السبت، 11 ربيع الأول 1446 ، 14 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو .. رئيس الطب الوقائى بالخدمات البيطرية بندوة "اجرى نيوز": الموقف الوبائي فى مصر مطمئن .. وننسق مع الكنائس والأوقاف لتحصين الحيوانات .. ونتابع ملف تصدير الخيول .. و لا يوجد تحور لأي عترة

الدكتورة نجلاء رضوان
الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة
أ أ

الطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة العمود الفقرى  لتنمية الثروة الحيوانية فى مصر يقوم بدور فعال  فى السيطرة   على الأمراض الوبائية الوافدة من الخارج وتحصين الأمراض الداخلية للماشية، حيث تتبع ادارة وقاية الطب الوقائى بعدد من الإجراءات الوقائية لمحاصرة حالات الاشتباه لبعض الأمراض الوبائية تمثلت في سحب عينات للتشخيص المعملي والحجر على المزرعة لمنع البيع أو الشراء والتحصين الحلقى لجميع الحيوانات، ولقاء لأول مرة منذ توليها  المسئولية، استضاف موقع "اجرى نيوز"  الاخبارى  الدكتورة نجلاء رضوان  رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية  بوزارة الزراعة ،  للنتعرف منها عن الوضع الوبائى للامراض التي تهدد ثروتنا الحيوانية .

 

موضوعات متعلقة :فيديو ..رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بندوة "اجري نيوز": نصائح هامة للمربي قبل دخول فصل الشتاء

 


الموقف الوبائي في مصر يطمئن ويتم عمل حملات للتحصين


قالت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة،  أن الموقف الوبائي في مصر يطمئن بالنسبة للثروة الحيوانية كلها، وأهم الأمراض الموجودة في فصل الشتاء تكون وزارة الزراعة مستعدة قبلها من شهر فبراير .

الإمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر



وأضافت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة في ندوة حول الأمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر، أن تم القيام بعمل حملة للتحصين ضد مرض الجلد العقدي لكي نستعد لفصل الصيف وهو فصل انتشار الحشرات وهذه الاستعدادات جعلت الحالة الوبائية لمرض الجلد العقدي بالمحافظات مطمئنه، حيث أن يوجد هناك بعض البؤر البسيطة ولكن دائما جاهزين بإجراءاتنا لأي بؤرة أو اشتباه لأي حالة مرضية، كما أن لدينا فريقا للاستجابة السريعة في كافة مديريات الجمهورية سواء كانو أطباء وقاية أو أطباء الترصد الوبائي وأطباء الكاهو .   


الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمي القلاعية والوادي المتصدع


وأوضحت الدكتورة نجلاء، أن في الفترة الماضية بدأنا في يوم الموافق 13 يوليو في الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمي القلاعية والوادي المتصدع وذلك ضمن إجراءات الدخول بثلاث حملات قومية للحمي القلاعية وحمي الوادي المتصدع خلال السنة، ويودي ذلك الي الحفاظ علي المستوي المناعي للحيوانات فعندما يدخل فصل الشتاء نكون اخذين في الاعتبار الإجراءات الاحترازية هكذا، كما أن السادة المربين خير دليل علي ذلك والموقف الوبائي للدولة من مرض الحمي القلاعية بالأخص مستقر ، حيث أن تسجيل الحالات أصبح ضعيف عن السنوات الماضية.



ننسق مع الكنائس والأوقاف لتحصين المواشى


قالت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الادراة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، انا نقوم منذ سنوات طويلة بتحصين الحيوانات علي مستوي الجمهورية بالتعاون مع الإدارات الزراعية والمحافظات والجهات الأمنيه والكنائس والأوقاف للوصول إلي الإرشاد بالشكل الصحيح والوصول علي مؤشرات النجاج والتي تتمثل في وصول المعلومة والتوعية للمربي بشكل صحيح .

موضوعات متعلقة : فيديو .. رئيس الطب الوقائى بالخدمات البيطرية بندوة "اجري نيوز":الموقف الوبائي في مصر يطمئن ويتم عمل حملات للتحصين


المربين لديهم وعي كبير بأهمية التحسين وتزداد نسبة الوعي من فترة لأخري 



وأضافت  رئيس الادراة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة في ندوة حول الأمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة فى مصر، ان المربين لديهم وعي كبير بأهمية التحسين وتزداد نسبة الوعي من فترة لأخري .



نحصين الجلد العقدي واللسان الأزرق غير موجود


قالت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أنه يتم تحصين الجلد العقدي مرة واحدة في السنه، وأن واللسان الأزرق لم يسجل في مصر، حيث أن تم تسجيله في 2018 والوزارة قامت بدورها والإجراءات الاحترازية كاملة كما أن الطب الوقائي عمل تقصي للمرض وتم بلاغ المنظمة العالمية في أوائل 2019 أن البؤرة الوحيدة التي رصدت انتهت .


الأمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر


وأضافت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة في ندوة حول الأمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر، أن من خلال لـ27 مديرية لحد اخر وحدة بيطرية من يقوم بترخيص مزرعته يتم التعاقد مع طبيب بيطري خالص واحنا كهيئة ومديريات بيتم الاشراف الكامل للمتابعة .


دورنا تحصين صحة الحيوان وزيادة إنتاجه


قالت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، ان التحصين الوراثي خاص بالإدارة العامة  للتناسليات بهيئة الخدمات البيطرية وليس دور الطب الوقائي .


دورنا تحصين صحة الحيوان وزيادة إنتاجه وتنمية الثروة الحيوانية 



وأضافت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة في ندوة حول الأمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر، ان دور الطب الوقائي دوره تحصين صحة الحيوان وزيادةإنتاجه وتنمية الثروة الحيوانية .

 

موضوعات متعلقة : فيديو ..رئيس الطب الوقائى بالخدمات البيطرية بندوة "اجري نيوز":مفيش حيوان بيخرج من إدارة المحجر بدون تحصين



 هناك أمراض مثل حمي الوادي المتصدع مرض مشترك ينتقل من الحيوان للإنسان



وتابعت رضوان أن دور الطب الوقائي يتمثل في منع المرض والحفاظ علي صحة الإنسان قبل الحيوان لأن هناك أمراض مثل حمي الوادي المتصدع مرض مشترك ينتقل من الحيوان للإنسان ولكنه لم يسجل أي حالات بمصر منذ 2003 وهذا بالنسبالي دور الطب الوقائي مؤكدة انه يتم التحصين دائما لعدم تواجد المرض داخل مصر .

أي مرض بالحيوان يؤثر علي إنتاج اللحوم والألبان



وأشارت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، نقوم بمتابعة الأمن الحيوي داخل المزارع للحفاظ علي صحة الحيوان من إنتاجية اللحوم والألبان لأنه بطبيعة الحال أي مرض بالحيوان يؤثر علي إنتاج اللحوم والألبان .


الحمي القلاعية تؤدي لنفوق العجول الصغيرة



وأكدت رضوان أن مرض الحمي القلاعية غير مؤثر علي الحيوان الكبير بشكل يسبب نفوق ولكنه يسبب نفوق علي العجول الصغيرة فدورنا كطب وقائي الحفاظ علي إنتاج اللحوم والألبان وتنمية الثروة الحيوانية .



الكورونا المستجد ينتج عن الجمال


قالت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة  ، إن مرض كورونا المستجد يسمي بمتلازمة الشرق الأوسط وظهر هذا المرض أولا في السعودية في البشر ونتج عنه وفيات كثيرة وقالو أن من الممكن أن يكون تم انتقاله عن طريق الجمال أو الخفاش، وأخذت هيئة الخدمات البيطرية عل عاتقها أن الجمال التي يتم دخولها محاجر مصر يتم اختبارها لمرض الكورونا المستجد .  

 

موضوعات متعلقة : فيديو ..رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بندوة "اجري نيوز":ملف تصدير الخيول من أهم الملفات



الأمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر



وأضافت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة في ندوة حول الأمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر، أن دور الطب الوقائي وهيئة الخدمات البيطرية، أن حتي تاريخنا الحالي يتم عمل تقصي  علي الجمال ومجازر ومزارع الجمال وما زلنا حتي تاريخه، مؤكدة أن المرض لا يوجد في مصر ولكن ذلك من وظيفة الطب الوقائي أن تترصد المرض حتي نكون مستعدين لمواجه في أي وقت .



ملف تصدير الخيول من أهم الملفات


قالت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، ان ملف الخيول من الملفات الهامة التي نعمل عليها منذ سنوات كثيرة حتي صدور قرارات وزارية وتشريعات لتنظيم العمل في ملف الخيل. 

الإمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر


وأضافت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة في ندوة حول الإمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر، ان ملف تصدير الخيول من الملفات الهامة في مصر والرئيس السيسي كان حريص بالعمل علي هذا الملف وصدر سنه 2016 قرار وزاري بجعل منطقة محجر القوات المسلحة منطقة خالية من  أمراض الفصيلة الخيلية .


وأكدت رضوان انه بداية من عام 2017 بدأنا نصدر الخيول ومازلنا نقوم بتصدير الخيول ومن ضمن أنشطة الإدارة أعلان خلو مصر من 4 أمراض مهمة جدا للفصيلة الخيلية وتتمثل في مرض الرعام والزهري و أنيميا الخيل وبداية من 30 /5 تم رفع علم مصر وإعلان ان مصر خالية من مرض طاعون  الخيل الأفريقي وهذا من الإنجازات الهامة جدا لدينا  .


سوق المواشي نقطة ساخنه ويتم انتقال الأمراض من خلاله


قالت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن احنا كبيطريين نسمي السوق نقطة ساخنة معني أن من خلاله ممكن الأمراض تنتشر، فعندما نوم بعمل تاريخ حالة مرضية نقوم بتعينها لابد أن نتأكد من صاحب الحيوان إذا كان تم شراء الحيوان من السوق تم شراء حيوان اخر ودخل علي باقي الحيوانات أو صاحب الحيوان قام بزيارة للسوق، وبذلك يتم انتقال الأمراض وخاصة مرض الحمي القلاعية . 

الإمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر


وأضافت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة في ندوة حول الأمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر، أن بالنسبة لإجراءات الطب البيطري نقوم بالمتابعة للأسواق وتحصين الحالات الصحية للحيوانات داخل الأسواق إذل لم تكن محصنه، مؤكدة أن السوق مهم جد بالنسبة للطب الوقائي .



يجب عزل الحيوان بعد الشراء لمدة أسبوعين لضمان سلامته


قالت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، انه يجب عزل الحيوانات المصابة لمدة أسبوعين بعيدا عن البهايم لضمان سلامة الحيوان .

الأمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر


وأضافت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة في ندوة حول الأمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر، انه لزيادة أمان وسلامة الحيوان بعد الشراء يجب علي المربي الذهاب للوحدة البيطرية لتحصين حيوانه.

 

 

موضوعات متعلقة : فيديو .. رئيس الطب الوقائى بالخدمات البيطرية بندوة "اجري نيوز": ننسق مع الكنائس والأوقاف لتحصين المواشى


وتابعت رضوان انه من أهم وأبسط أنواع التوعية الشخصية هي بيكربونات الصوديوم حيث يقوم الشخص بوضعها في جردل مياهثم وضع رجليه داخله لسلامته ويجب تغيير ملابسه لحمايته من الحمي القلاعية .



نصائح هامة للمربي قبل دخول فصل الشتاء


قالت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، اننا قمنا بتحصين 3 مليون رأس حيوان من الحمي القلاعية ونصحت المربين قبل الشتاء بتحصين الحيوانات من خلال الحملات القومية لأنها هامة جدا لضمان سلامة الحيوان.


الأمراض الوبائية وتهديدها للثروة الحيوانية والداجنة في مصر


وأضافت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة في ندوة حول الأمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر، ان هناك حملة قومية لتحصين الحيوانات بداية من شهر نوفمبر .

وتابعت رضوان انه من ضمن النصائح الهامة للمربي قبل دخول فصل الشتاء نظافة الحظيرة وتهوية الحيوانات وأن تكون الحظيرة جافة ونظيفة لمنع أي ميكروبات وفيروسات للحيوان .

وأكدت  الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة ، ان السيول والمناخ هذا العام كان مصدر حشرات كبيرة للحيوانات ولكننا كطب وقائي نقوم بمكافحتها من خلال ردم الترع ورش المصارف  بالتعاون مع الجهات المعنية ودائما كطب وقائي نقوم بمتابعة الموقف الوبائي للدول عالميا خاصة من افتتاح حدودنا ولكننا ناخذ الحذر .



لا يوجد تحور لأي عترة تهدد ثروتنا الحيوانية والداجنة


قالت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، انه لا يجود تحور لأي عترة ولقاحات الطب الوقائي محلية من عترات محلية والذي يؤكد ذلك استقرار الوضع الوبائي الذي نشهده حاليا .

الأمراض الوبائية وتهديدها للثروة الحيوانية والداجنة في مصر


وأضافت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة في ندوة حول الأمراض الوبائية وتهديدها  للثروة الحيوانية والداجنة في مصر، اننا مترصدين لأي مرض وجاهزين بكل الطرق ونقوم دائما بالتقصي والتحصين بالأخص لمحافظات الحدود متابعة رضوان اننا نقوم دائما بالإبلاغ عن الحالات الوبائية وهذا من أهم الأشياء .



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة