الإثنين، 13 ربيع الأول 1446 ، 16 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بعد وصول الطن لـ4000 جنيه .. كوبايه العصير والعسل تهدد انتاج السكر المحلى .."الفلاحين" بسب بيعه لـ"العصارات".. و"الزراعة "تطالب بإعادة سعر التوريد

قصب
قصب السكر
أ أ

كوبايه العصير وعلبة العسل الأسود  تهدد انتاج السكر المحلى ،  بعد ارتفاع كبير في أسعار طن  قصب السكر من 2000 جنيه لـ4000 جنيه  لبيع المحصول للعصارات ومصانع العسل الأسود  خاصة  بمحافظة المنيا  ، ما يحقق ربحية عالية للفلاحين ،  ولكن  المتضرر الوحيد في ارتفاع أسعار القصب  سيكون مصانع القصب والمستهلك للقصب وليس المزارعين والفلاحين ،  وسط تحذيرات من نقابة الفلاحين   ومسئولى المحاصيل السكرية من انخفاض إنتاجية السكر خلال العام المقبل،  ومطالبة  الحكومة بإعادة النظر في أسعار توريد قصب السكر.


ارتفاع أسعار قصب السكر بالمحافظة ووصول الطن لـ4000 جنيه

قال الدكتور عمر صفوت يوسف وكيل وزارة الزراعة بالمنيا ،ارتفاع أسعار قصب السكر بالمحافظة ووصول الطن لـ4000 جنيه ليس له علاقة بالإنتاج وانما آليات السوق عرض وطلب والمزارع هو الذي يحدد تعامله مع مصنع السكر أم لا .


 سبب ارتفاع محصول قصب السكر خاصة في محافظة المنيا 


وأضاف وكيل وزارة الزراعة بالمنيا في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز"، الإخباري ان سبب ارتفاع محصول قصب السكر خاصة في محافظة المنيا انها أقرب محافظة بتزرع قصب بالنسبة للقاهرة فكل الضغط عليها .

 

زيادة مستمرة في محصول بنجر السكر تصل  لـ63 ألف فدان بالمنيا


وأوضح صفوت قائلاً"احنا كزراعة بنزرع المحصول وعندنا 31 ألف فدان من محصول قصب السكر ،هناك زيادة مستمرة في محصول بنجر السكر لوجود أكثر من مصنع بالمحافظة حيث يصل محصول بنجر السكر لـ63 ألف فدان فهناك معتدل ارتفاع كبير لمحصول بنجر السكر في محافظة المنيا .

 ارتفاع كبير في أسعار محصول قصب السكر بمحافظة المنيا 

 من جانبه  قال حسين عبدالرحمن أبو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين ، ان هناك ارتفاع كبير في أسعار محصول قصب السكر بمحافظة المنيا حيث ارتفع من 2000 جنيه لـ4000 جنيه .


سبب ارتفاع أسعار محصول قصب السكر في محافظة المنيا


وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" ، الإخباري ان سبب ارتفاع أسعار محصول قصب السكر في محافظة المنيا يرجع إلي ان المساحة المنزرعة بقصب السكر في محافظة المنيا غير ناضجة وقليلة جدا ، لان كسر القصب يكون في شهر 1 و12  ، محصول القصب المتواجد في المنيا حاليا قليل ويباع للعصارات ومصانع العسل الأسود ،  بدلا من مصانع السكر ويرجع ذلك إلي بيعه بسعر أعلي لمصانع العسل والعصارات قائلاً "المزارع هيبيع غالي والقيراط وصل النهاردة لـ 5000 جنيه وده سعر عالي جدا ".

مكسب المزارعين بسبب بيع القصب للعصارات ومصانع العسل الأسود 


وأكد حسين أبو صدام ان المزارع يكسب مكاسب كبيرة جدا بسبب بيعه للعصارات ومصانع العسل الأسود وإقبال الطلب علي القصب كبير جدا بسبب موجة الحر المرتفعة التي تشهدها البلاد ، موضحا  أن  المتضرر الوحيد في ارتفاع أسعار القصب مصانع القصب والمستهلك للقصب وليس المزارعين والفلاحين دول بيكسبوا مكاسب مهولة . 


مطالبة الحكومة بإعادة النظر في أسعار توريد قصب السكر وبنجر السكر

من جانبه  قال الدكتور مصطفي عبدالجواد، رئيس مجلس المحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة،  في تصريحات لموقع "اجرى نيوز " ، الاخبارى ،إن  محافظة  المنيا من المحافظات التي  تزرع  محصول القصب على مدار العام  حيث يتم توريد المحصول  للعصارات  ومصانع  العسل الأسود  ، مؤكدا   إن محصول قصب السكر شهد ارتفاعا جنونيا في الأسعار، بسبب الإقبال على " العصارات والعسل الأسود" ، محذرا من انخفاض إنتاجية السكر خلال العام المقبل، مطالبا الحكومة بإعادة النظر في أسعار توريد قصب السكر وبنجر السكر.


إنتاجيه مصر من السكر العام الماضي 2، 250 مليون طن

وأضاف عبدالجواد، بلغت إنتاجيه مصر من السكر العام الماضي 2، 250 مليون طن، بدلا من 2.8 مليون طن، رغم حاجتنا إلى 3،3 مليون طن لسد الاستهلاك، والحد من الاستيراد، حيث انخفض إنتاج السكر من محصول القصب من مليون طن إلى 650 ألف طن، ومن البنجر من 1،8 مليون طن إلى 1،6 مليون طن، مطالبا الحكومة بإعادة النظر في أسعار التوريد للمصانع والتعاقد مع المزارعين بأسعار تتجاوز 2000 جنيه للطن.


 رفع كوباية العصير لـ10 جنيه

من جانبه قال الدكتور أيمن العش مدير معهد المحاصيل السكرية، ان هناك ارتفاع كبير في أسعار محصول قصب السكر بمحافظة المنيا وهذا يرجع إلي آليات السوق في العرض والطلب وليس لها أي علاقة بإنتاج السكر، مضيفا  في  تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" ، الإخباري انه بسبب ارتفاع أسعار محصول القصب في المصانع بائع العصير رفع كوباية العصير لـ10 جنيه .



محصول قصب السكر مزروع  لإنتاج السكر المحلى

وتابع عش " قائلا" :  " انه بالنسبة لمحافظة المنيا المزارع هو اللي كسبان لانه بيبيع بسعر عالي جدا لمصانع العسل الأسود حيث يصل الطن لـ4000 جنيه مقابل بيعه لمصنع السكر بـ2000 جنيه فقط  ،  مشير الى أنه   أن محصول قصب السكر مزروع  لإنتاج السكر المحلى  وليس ذلك  .

 


وكشف الدكتور أيمن العش، مدير معهد المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية عن المعوقات التى تؤثر على محصول زراعة القصب في مصر والتى تتمثل في عدة أسباب،

معوقات تواجه زراعة قصب السكر في مصر:


1- ارتفاع تكاليف نقل المحصول من المزارع إلى مصانع السكر، مما يؤدي إلى خسائر في الوزن

2- البنية التحتية غير المناسبة للنقل، مثل الطرق غير المجهزة، مما يبطئ عملية النقل.


3- ارتفاع تكاليف الري نتيجة ارتفاع أسعار السولار، مما يزيد من تكاليف الإنتاج لدى المزارعين

4- عدم تحمل شركات السكر لتكاليف نقل المحصول من المزارع مما يجعل المزارع لا يرغب في توريده على نفقته

5- زيادة تكاليف الإنتاج للمزارعين، وأسعار الأسمدة والمدخلات الزراعية الأخرى، مما أثر على هوامش الربح للمزارعين، فضلا عن مشاكل الري المتزايدة التي تواجه زراعة القصب، مما يؤثر على إنتاجية المحصول، كما أن صعوبات إضافية تواجه المزارعين مثل تنظيف القصب من الأوراق الجافة وحرق الحقول للتخلص من الحشائش والثعابين.


توريد محصول القصب العصارات ومصانع العسل ومشتقاته


وأرجع الدكتور أيمن العش ، مدير معهد المحاصيل السكرية ، ارتفاع أسعار القصب إلى التجار وخاصة محلات العصائر ومصانع العسل ومشتقاتها ، حيث ارتفع سعر الطن من 1500 إلى 2000 جنيه ، التوريد لمصانع السكر ، بينما يتم بيعه للعصارات ومصانع العسل الأسود بسعر 4000 جنيه للطن ، مما دفع العديد من المزارعين إلى توريده للعصارات ومصانع العسل الأسود بدلا من توريده للمصانع كما حدث مع مصنع أبو قرقاص بالمنيا.

ولفت «العش» إلى عدة طرق يمكن استخدامها لحل أزمة قصب السكر في مصر وزيادة الإنتاجية والتى تتمثل في الٱتى :-


الطرق التى يمكن من خلالها حل أزمة قصب السكر


1- استخدام طرق الري الحديثة والتوسع في مشروعات الصرف الزراعي لمواجهة مشاكل الري التي تواجه زراعة القصب.

2- تقديم الدعم للمزارعين لتخفيف تكاليف الإنتاج، وتطوير البنية التحتية للقطاع السكري، بما في ذلك زيادة طاقة المصانع وتحديث التكنولوجيا المستخدمة.

3- تشجيع الاستثمارات في مجال زراعة وتصنيع القصب، من خلال توفير الحوافز والتسهيلات اللازمة للمستثمرين

4- إجراء المزيد من البحوث والدراسات لتطوير أصناف قصب جديدة عالية الإنتاجية ومقاومة للآفات والأمراض.


كيفية تحسين إنتاجية المحصول

 


واستعرض أهم الممارسات الزراعية الحديثة لتحسين إنتاجية محصول قصب السكر في مصر هي: استخدام أساليب الري الحديثة كالري بالتنقيط والري بالرش، لتوفير المياه وتحسين كفاءة استخدامها وتطبيق برامج المكافحة المتكاملة للآفات والأمراض، باستخدام مبيدات آمنة بيئيًا وطرق زراعية وميكانيكية  وزراعة أصناف قصب جديدة عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض، من خلال البحوث والتطويرو تحسين إدارة الأراضي والتربة، بما في ذلك إضافة الأسمدة العضوية وتحسين الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة و تدريب المزارعين على ممارسات الزراعة الجيدة وتطبيق نظم إدارة الجودة والسلامة الغذائية وتطوير البنية التحتية للقطاع السكري، بما في ذلك زيادة طاقة المصانع وتحديث التكنولوجيا المستخدمة وتقديم الحوافز والدعم المالي للمزارعين لتشجيعهم على تبني التقنيات الحديثة وتحسين الإنتاجية.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ،صناعة الدواجن  ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 

icon

الأكثر قراءة