الإثنين، 13 ربيع الأول 1446 ، 16 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بعد وصول سعر شيكارة الأسمدة لـ 1200 جنيه .."الفلاحين" عايزين حصتنا المدعمة .. و"الزراعة" : ترد ..و"جمعية الإصلاح معندناش أزمة

اسمدة , الأسمدة
أسمدة
أ أ

بعد ارتفاع سعر شيكارة أسمدة  اليوريا  لـ1200  جنيه فى السوق السوداء ، طالب الفلاحين   بتوفير  الأسمدة الزراعية  بالجمعيات الزراعية بسعرها المدعم   بالجمعيات الزراعية بـ٢٥١ جنيها و٢٤٦ جنيهًا للنترات، مؤكدين  ان الأزمة ليس لها تأثير كبير هذه الفترة لأننا في نهاية الموسم الصيفي ، ولكن الفلاح عايز الحصة  المدعومة من الجمعيات الزراعية  ،  خاصة ان هناك فرق سعر كبير واضعاف اضعاف   بين السماد المدعم والسماد الحر ، وتشديد الرقابة  والضرب بيد من حديد للقضاء على السوق  السوداء   وجشع التجار  . 


 

 موضوعات متعلقة : الإصلاح الزراعي لـ"اجرى نيوز": معندناش أزمة في الأسمدة لأننا عندنا رصيد من الشتوي

 

أزمة كبيرة جدا في قطاع الأسمدة الزراعية

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين ، ان هناك أزمة كبيرة جدا في قطاع الأسمدة الزراعية حيث ما زالت أزمة الأسمدة متعثرة رغم ضخ بعض الكميات من الأسمدة في الجمعيات .


عدم وجود الأسمدة في السوق الحر يؤدي إلي كارثة كبري

وأضاف أبو صدام في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" ، الإخباري إن عدم وجود الأسمدة في السوق الحر يؤدي إلي كارثة كبري خاصة إن الجمعيات الزراعية لم يصل إليها إلا 60% من الأسمدة المطلوبة للموسم الصيفي وهذا تسبب في وصول  سعر شيكارة اليوريا ٤٦٪ أزوت  لـ١٢٠٠ جنيه بالسوق السوداء، وسعر شيكارة النترات ١٠٠٠ جنيه للشيكارة.

 



موضوعات متعلقة : نقيب الفلاحين لـ"اجري نيوز":شيكارة الأسمدة وصلت لـ1200 جنيه والفلاح عاوز حصته من الجمعية

 وعود من وزارة الزراعة بانفراج أزمة الأسمدة

وتابع نقيب الفلاحين  ،  قائلاً"خدنا وعود من وزارة الزراعة بانفراج الأزمة قريبا ويوجد جهود حكومية كبيرة علي مصانع الغاز لتشغيلها وعودة الأمور إلي وضعها الطبيعي كما كانت من قبل .



مطالبة الفلاحين بحصصهم المدعمة من الجمعيات الزراعية

وأوضح ابو صدام ان الأزمة ليس لها تأثير كبير هذه الفترة لأننا في نهاية الموسم الصيفي ، ولكن الأزمة في مطالبة الفلاحين بحصصهم المدعمة من الجمعيات الزراعية خاصة ان هناك فرق سعر كبير بين السماد المدعم والسماد الحر يصل لـ 15 ألف جنيه في الطن ، " قائلا" : عايزين حصتنا المدعوم  . 


موضوعات متعلقة : بعد وصول سعر شيكارة الاسمدة لـ 1200 جنيه .. الزراعة توضح السبب وتؤكد: انفراجة قريبا

 

ازمة ارتفاع سعر الأسمدة بسبب توقف مصانع الأسمدة

قال الحاج محمد فرج الأمين العام لاتحاد الفلاحين، ان ازمة ارتفاع سعر الأسمدة بسبب توقف مصانع الأسمدة عن الضخ للجمعيات بالأخص في الموسم الصيفي مع قلة وجود الأسمدة في الجمعيات الزراعية ارتفع سعرها في السوق السوداء .


موضوعات متعلقة :  بعد وصول شيكارة الأسمدة لـ1200 جنيه .. جمعية الائتمان الزراعى انفراجة قريبة

وصول سعر شيكارة الأسمدة بالسوق السوداء لـ1200 جنيه 

وأضاف الأمين العام لاتحاد الفلاحين في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" ،الإخباري ان سعر شيكارة الأسمدة وصل في السوق السوداء لـ1200 جنيه قائلاً" انه يوجد لينا فائض في الأسمدة من الموسم الشتوي وهذه مشكلة كبيرة  في عدم التنظيم في صرف وتوزيع الأسمدة ".


صرف الأسمدة للمحاصيل الأولي

وطالب فرج وزارة الزراعة وبالأخص قطاع الخدمات بحل الأزمة لأنها المسؤولة عن صرف وتوزيع المقررات ومواعيد الصرف وصرف الأسمدة للمحاصيل الأولي أولا مثل المحاصيل الاستراتيجية .

 

موضوعات متعلقة :  اتحاد الفلاحين لـ"اجرى نيوز":توقف مصانع الأسمدة تسبب في وصول شيكارة السماد لـ1200 جنيه

 

من جانبه  ،  قال زهير سارى رئيس جمعية الإصلاح الزراعي ، ان سبب ازمة ارتفاع الأسمدة هي ذروة استخدام الأسمدة تكون في شهر 7 و8 وكان لتوقف مصانع الأسمدة عن الإنتاج دور كبير في تفاقم هذه الأزمة وانتشارها .



معندناش أزمة في الأسمدة لأننا عندنا رصيد من الشتوي


وأضاف رئيس جمعية الإصلاح الزراعي في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" ، الإخباري انه بالنسبة لنا كإصلاح زراعي لا يوجد أي مشكلة لاننا  توقعنا الأزمة واستعدينا بكميات كبيرة من الأسمدة لشهر 7 و8  ، ونتمني عدم وجود السوق السوداء وعدم وصول الشيكارة لـ1200 جنيه .

استعدينا وطالعين برصيد مخازن من الموسم الشتوي 


وأكد زهير انهم استعدوا لذروة الموسم من قبله قائلاً"استعدينا وطالعين برصيد مخازن من الموسم الشتوي وكنا ملتزمين بنقل الجمعية بالكميات المتاحة لينا ومكنش فيه أي تاخير في النقل ،ولكن بدأت تظهر المشكلة مع نقص الكميات الموردة من المصانع .


تصاعد أزمة الأسمدة بالمحافظات يرجع إلى توقف المصانع

من جانبه  أكد على عودة، رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعي، إحدى الجهات الرئيسية لتوزيع الأسمدة، أن تصاعد أزمة الأسمدة بالمحافظات يرجع إلى توقف المصانع عن الإنتاج بسبب أزمة نقص الغاز .

انفراجة قريبة بعد عودة شركة أبوقير إلى العمل

وأوضح  رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعي ، انفراجة قريبة بعد عودة شركة أبوقير إلى العمل بكامل طاقتها، بإجمالي ٧٧ ألف طن شهريا لكل الجمعيات التعاونية الزراعية ، مشير الى إنه تلقى وعدا من شركة موبكو للوفاء بحصتها الشهرية البالغة ٩٠ ألف طن شهريا بدلا من ٥٠ ٪ خلال الأسبوع المقبل.

 وقال رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعي ، في تصريحات له  ،  أن إجمالي الحصص المقررة على شركات إنتاج الأسمدة  "  أبوقير والمصرية وحلوان والإسكندرية وكيما  "  لصالح الجمعية العامة للائتمان يبلغ ١٥٦ ألف طن شهريا.


حدوث انفراج فى حالة اختناقات توزيع الأسمدة

من جانبه  قال  الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، عن أمله في حدوث انفراج في حالة اختناقات توزيع الأسمدة الناتجة عن انخفاض الكميات الواردة لجهات الاستلام بوزارة الزراعة بسبب انخفاض كميات الغاز لمصانع الإنتاج الفترة الماضية.

وأضاف  رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة ، في تصريحات له ،  أنه يتم توزيع المتاح من هذه الكميات والبالغة ٦ آلاف طن يوميا على أماكن الاختناقات.


٢٥٧ ألف طن شهريا إجمالي الحصص المقرر توريدها من مصانع الأسمدة

 وتابع  عباس الشناوي ، أن إجمالي الحصص المقرر توريدها من مصانع الأسمدة لجهات التوزيع، ٢٥٧ ألف طن شهريا، وصل منها ١١٠ آلاف طن يونيو الماضي، طبقا لكميات الغاز الموردة للمصانع، مشيرا إلى أنه من المتوقع حدوث انفراج فى توزيع الأسمدة قريبا.

أرصدة المخازن بوزارة الزراعة بلغت ٢١٠ آلاف طن

وأوضح، أن أرصدة المخازن بوزارة الزراعة بلغت مع بداية شهر يونيو ٢١٠ آلاف طن ساهمت في تخفيف من حدة الأزمة، حيث تم التجاوز الجزئي للاختناق في توزيع الأسمدة، معربا عن أمله في عودة التشغيل الكامل لمصانع الأسمدة التي توقفت بسبب أزمة نقص الغاز، حتى تتمكن من توفير الاحتياجات الكاملة للزراعة خلال الموسم الصيفي البالغة ١.٦ مليون طن.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ،صناعة الدواجن  ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 

icon

الأكثر قراءة