الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ظاهرة «اللانينا» تقلب موازين الطقس عالميًا: عواصف وأعاصير متوقعة

ظاهرة اللانينا
اللانينا
أ أ
مع اقتراب فصل الخريف، تزداد المخاوف حول مستقبل الأحوال الجوية في ظل التغيرات المناخية المتسارعة. ومع استمرار ظاهرة اللانينا، يحمل الخريف والشتاء القادمين مفاجآت مناخية قد تؤثر بشكل مباشر على حياتنا اليومية. نستعرض هنا تأثيرات «اللانينا» التي جلبت ظواهر جوية متطرفة من المتوقع أن تبدأ مع بداية سبتمبر، وفقًا لما أعلنته الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA).


عودة «اللانينا» وظواهر جوية متطرفة: ما المتوقع؟

تغير درجة حرارة مياه المحيط الهادئ سيفرض بدوره تغييرات على الغلاف الجوي الاستوائي، مما قد يؤدي إلى تحولات كبيرة في التيار النفاث. هذا من شأنه أن يجلب ظواهر جوية متطرفة مثل الفيضانات والأمطار الغزيرة في بعض المناطق، مقابل موجات جفاف وارتفاع درجات الحرارة في مناطق أخرى، كما أشار موقع «weatherarabia».

وبحسب الإدارة الوطنية للأرصاد الجوية، فإن ظاهرة النينيو ستستمر حتى نهاية أغسطس، قبل أن تتحول إلى ظاهرة اللانينا بين سبتمبر ونوفمبر، بنسبة احتمال تتراوح بين 60% و70%. مع هذا التحول السريع من نظام دفء المحيط إلى البرودة، يتوقع أن نشهد تأثيرات مناخية سلبية في العديد من مناطق العالم.

ماذا سيحدث مع تحول اللانينا؟

من المتوقع أن تؤدي هذه الظاهرة إلى انخفاض معدلات الأمطار في منطقة شرق المحيط الهادئ، مما يزيد من مخاطر الجفاف. في المقابل، ستشهد منطقة غرب المحيط الهادئ أمطارًا أكثر من المعتاد، مما يزيد من خطر الفيضانات. كما من المرجح أن تزداد وتيرة العواصف والمنخفضات المدارية في بحر الشرق، حيث ستتركز في فترة زمنية قصيرة وتتزامن مع موسم الذروة للأمطار، مما يزيد من احتمال حدوث فيضانات شديدة في عدة دول.

تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية

تشير إلى أن تحول ظاهرة النينيو إلى اللانينا قد يؤدي إلى تشكل 11 إلى 13 إعصارًا في بحر الصين الجنوبي، منها 5 إلى 7 أعاصير قد تصل إلى اليابسة، مع تركزها في النصف الأخير من موسم الأمطار. بالإضافة إلى ذلك، قد تشهد بعض المناطق فيضانات نهرية في مقاطعات كوانج بينه وخانه هوا، وأيضًا في المناطق الشمالية، مع ارتفاع مستويات المياه إلى مستويات خطرة. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث من المتوقع حدوث فيضانات حضرية بسبب الأمطار الغزيرة، واستمرار الانهيارات الأرضية والفيضانات المفاجئة.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة