السبت، 02 ربيع الثاني 1446 ، 05 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

نقيب الفلاحين: دودة الحشد دمرت الاف الأفدنة وحذرنا منها قبل دخولها مصر والان هي في كل شبر

صدام أبو حسين
حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين
أ أ
قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين انه وكالعاده حذرنا من خطورة دودة الحشد في ابريل عام 2019 قبل دخولها ارض مصر ولم يتخذ المعنيين الخطوات الكافيه لمنع انتشارها، حيث دخلت دودة الحشد أفريقيا عام 2016 قادمه من القاره الامريكيه، ودخلت مصر في مايو 2019 قادمه من السودان  اي انها دخلت مصر منذ  5 سنوات وكان ظهورها الاول في جنوب مصر وحالبا هي في كل شبر في مصر . 


لافتا ان سبب انتشارها هو سرعة تكاثرها وقوة سرعتها في الطيران مع عدم جدية  برنامج مكافحتها من وزارة الزراعة والاستهانة بها
وضعف الإرشاد والتوعية بهذه الحشرة 

دودة الحشد هي اخطر الحشرات التي تهدد محصول الذرة في مصر 

وأضاف عبدالرحمن أن دودة الحشد هي اخطر الحشرات التي تهدد محصول الذرة في مصر وسرعتها تصل الي 100 كم في اليوم وتضع انثي الحشرة نحو 2000 بيضه خلال فترة حياتها والتي لا تزيد عن 30 يوم في الصيف و90 يوم في الشتاء وهي تصيب وتتغذي علي اكثر من 80 نوع من النباتات و المحاصيل المنزرعة في مصر .

واشتكى عدد كبير من مزارعي الذرة هذا الموسم من هلاك محاصيلهم بشكل كامل جراء انتشار هذه الحشره المرعبه وتعرضهم لخسائر فادحه 

وأشار ابوصدام ان هذه الحشرة تنشط ليلا وتنتقل من غيط لغيط وتختبي اليرقات في جوف عود الذرة مما يصعب مكافحة هذه الحشرة بالطرق التقليدية .

وانسب طريقه لمكافحة هذه الحشرات بجانب رش المحصول بالمبيدات اللازمة ليلا هو الرش اليدوي ورش المبيدات في جوف  العود للقضاء علي اليرقات بشكل مباشر مع تبكير الزراعة والتحميل علي البقوليات وزراعة الأصناف مبكرة النضج وجمع الاعواد المصابة وحرقها 


وزارة الزراعة ما زالت تلقي اللوم في انتشار الحشرة علي ارتفاع درجات الحرارة

واكد ابو صدام ان وزارة الزراعة ما زالت تلقي اللوم في انتشار الحشرة علي ارتفاع درجات الحرارة والاكتفاء بالبيانات الإعلامية عن حملات لمكافحة الحشرة والتعريف بأنواع المبيدات الفعالة وبعض الإرشادات بما لا يكفي للقضاء علي هذه الحشرات الخطيرة حتي باتت الحشرة تهدد محاصيل الذرة والقصب والأرز والقطن والطماطم وغيرها من المحاصيل الاستراتيجية .

مطالبا بسرعة عمل برنامج قومي لمكافحة هذه الحشرة الفتاكة والعمل علي مكافحة هذه الحشرة بالرش بالطائرات ليلا وإصدار التوصيات والبيانات والارشادات الخاصة بها في كافة وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي .


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة