الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

من 1500 جنيه.. الإسكان تطرح شقق جاهزة للإيجار التمليكي.. اعرف التفاصيل

وحدات سكنية شقق عواصم المحافظات
وحدات سكنية
أ أ
تبحث وزارة الإسكان طرح شقق جاهزة للإيجار التمليكي للمواطنين، ويُعتبر هذا النظام وسيلة تتيح لفئات معينة الحصول على وحدة سكنية من الوزارة لفترة إيجارية محددة، وبعد انتهاء فترة الإيجار، يتاح للمستأجر فرصة شراء الوحدة وفقاً لشروط معينة، حيث يهدف هذا النظام إلى تسهيل وصول المواطنين إلى ملكية وحدة سكنية عبر تأجيرها أولاً، مع إمكانية التملك لاحقاً.

شقق جاهزة للإيجار التمليكي 

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود الوزارة المتواصلة لضمان توفير خيارات سكنية ملائمة لجميع المواطنين عبر هذا المشروع المُنتظر، وغيره من البرامج السكنية الأخرى التي تخدم الأسر ذات الدخل المحدود والشباب المقبلين على الزواج والأسر ذات الدخل المحدود مثل برنامج سكن لكل المصريين 2024 الأكثر شهرةً.

وفي هذا الصدد، كشفت مصادر في وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية وصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، أن الصندوق يدرس طرح شقق للإيجار التمليكي لمختلف المواطنين، وأوضحت أن الطرح سيكون خلال الفترة  المقبلة بعد أن ينتهى الصندوق من الدراسات الخاصة بالطرح ليجرى إتاحتها للراغبين في الحجز بعدد من المدن، ومنها: مدينة 6 أكتوبر والمنوفية والشرقية وبنى سويف.

وأضافت المصادر- خلال تصريحات لها، أن الطرح سيتاح للمواطنين بمعرفة صندوق الإسكان الاجتماعي مع أنباء حول أن تكون الوحدات بنظام الإيجار وعددها 20 ألف وحدة سكنية وتكون لمنخفضي الدخل والمدة المقرر إتاحتها للمواطنين 7 سنوات وقيمة الإيجار ستكون 1500 جنيه لمساحة 90 مترا، و1200 جنيه لمساحة 70 مترا.

وتابعت المصادر أن الشقق ستكون مزودة بعدادات مياه وكهرباء وغاز مسبقة الدفع، منوهة بأن صافي الدخل الشهري للمواطنين للاستفادة من الشقة السكنية 6000 جنيه كحد أقصى و8 آلاف جنيه كحد أقصى للأسرة، وأكدت أن هذا النظام سيكون متاح للعاملين في الشركات والمصانع بالمدن المستهدف طرح الوحدات بها. 

كما نرصد لكم شروط حجز شقق الإسكان بنظام الإيجار لعام 2024، والتي جاءت كالتالي:

1- الحد الأدنى للدخل: يجب أن يكون الحد الأدنى للدخل الشهري 2500 جنيه للأعزب.

2- الحد الأقصى للدخل يكون 6000 جنيه للأعزب، و 8000 جنيه للأسرة.

3. الأولوية، وهي أن يتم منح الأولوية للمتزوجين الذين يعولون، تليهم المتزوجين ثم الأعزب.

4. استخدام الوحدة: يجب استخدام الوحدة السكنية لغرض السكن فقط وأن تكون محل إقامة رئيسي خلال مدة الإيجار.

5. شروط الدعم، هي ألا يُسمح بالحصول على دعم نقدي ببرنامج الإيجار إذا كان المتقدم قد استفاد من دعم سابق أو امتلك وحدة سكنية، ويمكن الاستفادة من الوحدات السكنية المطروحة في المستقبل ضمن محور التمليك لمنخفضي الدخل.

6. مستوى الدعم النقدي، والتي جاءت كالتالي: 

للوحدات 75 م²

- يبدأ الدعم النقدي من 60 ألف جنيه عند مستوى دخل شهري 2500 جنيه.
- يتدرج الدعم ليصل إلى 5000 جنيه عند مستوى دخل شهري 4600 جنيه. يُصرف شهريًا خلال مدة الإيجار.

وللوحدات 90 م²:


- يبدأ الدعم النقدي من 90 ألف جنيه عند مستوى دخل شهري 2500 جنيه.
- يتدرج الدعم ليصل إلى 5000 جنيه عند مستوى دخل شهري 5900 جنيه. يُصرف شهريًا خلال مدة الإيجار.

كما نرصد لكم الأوراق المطلوبة للتقديم على شقق الإسكان بنظام الإيجار لعام 2024، والتي جاءت كالتالي:

1. صورة من بطاقة الرقم القومي.
2. شهادات ميلاد الأولاد.
3. قسيمة الزواج.
4. إيصال سداد مقدم الحجز.
5. إيصال مصروفات التسجيل.
6. مفردات مرتب الزوجة.
7. مستند إثبات الدخل، ويجب أن يكون الدخل المذكور هو صافي الدخل الشهري.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة