الإثنين، 13 ربيع الأول 1446 ، 16 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بعد وصولها لـ35 جنيه للكيلو .. مجنونة يا قوطة .. الزراعة ارتفاع سعر الطماطم بسب فاصل العروات..وطرح انتاج7مناطق الشهر المقبل ..شعبة الخضار : هتنزل لـ 8 جنيه.. والفلاحين : الأسعار مش هتنزل زى زمان

الطماطم طماطم
طماطم ، محصول الطماطم
أ أ

مجتونة ياقوطة  كل يوم بسعر ،  ويرجع ارتفاع أسعار الطماطم بالأسواق  الى  فاصل  العروات حتى وصل سعرها من 30 لـ35 جنيه للكيلو،  فاصل عروات محاصيل  الخضراوات يطلق عليها  زراعات الصيفى  المتأخرة  " العروة المحيرة" ، ومع بدء بشائر العروة النيلية  وزيادة  المعروض تشهد الأسواق المحلية تراجع فى أسعاها، بمحافظات الجمهورية ، وتواصل وزارة الزراعة تدقيق  المساحات وتقدير إنتاجية محاصيل الخضراوات في العروات  "المحيرة"  ، لتوفير المعلومات اللازمة لاحتياجات السوق المحلى من خلال الخريطة الزراعية  لتحقيق الجودة والإنتاجية من حيث الكم والكيف.


موضوعات متعلقة : شعبة الخضار لـ"اجري نيوز":كيلو الطماطم بـ35 جنيه بسب المناخ المتغير وهتنزل لـ 8 جنيه قريبا


سبب ارتفاع سعر كيلو الطماطم بالأسواق 

قال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة،  فى تصريحات لموقع  " اجرى نيوز "  الاخبارى  ، إن الارتفاع الملحوظ  فى أسعار  الطماطم تعود  الى انخفاض المعروض عن الطلب على هذه المنتجات لأنها فى فترة فاصل العروات الزراعية " العروة  المحيرة "   من كل   عام  ، موضحا  أن هذا الفاصل يكون خلال الفترة من منتصف سبتمبر وحتى بشائر العروة  النيلية  أكتوبر  المقبل  ، تليها   بشائر  العروة الخريفى منتصف نوفمبر بالنسبة لإنتاج الطماطم،   مؤكدا أن  ارتفاع أسعار الطماطم  سببه فاصل العروات.


توفير المعلومات اللازمة لاحتياجات السوق المحلى من المنتجات الزراعية

وأضاف محمود عطا ، أن وزارة  الزراعة  تواصل  حصر البيانات الزراعية للخضر  بصورة دقيقة من خلال الخريطة الزراعية ، ووضع تصور كامل وصحيح للعمل على أرض الواقع لحل كافة المشكلات الزراعية لضمان تحقيق الجودة الإنتاجية من حيث الكم والكيف خاصة في فاصل العروات  ، وتوفير المعلومات اللازمة لاحتياجات السوق المحلى من المنتجات الزراعية بالمحافظات، وتوفير المعلومات للجمعيات الاستهلاكية والجمعيات التعاونية عن مصدر المنتجات الزراعية الهامة ، دون تدخل الوسطاء .

موضوعات متعلقة : فيديو..نقيب الفلاحين: البطاطس هتنخفض.. واسباب ارتفاع الطماطم.. والاكتفاء الذاتي من السكر.. التفاصيل

تراجع الانتاج بنسبة 40 %

 من جانبه  قال حاتم النجيب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بالغرفة التجارية  ، في تصريحات لموقع  " اجرى نيوز"  الاخبارى  ، ان هناك ارتفاع كبير في أسعار الخضراوات بالاسواق وبالأخص محصول الطماطم الذي يتراوح في الأسواق من 30 لـ35 جنيه ويرجع ذلك لعروات شهر7 و8 التي  التى  تاثرت بدرجات الحرارة المرتفعة  والمناخ المتغير وقضت علي كثير من إنتاج المحاصيل الزراعية مثل الطماطم والبطاطس والخيار والكوسة بالأسواق سواء كانت جملة أو تجزئة حيث تراجع الانتاج بنسبة 40 % .


وأضاف نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" ، الإخباري ان الأسعار ستنخفض تدريجيا بداية من الشهر القادم قائلاً"الطماطم هتنزل لـ8 جنيه خلال الشهرين المقبلين ".

 

 

ارتفاع أسعار الطماطم إلى مستويات 30 جنيهًا للكيلو

من جانبه  قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، أن ارتفاع أسعار الطماطم إلى مستويات 30 جنيهًا للكيلو، قائلا إن كل التوقعات السابقة كانت تشير إلى ارتفاع أسعارها خلال الفترة الحالية، مع توقع انخفاضها في شهر نوفمبر، موضحا أن  فاصل العروات سبب رئيس فى ارتفاع أى محصول من الخضر، وبداية زراعة العروة الجديدة  التى يبدأ  نضج ثمارها فى شهرى أكتوبر ونوفمبر القادمين.

 ارتفاع أسعار الطماطم خلال هذه الفترة يعود إلى ارتفاع درجات الحرارة 

وأضاف نقيب الفلاحين ، أن ارتفاع أسعار الطماطم خلال هذه الفترة يعود إلى ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف، والتي أثرت على الإنتاجية، لا سيما وأن عروة الطماطم الحالية زرعت في  الحر، وكان "إنتاجها ضعيفا جدا".

موضوعات متعلقة : نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار الطماطم يعود إلى الحرارة ومتوقع انخفاضها في نوفمبر

موعد انخفاض سعر كيلو الطماطم 


وأشار تقيب الفلاحين  ،  إلى انعكاس مستويات التضخم على تكلفة المدخلات الزراعية، قائلا: "التضخم زود أسعار كل السلع وقلل قيمة الجنيه، وبالتالي المستلزمات الزراعية والنقل بيزيد وكل حاجة فيها زيادة، والناس لازم تعي أن الأسعار مش هتنزل زي زمان" ،  مؤكدا  أنه ابتداءً من شهر نوفمبر سيبدأ "انخفاض كبير جدا" في كل أنواع الخضروات المرتفعة أسعارها لتصل إلى نصف أسعارها الحالية، وبخاصة الطماطم والبطاطس والخيار؛ نظرًا لأن العروة المقبلة هي الأكبر من حيث كمية الإنتاج.

سبب تراجع المعروض من الطماطم فى الأسواق وارتفاع أسعارها

 من جانبه قال تقرير، ادارة  الخضر بالإدارة المركزية  للبساتين  والمحاصيل الزراعية  ، إن   سبب تراجع المعروض من الطماطم فى الأسواق وارتفاع أسعارها يعود للفترة الفاصلة بين العروة السابقة والعروة الصيفية التى سيظهر إنتاجها مع بداية شهر أكتوبر المقبل، والتى تسمى تلك المرحلة بـ"العروة المحيرة" ، مؤكدا أن  خلال الفترة الحالية هي زراعات الصيفى المتاخرة  ، لأن زراعة الطماطم فيها مخاطرة كبيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة واحتمالية تلف المحصول أو ضعف إنتاجيته، حيث لا يتوافر فى هذا الوقت من العام مدى حرارى مناسب لنمو الطماطم.


 تراجع  ارتفاع أسعار الطماطم فى أكتوبر المقبل

وأضاف  تقرير   ادراة  الخضر ،   إن هناك  متابعة مستمرة لزراعات العروة النيلى " العروة  المحيرة " خاصة الطماطم  لزيادة الإنتاج ، موضحا تراجع  ارتفاع أسعار الطماطم فى أكتوبر المقبل ، من خلال طرح  انتاج المحصول من عدة مناطق  للعروة النيلية من مساحات التركيز   منها "  النوبارية ، والاسماعيلية ، ووادى النظرون ، والاسكندرية  ، وشمال المنيا" ، مشير الى أن  هناك متابعات مستمرة من قبل لجان ادرة الخضر لزراعات العروة النيلية  من خلال المرور الحقلى  بالغيطان  ، وعقدة الندوات الارشادية    فى الحقل للتعريف بأهم الممارسات الجيدة لمتابعة المحصول ، لزيادة الإنتاج  وتغطية احتياجات السوق المحلى.

 لجان مكثفة تعمل على دوريا بالمرور على جميع  زراعات الخضروات  بجميع المحافظات

وتابع   التقرير ، إن هناك لجان مكثفة  تعمل على دوريا بالمرور على جميع  زراعات الخضروات  بجميع المحافظات  لتقديم جميع  الارشادات والتوصيات الفنية للمزارعين لمواجهة  المناخ المتغير،  موضحا  أنه  فى حالة وجود شكوى تتوجه اللجان على الفور  لحل المشكلة وتقديم كل الدعم للمزارعين  من خلال غرف العمليات المركزية المشكلة لتلقى شكاوى المزارعين.









 تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة