الأربعاء، 15 ربيع الأول 1446 ، 18 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بندوة" اجري نيوز" : البطاطس ملهاش بديل وسعرها مش هينزل والطماطم هترتفع لـ25 جنيه وتراجع المانجا لــ10جنيه بسب انتاج أسوان

حاتم نجيب رئيس شعبة الخضر و الفاكهة ندوة اجري نيوز
حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفواكه بالغرفة التجارية
أ أ

على مدار الأيام الماضية ارتفعت أسعار الخضراوات بالأسواق ، والبعض يقول أنه لا يوجد منظومة تسويقية حقيقية  للحد من سلسلة الوسائط ،  والبعض  يرى أن  ارتفاع الأسعار بسب فاصل العروات والبعض يقول محتكرى السلعة ، والبعض يقول تراجع المساحات المنزرعة خاصة من الطماطم والبطاطس وخلال التقرير التالي يستعرض موقع "اجرى نيوز " اهم الأسباب خلال  ندوة مع حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة .

قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفواكه بالغرفة التجارية ، انه لا يوجد لدينا ندرة في أي منتج زراعي بل لدينا اكفاء ذاتي في الخضر والفاكهة .



عندنا اكتفاء ذاتي في الخضراوات والفاكهة والتغير المناخي السبب في ارتفاع الأسعار 

وأضاف النجيب في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل زراعة الخضر والفاكهة بعد رفع أسعار الوقود في مصر ، انه يوجد بعض المعوقات مثل التغير المناخي وعدم استقرار الحالة الجوية .


 لابد من المزيد من الإرشاد الزراعي

 

وتابع  رئيس شعبة الخضراوات والفواكه بالغرفة التجارية ، انه لابد من المزيد من الإرشاد الزراعي ،ولكن درجات الحرارة وارتفاعها اثر كثيرا علي المحاصيل الزراعية والمنتجات .


وأوضح حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفواكه بالغرفة التجارية ،ان الخيار والطماطم والفلفل والكوسة والخيار والبامية من أشد المحاصيل التي تأثرت بارتفاع درجات الحرارة وأثر ذلك في ارتفاع أسعارها في الأسواق .


عندنا كميات كبيرة من البطاطس تكفي السوق المحلي كله 



قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفواكه بالغرفة التجارية انه يوجد لدينا كميات كبيرة من البطاطس تكفي السوق المحلي بالكامل ،لكن مصر شهدت هذا العام تغيرات مناخية غير مسبوقة لم تشهدها من قبل وهذا أثر علي المحاصيل الزراعية .

 

أسباب ارتفاع سعر كيلو البطاطس 

 

وأضاف النجيب في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول ارتفاع أسعار  الخضر والفاكهة بالأسواق ،انه كان لدينا نظرة استباقية العام الماضي عن ارتفاع أسعار البطاطس الآن  ، بسبب قلة التقاوي فكان معدل الاستيراد يزيد عن 160 ألف طن ولكننا هذا العام قمنا بإستيراد أقل من المعتاد بنسبة 30% وهذا الذي أثر علي ارتفاع أسعار البطاطس وأيضا علي قلة المساحات المنزرعة وتابع لابد من وجود خطوات استباقية للتصدير .


وتابع النجيب ان التغيرات المناخية أثرت تأثر كبير جدا علي محصول البطاطس من ناحية العفن البني للبطاطس والصدأ .

وأكد حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفواكه بالغرفة التجارية  ان التصدير لابد من ومصر دولة تحترم تعهداتها ولكن نطالب بتنظيم التصدير .


البطاطس ملهاش بديل ولو مفيش عيش هأكل ولادي بطاطس 


قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفواكه بالغرفة التجارية ، انه لا يوجد بديل للبطاطس قائلاً"انا لو معنديش عيش هأكل ولادي بطاطس ".

وأضاف النجيب في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول ارتفاع أسعار  الخضر والفاكهة بالأسواق ، ان البطاطس أكلة الفقير والطبقات الفقيرة والمتوسطة وان أولوياتنا هو الاقتصاد المحلي المتمثل في المواطن المصري .


وأكد حاتم النجيب ان محصول البطاطس من ثاني المحاصيل المصدرة المصنعة وأتمني قيمة مضافة 100% للبطاطس بدلا من تصديره خام .
وتابع ان مصر تحتل المركز الأول في الفراولة المجففة وأكبر منتجي تمور في العالم ،لكن يتم التصدير لإيران وتونس ثم يعاد تعبئته وتغليفه ويصدر إلي أوروبا ، قائلاً" بيعملوه بشكل جميل وأطعمة وأشكال مختلفة وبعدها يسوق لنفسه كأن المنتج ملكه هو ".



ارتفاع أسعار الطماطم مش مشكلة لان الصلصة بديلة ليها 


قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفواكه بالغرفة التجارية، ان ارتفاع أسعار الطماطم بسبب التغيرات المناخية التي أثرت كثيرا علي المحصول وأدت ذلك إلي ارتفاع سعر كيلو الطماطم لـ20 جنيه بالأسواق .

 

 ارتفاع سعر كيلو الطماطم مش مشكلة كبيرة وليها بديل "الصلصة "

 

وأضاف النجيب في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول ارتفاع أسعار  الخضر والفاكهة بالأسواق ،ان ارتفاع سعر كيلو الطماطم مش مشكلة كبيرة وليها بديل "الصلصة " فالمنتج البديل يحقق توازن حتي ولو كان لفترة مؤقته حتي ظهور المنتج الفريش .


وتابع  حاتم النجيب أن أسعار سوق العبور وأكتوبر أسعار جملة ويتم رصدها يوميا والأسعار التي تنشر حقيقة ويتم البيع بها للتجار .


تراجع سعر كيلو المانجا في السوق ووصوله لـ10 جنيه والسبب محافظة أسوان 


قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة،  ان تراجع أسعار المانجا هذا العام يرجع لزيادة المعروض في الأسواق ويرجع ذلك إلي محافظة أسوان التي فجرت موسم محصلش من 20 عام والسبب تشجير محافظة أسوان أصناف جديدة مثل العويس  وهندي  وهايدي وكيت ومبروكة ونعومي  .


وأوضح النجيب في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول ارتفاع أسعار  الخضر والفاكهة بالأسواق ، ان المعروض من محصول المانجا أدي إلي انخفاض كبير في سعر الكيلو وهناك أصناف الكيلو منها بـ10 جنيه فالأسواق .


لابد من وجود منافذ حكومية لضبط الأسعار في السوق بسعر موحد


قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، لابد من وجود منافذ ثابتة ومتحركة بشكل جيد لضبط الأسعار في السوق وعدم تلاعب التجار في السعر .

وأوضح النجيب في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول ارتفاع أسعار  الخضر والفاكهة بالأسواق ، ان آليات العرض والطلب يؤدي لانضباط الأسعار مثلما فعلنا في معرض "اهلا رمضان " وثبتنا السعر علي كافة المنافذ .



وتابع نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة ولتحقيق ضبط الأسعار في السوق يجب علي التنمية المحلية إيجاد أماكن ثابتة بشكل جيد وإدخال الشباب بها وليس التجار .


سبب ارتفاع سعر كيلو الثوم الصينى لـ 70 جنيه بالاسواق


قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، ان سبب ارتفاع سعر الثوم يعود لطبيعة تخزينه القابلة للاستمرار لمدة عام كامل، وهي عادة استهلاكية لدى الشعب المصري.


سعر الثوم البلدي بلغ 45 جنيهًا للكيلو

 

وأوضح النجيب في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول ارتفاع أسعار  الخضر والفاكهة بالأسواق ، ان سعر الثوم البلدي بلغ 45 جنيهًا للكيلو، أما سعر البيع بالتجزئة فقد وصل من 35 لـ70 جنيه ،كما نوه إلى توفر بديل محلي للثوم المصري أثناء الفترات التي تشهد فجوة إنتاجية محلية، وهو الثوم الصيني الذي يشهد بدوره ارتفاعًا نسبيًا في السعر حيث يصل الكيلو 70 جنيه بالأسواق .


وتابع  نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة ان محصول الثوم قابل للتخزين والحفظ فيتم فرمه أو وضعه في البلكونات وهذه ثقافة مصرية محمودة ولناش اي علاقة بمصانع الشيبشي لانها بتتعاقد مع نفسها وبعض الشركات بتزرع بطاطس علي حسابها .


الفلاح بينتج والتاجر بياخد المحصول على  الجاهز

قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، ان سبب ارتفاع سعر كيلو البطاطس يرجع إلي عدم قدرة التجار علي الزراعة والتخزين 
والتصدير ، لكنه يعمل علي حساب الفلاح المصري الأصيل لعدم قدرته المعنوية والبشرية  .

وأو ضح النجيب في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول ارتفاع أسعار  الخضر والفاكهة بالأسواق ، قائلاً" الفلاح المصري بيصحي الفجر ويطلع علي الغيط هو وعياله وأهل بيته هو ده الفلاح المصري لكن دلوقتي فين الكلام ده دلوقتي الفلاح بينام من المغرب فين لما اجي أقول مصر الزراعية ".


وتابع نائب رئيس شعبة الخضراوات "رجعوا الإرشاد المترجل من تاني ووعوا الفلاحين "، انا مش ضد وزارة ولا أي حد أحنا ضد أي حاجة توصلنا لارتفاع الأسعار ، فمن اللازم تأمين الغذاء  بطريقة علمية لعدم حدوث أي فجوات .



صندوق التعاونيات الزراعية لديهم 2.8 مليار جنيه  والفلاح مخدش منهم جنيه



قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، اين دور التعاونيات الزراعية "هل الفلاح المصري حصل علي حاجة من الصندوق اللي فيه 2 مليار و800 مليون داخل الصندوق احنا عاوزين نفهم بيعملوا ايه.


وأوضح النجيب في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول ارتفاع أسعار  الخضر والفاكهة بالأسواق ، "عندنا كم كبير من المشاكل في القطاع الزراعي وروحنا الحوار الوطني كغرف تجارية وتحدثنا وطلبنا عدم تأثير التصدير علي السوق المحلي في وقت فجوات المواسم واتكلمت عن ازمة البطاطس والبصل أول واحد ".


استمرار ارتفاع أسعار الطماطم لحد شهر 10وهتوصل لـ25 جنيه



قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، ان سعر كيلو الطماطم سيواصل الارتفاع حتي شهر أكتوبر ، متوقعا بوصول الكيلو لـ25 جنيه بالأسواق  ويرجع ذلك لآليات العرض والطلب .


وأوضح النجيب في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة بالأسواق ، اما بالنسبة للبامية  والكوسة مع اعتدال الجو تعود الأسعار لوضعها الطبيعي فحاليا سعر كيلو البامية 25 جنيه والكوسة بـ25 جنيه وسبب الارتفاع درجات الحرارة العالية والمناخ المتغير .


التاجر بياخد كيلو البطاطس بـ8 ويبيعها بـ35 جنيه



قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، ان التجار يأخذون سعر كيلو الطماطم بـ8 جنيه ويتم بيعها في الأسواق ووصولها للمواطن لـ35 جنيه .

وأوضح النجيب في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة بالأسواق ، ان هناك مشكلة كبيرة في 
أسعار البطاطس حيث وصل الكيلو اليوم لـ35 جنيه في الأسواق .

وطالب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بالغرف التجارية بوقف تصدير البطاطس أو تقليله لحل هذه الفجوة الكبيرة .
 

وتابع حاتم النجيب انه ملما أثرت درجات الحرارة العالية علي المحاصيل بالسلب فمن اللازم أخذ الاحتياطات مع دخول فصل الشتاء والسقيع الشديد حتي لا نقع في مشكلة الارتفاعات مرة أخري .


كيلو البطاطس وصل لـ30 جنيه وأتوقع زيادة لومحصلش تنظيم في التصدير


قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، ان أسعار البطاطس اليوم وصلت لـ25 جنيه جملة بينما تصل للمستهلك بـ30 جنيه ، واتوقع زيادة الأيام المقبلة إذا لم يتم تنظيم التصدير .

 

ليس ضد التصدير ولكننا نطالب بتنظيم تصدير  البطاطس في السوق 

 

وأوضح النجيب في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة بالأسواق ، انا أولوياتي رقم واحد هو المواطن المصري وأننا كغرف تجارية ليس ضد التصدير ولكننا نطالب بتنظيم تصدير  البطاطس في السوق .

وتابع نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة ان المواطنين غير قادرين علي ارتفاع الأسعار وبالأخص بعد زيادة أسعار الوقود في الأسواق .

 











تابع موقع اجرى نيوز  عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة