الإثنين، 25 ذو الحجة 1445 ، 01 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

غرفة الصناعات الكيميائية: معظم الشركات بدأت في استعادة إنتاج الأسمدة..اعرف التفاصيل

سماد عضوي
الأسمدة
أ أ
أعلن الدكتور شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيميائية ورئيس شركة أبو زعبل للأسمدة والكيماويات في مصر، أن معظم الشركات بدأت في استعادة إنتاج الأسمدة، ولكن لم تصل إلى مستويات ما قبل تخفيضات ضخ الغاز الأخيرة.

إعادة ضخ الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة

وأكد الجبلي أن وزارة البترول قد أعلنت عن إعادة ضخ الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة من جديد اعتبارًا من الخميس الماضي.

وأضاف رئيس غرفة الصناعات الكيميائية في تصريحات صحفية له أن مصر بحاجة إلى استيراد الغاز خلال الفترة القادمة، وسيتم طرح مناقصات لضمان توفير الغاز للمصانع ومحطات الكهرباء.

صادرات مصر من الأسمدة

وبالنسبة لتأثير هذا الوضع على صادرات مصر من الأسمدة، أشار الجبلي إلى أن التصدير كان يسير بمعدلات جيدة جداً، ولكن قد يكون للقطع الأخيرة لضخ الغاز تأثير على الصادرات.

وأوضح الدكتور شريف الجبلي أن موسم الأسمدة الآزوتية في مصر يصل إلى ذروته خلال فصل الصيف، وربما ستركز الشركات والمصانع خلال الشهرين المقبلين على إمداد السوق المحلية بحاجتها، مما يجعلها تملك الأولوية على التصدير في هذه الفترة.

وأكد الجبلي أنه لم تصل شركته إخطارات بشأن انقطاعات قادمة في ضخ الغاز، وأشار "يجب اللجوء للاستيراد، وأعتقد أنه ابتداء من شهر يوليو المقبل ستبدأ تصل شحنات غاز طبيعي، وذلك لتفادي أي نقص محتمل في ضخ الغاز".

وحول أسعار الغاز للمصانع في مصر قال الجبلي إن الأسعار بالنسبة لمعظم الشركات هي 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، وقرار رفع الأسعار بيد الحكومة ووزارة البترول المصرية، فيما تعلم الشركات عنه شيء.

كانت وزارة البترول المصرية قد قالت إن قطع الغاز عن مصانع الأسمدة كان إجراءً مؤقتًا لتخفيض الإمدادات وتوجيه حصة المصانع من الغاز إلى محطات توليد الكهرباء في ضوء أعمال الصيانة الوقائية للشبكات.

وأفصحت شركات الأسمدة المدرجة بالبورصة المصرية عن مدى تأثرها بنقص إمدادات الغاز الطبيعي، حيث اضطرت العديد منها لإيقاف العمل بالمصانع حفاظًا على سلامة خطوط الإنتاج. 

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة