الثلاثاء، 05 ربيع الثاني 1446 ، 08 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

قبل حدوث الازمة .."الفرخة والبيضة " تريد حلا بعد ارتفاع أسعار الكتكوت

قبل حدوث الازمة .."الفرخة والبيضة " تريد حلا  بعد ارتفاع أسعار الكتكوت
ارتفاع أسعار الكتكوت
أ أ
دائما نقول أن صناعة الدواجن المحلية الوطنية تمرض ولا تموت، ولكن في الوقت الحالي تريد "الفرخة والبيضة" حلا، بعد ارتفاع سعر كيلو الفراخ وكرتونة البيض بالأسواق المحلية بسب ارتفاع كتكوت التسمين وكتكوت البياض لأول مرة و وصولة لـ100 جنيه للواحد، يبقى التجار والوسيط دائما حلقة متكاملة لجنى الأرباح، بالإضافة رفع منتجي الكتكوت وأصحاب الشركات السعر، مما يؤدى لخسارة للمربى وزيادة تكلفة الإنتاج، وفى النهائية المستهلك يدفع الضريبة.


قال ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، سبب زيادة أسعار البيض بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، هو قلة المعروض، موضحا أن سعر كرتونة البيض تخرج من المزرعة بسعر 164 جنيها، مضيفا أن وجود فجوة في أمهات البياض خلال العامين الماضيين بسبب أزمة النقد الأجنبي إذ تراجعت أعدادها، ما أدى إلى قلة إنتاج البيض، مؤكدا: أن عودة الإنتاج إلى طبيعته تحتاج إلى وقت حيث  يتم بدء إنتاج إدخالات جديدة من البيض مع نهاية العام 2024 ، ما سيؤدي إلى ضبط السوق وتراجع الأسعار.



وأضاف ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن كيلو الفراخ اليوم يخرج من المزرعة 83 جنيها  وفى حالة شراء المستهلك الدجاج الحى "محلات بيع الحي" يضاف من 10 الى 9 جنيهات على سعر 1 كيلو جرام وزن حي، وذلك حسب المنطقة  التى تتواجد بها محلات البيع، مؤكدا أن سلاسل السوبر ماركت والمجمعات الاستهلاكية، تحصل على هامش ربح كبير أيضا من بيع الدجاج  المجمد.

من جانبه قال أحمد نبيل، رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن السبب الرئيسي في ارتفاع سعر كتكوت البياض، هو أن الفترة السابقة شهدت بيع الأمهات التي تنتج الكتكوت البياض، وهذا أدى لارتفاع سعر كتكوت "البياض"  من 85 لـ100جنيها والاستلام 6 شهور  للمربى، مشير الى أنه يتم بدء إنتاج إدخالات جديدة مع نهاية العام 2024 لضبط  السوق. 


وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، في تصريحات لموقع "اجرى نيوز"، الإخباري، أن ارتفاع سعر طبق بيض المائدة سببه أن الطلب أكبر من المعروض، بسبب الأزمة التي تعرض لها القطاع خلال الفترة السابقة، مشيرا إلى أن الفترة السابقة شهدت خروج بعض القطعان، وعدم إعداد قطعان جديدة، مما قلل الإنتاج.


واكد رئيس شعبة بيض المائدة، أن البيض ليس سلعة احتكارية، لأنه غير قابل للتخزين، ولا تتوفر فيه أسباب الاحتكار، خاصة وأن البيض يفسد سريعا في الرطوبة والحرارة المرتفعة، موضحا أن إنتاج مصر من بيض المائدة انخفض بصورة كبيرة خلال أزمة الأعلاف، وهذا أحد أسباب ارتفاع البيض خلال الفترة الأخيرة .



قال عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن، أنه  من الأسباب الرئيسية في ارتفاع  سعر كيلو الدواجن بالأسواق حاليا، هي ارتفاع أسعار الكتاكيت التسمين  ووصول سعرها إلى 56 جنيها في السوق المحلية، مؤكدا أن تكلفة إنتاج الكتكوت الواحد لا تتعدى الـ٢٥ جنيها. قائلا: "أسعار الكتاكيت بالأسواق غير عادلة وسمسرة التجار هي السبب وأطالب الجهات الرقابية بالتدخل.



وأضاف  عبد العزيز السيد، أن ارتفاع أسعار الدواجن التى تشهدها الأسواق حاليا ليس لها علاقة بأسعار الأعلاف أو قلة العرض، لكنها جاءت نتيجة رفع منتجي الكتكوت وأصحاب الشركات الأسعار مبررين ذلك بزيادة الطلب وارتفاع أسعار المحروقات والكهرباء، مطالبا  وزارتي الزراعة والتموين بالرقابة على الأسواق.


وأكد عبد العزيز  السيد، أن أسعار بيض المائدة شهدت فى الآونة الأخيرة ارتفاعا كبيرا فى الأسواق، نظرا لزيادة سعر "كتكوت البياض" ، والحل أنه لابد من وضع سعر عادل حسب التكلفة الفعلية للإنتاج وسعر الكتكوت – العلف – الادوية – ونسبة نافق مع نسبة ربح  للمربى وذلك من خلال مجموعة متخصصة ليس لها دور في العملية الإنتاجية ولها خبرات تراكمية في صناعة الدواجن (وزارة الزراعة – الغرفة التجارية – اتحاد منتجي الدواجن).



كان الدكتور مصطفى بسطامي خبير وأستاذ امراض الدواجن، وعميد كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة الأسبق، اكد ان الكتاكيت أنواع منها البياض الذي ينتج بيض المائدة وهناك كتكوت التسمين وهذا الذي نحصل منه علي اللحم ، وارتفاع  سعر الكتكوت عرض وطلب  بالسوق  وهذا الذي يؤدي ألي تذبذبات الأسعار .


وأكد "بسطامي"  أن هناك أمراض تؤثر علي إنتاج الدواجن منها النيوكاسيل ومرض انخفاض انتاج البيض وهذا يؤثر في قطاع الإنتاج بصورة كبيرة جدا قائلاً:"الأمراض دي بتنزل الإنتاج للنص " وهذه الأمراض متواجدة دائما في قطاع  الدواجن ذلك مع التغيرات المناخية .



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة