخاطر الزراعة والثروة الحيوانية والداجنة.
واضاف التقرير ، أن  تطبيق الدور الزراعية يمثل الأمل نحو تجميع الحيازات الصغيرة وزيادة دخولهم وزيادة الإنتاج من المحاصيل الإستراتيجية،وفى مقدمتها الأرز والذرة والقمح والقطن،ولكن لابد من وضع اساس قوية لعودتها.


قانون الدورة الزراعية موجود من  منذ 20 سنه ولكن لم يطبق

ويقول محمد فرج رئيس اتحاد الفلاحين،فى تصريحات  لموقع "اجرى نيوز "الاخبارى  أن قانون الدورة الزراعية موجود من  منذ 20 سنه ولكن لم يطبق  بسب عدم وضع سياسة  سعرية للمحاصيل الاستراتيجية ، وعدم وجود آلية من وزارة الزراعة للحفاظ على منتجها لتدعيم الفلاح بزيادة الإنتاج،خاصة من المحاصيل الإستراتيجية للحد من الاستيراد،ونحن مع تطبيق الدور الزراعية، لزيادة الانتاج  ، والحد من المحاصيل الشرهة للمياه ، ولكن بأسس علمية وصحيحة،وفيما يتعلق  بتراجع دور الارشاد أكد أنه  لم يوجد مرشدين  بالقرى والنجوع حاليا  والسب  عدم تدريب كوادر من شباب الخريجين،مع كبر الحاليين فى العمر .  


وأكد  نقيب الفلاحين حسين أبو صدام ،  أن عودة تطبيق الدور الزراعية تعد ركيزة لتحقيق التنمية الزراعية وزيادة الإنتاج والحد من فاتورة استيراد الحبوب، وعودتها لابد أن تكون بتوفير بمستلزمات الزراعة المدعمة للفلاح ،والحفاظ على تسويق المنتج، لافتًا إلى أن الدورة الزراعية تضمن أسعارًا مناسبة للفلاحين عن محاصيلهم وعائدًا مجزيًا،وتمكن الحكومة من توفير المحاصيل المهمة التى بها عجز أو تشهد نقصًا فى الأسواق،من خلال خطط طويلة وقصيرة الأجل.



تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة