الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

من يعمل مقاطعة لمنتج محلي لدية أجندة خارجية

فيديو.. رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن بندوة "اجري نيوز": ثبات سعر طبق البيض مع دخول المدارس و180 جنيه للكرتونة .. ويؤكد: تراجع الإنتاج بنسبة 55% بسب ازمة العلف والتكلفة

المهندس أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن
أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن بندوة اجري نيوز
أ أ

تمثل صناعة الدواجن في مصر، ركنا هاما وداعم أساسي، من أهم دعائم الأمن الغذائي، لتوفير البروتين الأبيض وبيض المائدة، بأسعار مناسبة، للمواطن المصري، وعن استقرار أسعار  بيض المائدة، استضاف احمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن في ندوة بموقع "اجرى نيوز" الإخباري ،حول أهمية توفير البيض بأسعار مناسبة خاصة مع دخول المدارس.


ثبات سعر كرتون البيض مع دخول المدارس

قال أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن هناك ثبات في سعر كرتونة البيض مع دخول المدارس، مضيفا أن  أولادنا يأكلون من بيضة الي بيضتين يوميا، لمساعدتهم علي النمو العقلي والجسمي، مؤكدا أن البيضة من الحاجات المضمونة التي لا يمكن تغش لان ربنا خلقها مقفولة .

وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن خلال ندوة موقع "اجرى نيوز" الإخباري حول استقرار أسعار بيض المائدة، قائلا: "أحب أقول للناس أن معتقدش البيض هيغلي علي دخول المدارس"، وذلك لأن في الفترة الحالية لدينا تأثر إنتاجي كبير جدا، والمناخ عموما في العالم اتغير وحرارة الصيف الحالي حرارة غير مسبوقة، حيث يمكن أن نتحكم في الحرارة لكن لا يمكن التحكم في الرطوبة والرطوبة أحيانا تكون أسوء علي الفرخة من الحرارة، كما أن العنابر المغلقة ممكن تمنع النفوق ولكن بيتأثر علي انتاحيتها بشكل كبير علي عكس النظام المفتوح يكون هناك علاقة مباشرة بين درجة الحرارة والنفوق بمجرد أن تزيد درجة الحرارة النفوق يزيد .


وتابع نبيل أن مع تحسن الجو ونأمل في تحسن الجو في شهر سبتمبر كالمعتاد سوف يحدث تحسن في الإنتاج ويؤدي ذلك الي ثبات الأسعار ، كما أن هناك قطعان جديدة داخلة وسوف تدخل بإنتاجيات جديدة فريش، لان هناك قطعان جديدة موجودة حالا عند المربين ومش قادرين يستبدلوها ففي حالة الاستبدالات هتدخل قطعان جديد سوف تعمل وفرة في السوق المحلي .


سعر كرتونة البيض بـ180 جنيه

وقال أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن سعر كرتونة البيض بـ180 جنيه بمعني ان سعر البيضة 6 جنيه، حيث كان في شهر تلاته وأربعة وخمسة 2023 كان طبق البيض يكلف 135 جنيه و يباع في المزرعة بـ75 ويصل للمستهلك من 90 : 100 جنيه، فكان ذلك يسبب خسائر كثيرة جدا تعرض لها المنتج ولم يحصل علي دعم ولا تعويضات، فإدي ذلك الي بيع كثير من المنتجين القطعان فحدث فجوة في سوق البيض ومع ذلك قطاع البيض ملتزم بتحقيق الاكتفاء الذاتي والبيض متوفر . 


وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن خلال ندوة موقع "اجرى نيوز" الإخباري حول استقرار أسعار بيض المائدة، لو هنقارن سعر البيضة مع كيس الشبسي هنلاقي انهم بنفس السعر، ولو هنقارن سعر كيلو البيض مع سعر كيلو الجبنة القريش هنلاقي أن سعر كيلو البيض يسجل 90 جنيه وكيلو الجبنة القريش 110 جنيه، اذا سعر كيلو البيض أرخص من سعر كيلو الجبنة القريش، مؤكدا أن كيلو البيض افيد فهو كيلو بروتين صافي، وتابع نبيل قائلا: "لو جبنا بيضتن وسلقناهم وحطناهم في رغيف هتأكل وتشبع ومش هتجوع لحد وجبة الغدا واتحاداكم" .


غلاء سعر البيض حاليا نتيجة ازمة سنتين مرت على صناعة الدواجن

وقال أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن إن غلاء سعر البيض حاليا نتيجة ازمة سنتين مرت على صناعة الدواجن وكقطاع منتجي الدواجن قدمنا استغاثات لكل الجهات المعنية .


وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن خلال ندوة موقع "اجرى نيوز" الإخباري حول استقرار أسعار بيض المائدة، لو هنقارن بين قطاع التسمين وقطاع البياض، فقطاع التسمين أسرع من البياض، حيث أن دورة قطاع التسمين بتخرج بعد 30 يوم لكن دورة قطاع البياض بتخرج بعد 90 يوم، وتابع قائلا: "عشان قطاع التسمين يرجع نحتاج لسنتين للرجوع كما كنا من سنتين، احنا زي ما بناخد فترة كبيرة عشان نتأثر بنأخد فترة زمنية كبيرة للرجوع".   

 

 

العلف لم كان رخيص طبق البيض بـ50 والكتكوت بـ4 جنيه

وقال أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن أسعار البيض مرتفعة لأن مدخلات البيض غاليه، فعندما كان المستهلك يشتري طبق البيض بـ50 جنيه كان طن الذرة بـ1500 وطن الصويا بـ3500 أو 4500 وكان سعر الكتكوت بـ4 جنيه .



وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن خلال ندوة موقع "اجرى نيوز" الإخباري حول استقرار أسعار بيض المائدة، أن حاليا طن الذرة بـ13000 الف وطن الصويا بـ24000 الف، كما أن حاليا سعر الكتكوت بـ85 جنيه والتحصينات حاليا تتعدي الـ300 %، وأضاف قائلا:" أن مدخلات الصناعة كلها تضاعفت أضعاف أضعاف فلازم يكوم المنتج سعره غالي" .

 

 

 

تراجع إنتاج البيض 55% بسبب أزمة العلف وارتفاع سعر تكلفة إنتاج الكرتونة 


وقال أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن تراجع إنتاج البيض من 50 : 55% بسبب أزمة العلف وارتفاع سعر تكلفة إنتاج الكرتونة، حيث أن كان الإنتاج سابقا يصل الي مليون و200 طبق وحاليا ننتج 600 طبق أي حوالي 36 مليون بيضة.


وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن خلال ندوة موقع "اجرى نيوز" الإخباري حول استقرار أسعار بيض المائدة، أن تراجع الإنتاج للنص بسبب أزمة الأعلاف والأسعار، فالمنتج لم يقدر علي التحكم في السعر وإلا لم يخسر، إذا سوق العرض والطلب هو من يتحكم في الأسعار .    

 

 

سعر 130 جنيه لكرتونة البيض يسأل عليها وزارة الزراعة

قال أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن سعر 130 جنيه لكرتونة البيض يسأل عليها وزارة الزراعة، حيث أن هناك مبادرة من وزارة الزراعة وهي مشكوره عليها تباع فيها سعر كرتونة البيض بـ130 جنيه .



وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن خلال ندوة موقع "اجرى نيوز" الإخباري حول استقرار أسعار بيض المائدة، أن هناك مبادرة اتحاد منتجي الدواجن يباع فيها كرتونة البيض بـ157 جنيه من المزرعة، ولكن تباع كرتونة البض بـ180 جنيه للمستهلك لان هناك حلقة وصل ما بين التجار الجملة والقطاعي حتي وصولها للمستهلك .

وتابع نبيل البيض المغلف له قصة ثانية، حيث أن البيض المغلف يكلف فرز وتنظيف وبلاستك وكرتونه، حيث أن الكرتونة الفارغة حاليا بـ2.25 جنيه وذلك غير الهوالك، وتابع أيضا قائلا:" إذن هي دورة رأس مال مينفعش نستقطع جزء من دورة رأس المال ونقول ليه، في شهر بكسب وشهر بخسر وكانت إجابتك كمستهلك إن السوق عرض وطلب ".


وأكد رئيس شعبة بيض المائدة، أن أكبر حاجة خطيرة تتم إننا نعمل مقاطعات،  قائلا:" من وجهة نظري أن من يتطرق في ذهنه أنه يعمل مقاطعة لمنتج محلي فهو عنده أجندة خارجية لتدمير الوطن، أنا كمستثمر لما انت تقاطع المنتج أنا هبطل انتجه، وبعد كل مقاطعة تتم الأسعار تتضاعف لأن نتيجة ذلك بيخرج شريجة من المنتجين وبذلك الإنتاج يقل والاسعار تترتفع".   

 

 

برامج توعية حول أهمية النظام المغلق لمزارع الدواجن

قال أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن  الاتحاد العام لمنتجي الدواجن هو الأب الشرعي لهذه الصناعة، حيث أن يحاول البحث عن المشاكل والتواصل مع الأجهزة المعنية لتذليل هذه العقبات .



استقرار أسعار بيض المائدة


وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن خلال ندوة موقع "اجرى نيوز" الإخباري حول استقرار أسعار بيض المائدة، أن  علي سبيل المثال "لما كان عندنا مشاكل أزمة الأعلاف كنا نتواصل مع الجهات المعنية ووزارة الزراعة لتوفير الأعلاف أو لتوفير المفرج عنه"، كما أن نحاول نوعي المنتج الصغير بأهمية النظام المغلق والفرق بينه وبين النظام المفتوح ومتي يتم عمل النظام المفتوح ومتي المغلق، ويتم عمل دوارات ممكن أن تكون أونلاين للمنتج لتوعيتهم بالجديد، كما أن أعضاء الاتحاد لا يتقاضوا اجرا لأي مجهود يقومون بعمله.

 

 










 

 

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 




icon

الأكثر قراءة