الثلاثاء، 14 ربيع الأول 1446 ، 17 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

في عيد الفلاح الـ72.. الزراعة: حماية المحاصيل الزراعية من الآفات.. وهدى رجب.. تطبيق الزراعة التعاقدية لضمان حق المزارع.. والطب الوقائي: تحصين المواشي بسعر رمزى

قطن القطن
فلاحين
أ أ
تحتفل مصر بعيد الفلاح المصري، في التاسع من شهر سبتمبر من كل عام، و الذى واكب ذكرى صدور قانون الإصلاح الزراعي الذى أصدره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في 9 سبتمبر عام 1952، وجاءت ثورة يوليو لتعطى الفلاح المصري بعضا من هذه الحقوق بإصدار قانون للإصلاح الزراعي الذى حدد سقف الملكية الزراعية للإقطاع الذين سخروا الفلاحين لخدمة أراضيهم، وذلك في محاولة من ثورة يوليو لإعادة الحقوق الضائعة للفلاح المصري، بتوزيع عقود الملكية للأراضي الزراعية التي استقطعت من الإقطاع على الفلاحين الصغار بمعدل 5 أفدنة لكل فلاح ، حملت مبادئ تؤكد أنه لا تقدم لتلك الدولة إلا إذا تقدمت "الزراعة".


وجاء الاحتفال بـ "عيد الفلاح" اعترافا بدور الفلاح المصري فى التنمية الزراعية وتوفير الغذاء، حيث تعد الزراعة من أقدم المهن فى مصر الفرعونية، منذ شق النيل شريانه فى قلب مصر، ولم يذكر التاريخ أن مصر تعرضت يوما لمجاعة بفضل فلاحيها وخيراتها وثرواتها، كما تأتى تبجيلا لدور الفلاح فى التنمية.

ويأتي احتفال عيد الفلاح "٧٢ " هذه المرة بشكل تانى من خلال حرص القيادة السياسية على النهوض بالقطاع  الزراعى، من خلال  تنفيذ حزمة  مشروعات قومية على أرض الواقع.


نقدم خدمات توعوية للمواطنين ونوفر مبيدات سوسة النخيل بنصف الثمن


هنأ الدكتور "أحمد رزق"  رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، الفلاحين والمزارعين بعيدهم الـ72 قائلاً" الفلاح المصري هو مسيرة عطاء لا تنتهي لأن المزارع المصري أصل الحضارة والإنتاج ومصدر الأمن الغذائي في مصر"  .


الخدمات التي تقدمها الوزارة لزيادة الإنتاجية: 


وتحدث "رزق" رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" ، الإخباري، ان الإدارة المركزية لمكافحة الآفات هي احد الإدارات الموجودة بوزارة الزراعة، لمراجعة الآفات الموجودة بجمهورية مصر العربية.

اما عن الخدمات التي تقوم بها الوزارة:


- خدمات فنية 
- خدمات عينية، في صورة دعم عيني للمزارعين، و الآفات التي ممكن تمثل خطورة، او الآفات الوافدة على المزارع اللي مايعرفش حاجة عنها، والآفات ذات الطبيعة الخاصة، التي بتحتاج تدخل من الوزارة لحماية المحصول الخاص به.

وفي افات، منظمة الفاو قالت انها بتسبب خسائر، من الممكن تزيد عن 40% من الإنتاج اذا اهملت مكافحتها، واحنا محتاجين لكل جرام من الغذاء،

فلنا ان نتخيل ان 40% من الإنتاج الخاص بنا بيتم فقده، اذا لم تكن هناك منظومة منضبطة، لمكافحة الآفات في جمهورية مصر العربية .


كما إضافة "رزق"  ان مصر من الدول الراسخة، ولديها علماء وخبراء في مكافحة الآفات، ومن ضمن الخدمات التي تقدمها الوزارة هي خدمات توعوية للمزارعين، من خلال تواجد مهندسي المكافحة مع المزارع، علي مدار الموسم.

وأكد "رزق" ان الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، هي الإدارة الوحيدة المستمرة في العمل طول السنة، لان الآفات مستمرة، افات متعددة، افات مختلفة، اذا نسينها ممكن تعمل ضرر بالغ في الحاصلات الزراعية فمهندسين المكافحة منتشرين في الأراضي الزراعية، علي مدار الموسم بشكل دوري، و بنراجع موقف الآفات علي ارض الواقع، وبيتم الاجتماع بالمزارعين لإرشادهم بالمعلومات العامة لمكافحة الآفات.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية ان توعية المزارع لا تتم في وجود المحصول، بينما التوعية بتم قبل تواجد المحصول، لأننا بنتكلم في منظومة مكافحة، وليست في استخدام مبيد، ومنظومة المكافحة بتم التواصل مع الجهة المعنية في بعض الملاحظات علي الأصناف المختلفة ومدي درجة تحملها واصابتها،


وعشان نبدأ نعالج التقاوي اللي بنجبها، وبدا توعية المزارعين في عمليات تجهيز الأرض للزراعة، وعمليات الري ، عمليات تقليم الحشايش، وكل ما هو يأثر علي تواجد الآفات، وبعد ذلك بتنقل الي تواجد الافة علي النبات نفسه، ونبدأ بتوعيتهم في كيفية رصد الافه،  وكيفية استخدم المبيدات، وايه اللي ممكن نستخدمه، طريقة رش المبيد ازاي، لن هدفنا الي القضاء علي الافه، والحفاظ علي المحصول، والحفاظ علي البيئة، والحفاظ علي مستخدم المبيد أيضا.

و أوضح "رزق" انه يجب مراعاة عدم تبقي المبيدات المستخدمة في المحاصيل الزراعية، وتكون موثق فيها وموصي عيها من لجنة الآفات، وليس كل مبيد يصبب ضرر او مشكلة ، فلابد ان يكون امن علي المحاصيل الزراعية، وان أي مبيد مستخدم بيمر في مجموعة كبيرة من الاشتراطات ولابد الموافقة عليه قبل استخدامه وموصي بها من لجنة الآفات.

وتحدث أيضا الدكتور " أحمد رزق" ان المحصول لم يترك في الأرض فقط ، فيما بعد عملية الحصاد للمحصول، يتم متابعة، المحاصيل اذا كانت مخزونة، عن طريق مراجعة افات الحبوب المخزونة، والقوارض اللي ممكن تصيب المخازن، و المنازل، في منظومة ارشادية، لرفع وعي المهندسين  المتواجدين في مديريات الزارعة خلال موسم الزراعة، ويتم معرفتهم بالآفات، وكيفية التعامل معاها، ولازم بتعمل تحديث لكل موسم ونوعية الآفات، وتوعية المزارع الموجود في الحقل ، وكمان يتعدى للمراءة الريفية الموجودة في القرية والي هي شريك أساسي في حرث الأرض.


وأوضح  رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية الدعم المادي يتمثل في توفير مبيدات آفات القطن في الجمعيات الزراعية للمزارعين، طبقا للخطة الموضوعة بأسعار مناسبة جدا ،دعم المزارع في مجال مكافحة القوارض، من خلال 3 حملات بتم خلال السنة، يتم النشر علي الطرق والأماكن اللي بتمثل الفقر في وجود القوارض، ويتم عمل توعية للمراءة الريفية في نفس المجال، خلال 3 حملات، من خلال الإدارة العامة للقوارض، 

واضافة "رزق" انه بيتم دعم المزارع لمكافحة افه سوسة النخيل، ويتم توفير المبيدات الخاصة بها بنصف الثمن ، والمبيدات موصي بها للمزارعين ، وتم دخول تكنيك جديد في الوزارة واستخدمه لأول مرة استخدام الحقبات لتوصيل المبيد الي افة سوسة النخيل ، وتوفير مبيدات مكافحة النمل الأبيض لغير القادرين مجانا، لحماية الأرض والمنازل الخاصة بيهم أيضا، وأيضا توفير أي مبيدات لأي نوع افات تم ظهوره مثل الجراد.

وأردف حديثه ان هنا كآفة خطيرة  لا أحد يعلم عنها شيء وهي آفة الجراد لأنه يوجد جنود مجهولة علي الحدود لان العام الماضي تعرضت لـ 106 سرب من الجراد وهو قادم من السودان والحمد الله، لم نشعر بأي ضرر مؤكدا دور وزارة الزراعة في توفير المبيدات اللازمة لهذا الامر والامكانيات اللازمة و الحمد الله تم التصدي علي الجراد في جنوب مصر.


سعر الضمان يضمن حق الفلاح وهو داعم الأمن الغذائي المصري


قالت الدكتورة هدي رجب مدير مركز الزراعة التعاقدية، إن الزراعة التعاقدية من أهم الحاجات التي قدمها الرئيس عبدالفتاح السيسي للفلاح، حيث أن من وقت ما تولي الرئيس السيسي عمل قانونين قانون تكافل الفلاح وقانون الزراعة التعاقدية، وهذه كانت نقلة كبيرة جدا للمزارع، حيث أن المزارع كان يعزف عن زراعة محاصيل كثيرة جدا بسبب التكلفة ولم يتوفر لها سوق الي أن ظهرت الزراعة التعاقدية مثل "الذرة ،و الصويا، السمسم"، وهي محاصيل استراتيجية مهمة جدا .

العائد الاقتصادي والاجتماعي للفلاح


وأضافت هدي رجب في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" الإخباري أن لكي نحقق العائد الاقتصادي والاجتماعي للفلاح  لابد أن نجد مصدر لتسويق المحاصيل ومن هنا ظهرت الزراعة التعاقدية، وهي أن نعمل سعر ضمان للمزارع ونأخد بسعر السوق، وسعر الضمان وهو أن يضمن للمزارع إنها ميخسرش في المحصول حتي يحقق هامش ربح للمزارع .

وأوضحت مدير مركز الزراعة التعاقدية بعد ذلك نبدي نأخد بسعر السوق وقت الحصاد ولابد أن يتواكب مع الأسعار العالمية، كما أن في الماضي كامو المزارعين يعزفوا عن هذه المحاصيل واليوم بدأوا الاتجاه لها وزادت هذه المحاصيل بكمية كبيرة وذلك بدأ يغطي العجز الموجود في صناعة الأعلاف وذلك أثرت بدورها علي أسعار المنتج النهائي اي الدواجن واللحوم .


تقديم كل الخدمات والدعم للمزارع


وتابعت الدكتورة هدي رجب أن ذلك نقله جيدة جدا للمزارع، كما أن يتم عمل ندوات إرشادية ونذهب للمزارعين الي أماكنهم ومعانا البحوث الزراعية حتي نقدم كل الخدمات والدعم للمزارع، ونوجه الي كل ما يفيد المحصول وما يضره، ولو حصل اي ضرر للإنبات لدي الفلاح وهو بيزرع بنعفيه من حق التقاوي لإنه ضرر خارج عن ارادته.

زراعة المحاصيل الاستراتيجية


ونوهت مدير مركز الزراعة التعاقدية، كل ذلك شجع مزارعين كتير علي زراعة المحاصيل الاستراتيجية، حيث أن حققت لهم عائد وارباح جيدة جدا وابتدي المزارع يشعر بأن الكل يقف بجانبه سواء فني او اقتصادي او زراعة تعاقدية او تعاقدات، مؤكده أن الفلاح اليوم يضمن فلوسه، قائله:"احنا بناخد التسويق وبنسوقلة وفي نفس الوقت يحصل الفلاح علي العائد المادي بتاعه في خلال اسبوعين"، وذلك من أفضل الإنجازات التي قدمها الرئيس السيسي للفلاح المصري .

وتابعت أيضا الدكتورة هدي رجب كما أن معالي وزير الزراعة دائما يؤكد علي أن الزراعة التعاقدية تكون مع الفلاح في كل الاتجاهات ونكون معهم ونشوف مشاكلهم وارشادهم وحلها معاهم، مؤكدة أن كل ذلك بداية واحنا مستمرين ولا نقدر الاستغناء عن الفلاح وهو يعتبر الدعم الأساسي للأمن الغذائي المصري . 


نقدم خدمة التحصين للمربين بسعر رمزي لحمايه ثروتهم الحيوانية من الأمراض


هنأت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة الفلاحين والمزارعين بذكري عيدهم الـ72 قائلة "دور الفلاح العظيم عظيم وهو مسيرة عطاء لا تنتهي.



تقديم خدمات تحصينية 


وأضافت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" ، الإخباري انه يتم تقديم خدمات تحصينية ضمن القوافل التى اطلقها  وزير الزراعة علاء فاروق بجميع المحافظات .

تقديم خدمة التحصين للسادة المربين بسعر رمزى وذلك لحمايه ثروتهم الحيوانية من الأمراض الوبائية 

وأوضحت رضوان ان عيد الفلاح المصرى على مستوى الجمهورية مستهدفه ٣ مراكز بكل محافظة وبناء على تعليمات المهندس مصطفى الصياد معالى نائب وزير الزراعة والدكتور ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية يتم تقديم خدمة التحصين للسادة المربين بسعر رمزى وذلك لحمايه ثروتهم الحيوانية من الأمراض الوبائية واستكمال مسيرة وزارة الزراعة فى انجاز التنمية المستدامة  من خلال تنمية الثروة الحيوانية وزيادة الانتاج من لحوم والبان.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن ، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



icon

الأكثر قراءة