الأحد، 05 ربيع الأول 1446 ، 08 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو .. نقيب الفلاحين فى ندوة" اجري نيوز" اللى جاى أحلى في انخفاض لسعر الأرز واللحمة هتنزل لـ 300 جنيه.. ويطالب بـ"معاش " وتوزيع مواشي وماعز البور

ندوة اجرى نيوز  نقيب الفلاحين  حسين أبو صدام
حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين
أ أ

على الرغم من أن  قطاع الزراعة  في مصر  يشهد نهضو حقيقة  من خلال التوسع في المساحات المنزرعة بالمحاصيل الحقلية والخضر والبستانية وزيادة  صادرات مصر الزراعية ،  والحد  من استيراد    المحاصيل الاستراتيجية وخاصة الحبوب   بعد زيادة  الإنتاج  من محاصيل الحبوب  وخاصة القمح  ،  هناك مطالب للفلاحين ، وجاءت  على لسان النقيب العام   حسن أبو صدام خلال  ندوة  بمقر  موقع  " اجرى نيوز"  الاخبارى  وكانت اهم المطالب ، معاش تامين على الفلاح   ، عودة دور الجمعيات الزراعية  في خدمة المزراع ،  وضع سعر  ضمان للقمح والقطن  ، توفير  الأسمدة بسعرها المدعم  ، وتعميم سلالات الماعز البور في مصر .


علاء فاروق  رفع الديون عن المتعثرين


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، انه يهنئ الأستاذ علاء فاروق بمنصبه الجديد وزيرا للزراعة ويتمني له كل التوفيق والنجاح لأنه رجل قيادي واداري ممتاز .


وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر،  ان تغيير الوزير وحده لا يكفي للنهوض بالقطاع الزراعي ولكن يجب تعاون الجميع من الحكومة والقيادات للنهوض بالقطاع الزراعي والفلاحين قائلاً" ان القطاع الزراعي من أهم القطاعات الموجودة في مصر 




المناخ المتغير أثر علي المحاصيل والفلاح يعوضه ربنا


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، ان التغيرات المناخية  والكوارث الطبيعية والأمراض  مثل دودة الحشد التي حدثت هذا العام أثرت تأثير كبير علي جميع المحاصيل الزراعية وأدت إلي خسائر كبيرة للفلاحين .

وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ،قائلاً "الفلاح المصري يعوضه ربنا عن الخسائر اللي حصلتله السنادي ".

عدم تطبيق الزراعة التعاقدية يجعلنا في أزمات وارتفاع أسعار 


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، ان الدورة الزراعية هامة جدا للقطاع الزراعي ولكن بعض الخبراء يرون ان تطبيقها صعب جدا ويرجع ذلك إلي تفتت الحيازات الزراعية .



وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، انا أري تطبيق الزراعات التعاقدية علي محصول بعينه وعدم تطبيقها يجعلنا في أزمات متتالية من ارتفاع الأسعار متابعا " انه لا يوجد خطة زراعية مرتبطة بوقت محدد وإلا سنعاني من ارتفاع الأسعار مرة ومن انخفاضها مرة أخري".



المطالبة بمعاش تامين على الفلاح  يتحملة الشركات والمستثمرين 


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ،ان التأمين علي المعاش للفلاح من الأمور الهامة جدا خاصة لان معظم الفلاحين لا يمتلك إلا الزرعة الخاصة به فقط .



وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، ان الفلاح المصري بحاجة إلي تأمين علي المعاش خاص به قائلا ً"الـ500 جنيه مش هتكفيه ولا هتعمله حاجة ".

وتابع أبو صدام "الفلاح المصري له دور هام جدا فلازم نقف معاه وندعمه وطول عمره بيخدم المصريين لحد ما يكبر ويعجز والتامين علي الفلاح مش صعب الشركات تدفع جزء والمستثمرين  يدفعوا جزء ويجمعوا جزء ويعملوا صندوق تأمين علي الفلاح".



مش شايف دور للاتحاد التعاوني  ولا الجمعيات الزراعية  


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، انه لا يوجد دور هام للاتحاد التعاوني العام والجمعيات الزراعية في مصر خاصة في ظل القوانين القديمة فما زال الأشخاص الموجودين من فترة كبيرة هما هما .

وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، انه يجب عمل تعديل تشريعي لطريقة الانتخابات للحصول علي كوادر جيدة ذات كفاءة وقيادة وإدارة .


وتابع ابو صدام انه يجب علي الجمعيات الزراعية التسويق للمحاصيل الزراعية وتوفير الإرشاد والتوعية وأيضا توزيع الأسمدة والتقاوي للفلاحين بشكل منظم ومتابعة العمل لكن هذا لا يحدث فكل عمل الجمعية متوقف فقط علي توزيع السمدة والمبيدات للمستثمرين بطريقة غير آدمية .



فساد إداري كبير في كل شبر بوزارة الزراعة


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ،انه يوجد فساد إداري كبير في كل شبر بوزارة الزراعة سواء كان تعاون زراعي أو جمعيات زراعية قائلاً "اي حاجة فيها دعم وفيها سعرين يبقي كده فيها فساد ".



وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، ان هناك أماكن كبيرة جدا في وزارة الزراعة غير مستغلة طالبا بالعمل عليها وإشراك القطاع الزراعي في تنميتها والنهوض بها للارتقاء بالقطاع الزراعي" .



" تطبيق "هدهد" الفلاحين ميعرفوش عنه حاجة 


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، انه بالنسبة لتطبيق  " هدد "  التي  اطلقتة وزارة   الزراعة    كخدمة  ارشادية  ،أن  الفلاحين لا يعرفون عنه شئ ابدا وكل ما يعرفونه عن الهدهد هو هدهد سيدنا سليمان عليه السلام .



وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر "مفيش فلاح بيقعد يدور علي التطبيقات دي الفلاح لو عاوز يرفه عن نفسه بيتفرج علي التليفزيون".

وتابع " أبو صدام "   ان الزراعة هي عصب الاقتصاد المصري لانه يوجد 55 مليون فلاح فيجب وضع الزراعة علي رأس الأولويات في مصر .



كارت الفلاح قضي علي الفساد الدفتري 


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، ان كارت الفلاح هام جدا ويوفر الوقت و حمله سهل وقضي علي الفساد الدفتري الذي كان موجود بالماضي .


وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ،ان هناك بعض الموظفين يجعلون كارت الفلاح عقبة كبيرة في صرف مستحقاته مطالبا بوضع آليات تجديد لكارت الفلاح بسهولة وسرعة للفلاحين .



وضع سعر ضمان لمحصول القطن يحفز علي زراعته 


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، ان تسعير محصول القطن هام جدا ،لان شجرة القطن تتميز بثلات فوائد هامة فاوراقها علف للمواشي ونستخرج من بذرتها كسب للنهوض بالثروة الحيوانية ونسيج القطن هام جدا في صناعة الانسجة .


وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، ان الفلاح المصري لا يهمه غير العائد الاقتصادي من المحصول فيجب وضع سعر ضمان محترم لمحصول القطن يحفز الفلاح علي زراعة القطن .

وتابع أبو صدام قائلاً "مينفعش  نعمل مزايدة علي محصول القطن لانه سلعة استراتيجية يجب ان تعامل بقيمتها وليس بعمل مزايدة وسعر الضمان الحالي جيد 10000 للوجه القبلي و12000 للوجه البحري ".



سعر طن الأزر مش غالي والفترة الجاية هينخفض 


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، ان سبب ارتفاع اسعار الأرز يرجع إلي قرب حصاد الأرز والطبيعي انه مع حصاد المحصول تقل الكمية فكلما قل الأرز ارتفع سعر الكيلو والطن .

وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، انه مع قرب المحصول هيبدأ محصول الارز في الانخفاض مع خروج الكميات المخزنة .


وتابع ان سعر طن الارز حاليا مش غالي  مع ارتفاع أسعار السلع الغذائية بوجه عام فسعر طن الارز الحبة الرفيعة وصل لـ14 ألف جنيه للطن "الشعير " بينما وصل الأرز عريض الحبة لـ 15 ألف جنيه.



استيراد الأعلاف السبب في ارتفاع اسعارها 


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، انه يوجد تذبذب في أسعار العلف يرجع ذلك إلي عدم وجود خطة زراعية واننا نقوم بإستيراد 50 % من فول الصويا و50 % من الذرة الصفراء فهناك عجز كبير في الاعلاف لعدم وجود مراعي طبيعية وأمطار .



وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، ان طن فول الصويا اليوم بـ21 ألف جنيه بعدما كان يسجل 50 ألف جنيه وطن الذرة الصفراء بـ11 ألف جنيه وتابع قائلاً" الفلاح خسران قبل ما يحصد مع وصول سعر شيكارة الكيماوي لـ1200 جنيه ".

وتابع أبو صدام  انه يجب زراعة المحاصيل الزراعية في مصر وعدم الإغفال عنها لعدم الوقود في أزمات تهدد القطاع الزراعي .



تحرير سعر رغيف العيش يقضى على سرقة  المنتج  


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، انه  لا يوجد دولة في العالم لديها اكتفاء ذاتي  ولكن هناك أشياء يجب فعلها للوصول إلي الاكتفاء الذاتي منها تقليل الاستهلاك  وزراعة المساحة مرتين من المحاصيل .


وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ،انه من اللازم تحرير سعر العيش  لان دعم العيش خطر علي صحة الجميع مع استهلاك كميات كبيرة من العيش قائلاً" نص العيش اللي بيتاخد دلوقتي الدعم فيه بيتسرق سواء من المخابز او من شبكة أخري" .



نقيب الفلاحين : لممثلى لجنة الزراعة والرى " هتناموا لحد أمتي" الانتخابات قربت


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، انه يجب حل أزمة الأسمدة قبل دخول الموسم الشتوي لان معظم الفلاحين لم يحصلوا علي الأسمدة الصيفية الخاصة بهم .

وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ،ان هناك محاصيل كبيرة تأثرت بسبب أزمة الأسمدة وعلي أولوياتها قصب السكر قائلاً"الناس مش عارفة تشتري وبيتجهوا للسوق السوداء ".


وتابع أبو صدام أن أزمة الأسمدة أزمة كبري يجب ان تحل وقمت بمناشدة الرئيس السيسي في بداية الأزمة واليوم أناشد رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة بسرعة حل هذه الأزمة الخطيرة .

وأكد حسين أبو صدام ان لجنة الزراعة بمجلس النواب بعيدة كل البعد عن الواقع تقوم بمناقشة المشكلات دون حلول .



الفلاح ليس له أي دخل بارتفاع الأسعار واحتكار التجار السبب


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، ان الفلاح المصري ليس له علاقة بأي ارتفاع يحصل في الأسعار خاصة السلع الغذائية وأسعار الخضار  انما احتكار التجار للسلع هو السبب .

وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، انه بالنسبة لارتفاع أسعار البطاطس ووصولها لـ30 جنيه فالسبب في ذلك احتكار واستغلال التجار  .


وتابع أبو صدام ان ازمة ارتفاع أسعار البطاطس حدثت في شهر 12 اللي فات بسبب قلة التقاوي وأزمة البطاطس وارتفاع أسعارها كان ولابد العمل علي حلها في وقتها وليس الآن .

وأوضح أبو صدام ان دودة الحشد  من أخطر الحشرات المتواجدة في مصر كان لها آثار سلبية كبيرة علي الفلاحين وطالب المسؤولين بالقطاع علي أي آفة زراعية ومكافحتها أولا بأول والقضاء عليها مسؤولية الدولة وليس الفلاح .


كيلو اللحمة الأيام الجايه هينزل لـ300 جنيه والكل هياكل


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، ان أسعار اللحوم شهدت استقرار كبير بعد عيد الأضحي فسجل سعر كيلو اللحوم اليوم من 320 حنيه لـ400 جنيه بينما اللحم القائم سجل بالنسبة للجاموسي 145  والبقري بـ165 جنيه .


وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، ان هناك رقود في سوق المواشي اليوم  حيث انخفضت رأس الماشية بقيمة تتراوح بين 10000 و5000 جنيه سواء كانت عشر أو قناية .

وتوقع أبو صدام بالنسبة لأسعار اللحوم الأيام القادمة انه سيكون هناك انفراجه كبيرة جدا مع دخول فصل الشتاء والكيلو سيسجل 300 جنيه .

نتمني تعميم سلالات الماعز البور في مصر لنجاحه الكبير


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، ان الماعز البور  من السلالات الناجحة جدا في مصر ، فيتميز بتربيته السهلة وأيضا تقديمه للضيوف في المناسبات .


وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، اننا نتمني تعميم سلالات الماعز البور والزيادة منها في مصر ،ولكن هناك استغلال كبير من التجار والمحتكرين في رفع أسعارها لأرقام خيالية


محصول القمح في خطر وأطالب بوضع سعر ضمان أعلي من الدولة


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ،ان سعر أردب القمح اليوم 200 جنيه مطالبا الدولة بوضع سعر مجزئ لمحصول القمح قبل الزراعة ووقت التوريد .


وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، ان محصول القمح في خطر مع ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية فيجب الحفاظ عليه من قبل الدولة ودعمه ووضع سعر ضمان أعلي من المتواجد حاليا .

 



عندنا أزمة في محصول قصب السكر ونتمني التوسع في زراعة البنجر 

 


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، ان هناك أزمة كبيرة في محصول قصب السكر  حيث يبع الفلاح طن القصب بـ4000 جنيه بينما تسعير الحكومة للطن 2000 جنيه .

وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ،ان هناك أزمة بمصانع قصب السكر بمحافظة المنيا من العام الماضي حيث لم يتم التوريد المحصول لبيع الفلاحين المحصول للعصارات ومصانع العسل الأسود .


وتابع أبو صدام ، اننا نتمني التوسع في زراعة محصول البنجر حيث لا يوجد مشاكل في المحصول ونزرع منه 650 ألف فدان بدون أي مشاكل قائلاً"عايزين اهتمام بزراعة محصول البنجر من الحكومة للتوسع في زراعته وانه يتميز بتحمله للملوحة والتغيرات الزراعية ويمكن زراعته في الصحراء .


هناك عجز في ندرة المياه في مصر خاصة مع الزيادة السكانية 


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، هناك عجز في ندرة المياه في مصر ولحل هذا العجز يجب تحويل أراضي مصر بالكامل من الري القديم إلي الري الحديث ،ثم زراعة كل الأصناف التي تحتاج إلي مياه قليلة كالأرز والقصب وأيضا الأهتمام بزراعة المحاصيل الزيتية وهي من المحاصيل الهامة التي تتحمل العطش 


وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، لحل أزمة ندرة المياه في مصر يجب الحفاظ علي المياه الجوفية والترشيد في استهلاك المياه لدخولنا في مرحلة صعبة مع الزيادة السكانية والضيوف المقبلين علينا من البلاد الأخري .

وتابع أبو صدام ان مصر دولة صحراوية جافة وكل نقطة مياه بها هي نقطة حياة ، ونتمني الحفاظ علي المياه في الأيام القادمة وأيضا التوسع في تحلية المياه.



250 جنيه لسعر كيلو التين الشوكي مناسب ومش غالي 


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، ان سعر كيلو التين الشوكي ليس مرتفع لاننا في بداية الموسم وسعر كيلو الذي يسجل 250 جنيه عادل ومش غالي .



وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، ان الطلب علي فاكهة التين الشوكي كبير جدا خاصة في فصل الصيف والحر ويطلق عليه فاكهة الغلابة .

وتمني بأبو صدام التوسع في زراعة التين الشوكي لسهولة زراعته وتحمله الملوحة ويمكن أيضا زراعته في كل مكان فهو محصول جيد جدا ويجب الاهتمام أكثر بزراعته في مصر .



كيلو الثوم هيغلي الأيام الجاية والتجار هم السبب


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ،ان هناك ارتفاع كبير في أسعار الثوم بالأسواق حيث يسجل الكيلو 70 جنيه ويرجع ذلك لتصدير كميات كبيرة منه وأيضا قلة مساحته هذا العام والعامل الأكبر لارتفاعه هم التجار الذين يقومون بتخزين الثوم .



وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ،ان الفترة المقبلة ستشهد ارتفاع كبير في سعر كيلو الثوم بالأسواق لان المتحكم بسعر الثوم هما التجار ويجب علي الدولة حل هذه الأزمة .



المرأة في الريف مختفية ودعم الرجل أولي منها 


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، ان المرأة المصرية في الريف مختفية ، ودعم الرجل في الريف أفضل وأولي .

وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، ان هناك الكثير يقومون بالطلاق في الريف لأخد المعاش والأتفاق مع بعضهم  ويوجد .




نقوم بإستيراد 10 آلاف طن مبيدات سنويا 


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، انه بالنسبة للمبيدات نقوم باستيراد 10 آلاف طن سنويا مطالا بعمل ندوات لتوعية الفلاح  بالرش الآمن علي المحاصيل الزراعية . 


وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، ان ملف المبيدات في مصر من أخطر الملفات التي تحتاج دراسة وعناية شديدة من جميع المختصين .



نصائح هامة لمزارعي وفلاحي مصر للنهوض بالزراعة


وجه حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، نصيحة عامة لمزارعي وفلاحي مصر عدم الأنسياق وراء شائعات مواقع التواصل الإجتماعي وأخد المعلومة الزراعية من مختصين وليس الفيسبوك  .


وأضاف نقيب الفلاحين في ندوة موقع "اجرى نيوز" في ندوة حول مستقبل الزراعة في مصر ، ان الأيام القادمة أيام الفلاح المصري لان مصر دولة زراعية علي رأس أولويات الدولة .



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية ،اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة