الأربعاء، 20 ربيع الثاني 1446 ، 23 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالفيديو: مشروع حقن التربة الرملية بالطين: استراتيجية مبتكرة لاستصلاح الأراضي في مواجهة التغيرات المناخية

ارض  الارض  اراضى
ارض
أ أ
تحدث الدكتور علي عبد العزيز، رئيس مشروع حقن التربة الرملية بالطين بمركز بحوث الصحراء، خلال استضافته في برنامج "نهار جديد" مع الإعلامية دينا هاني على قناة "مصر الزراعية"، عن أهمية المشروع وأهدافه الرئيسية.

أهداف مشروع حقن التربة الرملية بالطين

بدأ الدكتور علي عبد العزيز بتوضيح تفاصيل مشروع حقن التربة الرملية بالطين، موضحًا أنه يعد من الحلول العلمية الفعالة لعلاج عيوب التربة الرملية، والتي تعاني من عدم التماسك، مما يؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من المياه والأسمدة الكيميائية. وأكد أن المشروع أصبح ضرورة ملحة في ظل التغيرات المناخية ونقص الموارد المائية، مما يتطلب استخدام جميع الحلول العلمية المتاحة لترشيد استهلاك المياه وتحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية المتاحة.

وأشار إلى أن المشروع يهدف أيضًا إلى تقليل الأضرار البيئية الناتجة عن الاستخدام المفرط للأسمدة الكيميائية، وهو خطأ شائع بين بعض مزارعي الأراضي الرملية نتيجة خصائصها وعدم تماسكها.



فكرة جديدة لعلاج سلبيات الاستخدام العشوائي

أوضح الدكتور عبد العزيز أن فكرة مشروع حقن التربة الرملية بالطين ليست جديدة، حيث كان المزارعون المصريون البسطاء يمارسونها منذ خمسينيات القرن الماضي، لكن لم يكن يتم الانتباه للعيوب المتعلقة بها، والتي قد تؤدي إلى تلويث الأراضي البكر.

وبيّن أن هذه الطريقة تعتمد على نقل الطبقة السطحية الخصبة من الأراضي الطينية إلى الأراضي الرملية، وهي عملية تحتاج إلى كميات كبيرة من الطين، مما يجعلها حلًا مكلفًا وغير اقتصادي، حيث يتطلب تحسين جودة فدان واحد من التربة الرملية حوالي 250 طن من الطين.


الحد من عملية تجريف الأراضي

أكد الدكتور عبد العزيز أن المشروع يهدف إلى الحد من تداعيات تجريف الأراضي، التي تسعى وزارة الزراعة لمكافحتها للحفاظ على جودة الرقعة الزراعية وتحسينها وزيادة إنتاجيتها.


وكشف الدكتور عبد العزيز أن بداية المشروع كانت عبارة عن أبحاث تطبيقية أجريت في معهد بحوث الصحراء عام 2014، وتطورت هذه الأبحاث حتى تم الوصول إلى ممول رئيسي لتفعيل التطبيق العملي للمشروع في عام 2017. وأشار إلى أن مشروع حقن التربة الرملية بالطين تم تطبيقه على أربع مراحل، حيث كانت المرحلة الأولى هي الأهم، وتركزت على حصر وتصنيف مصادر الطين في جميع محافظات الجمهورية، وهي الركيزة الأساسية للحفاظ على استدامة هذا المورد الحيوي.



تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك "      اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"           اضغط هــــــــنا

تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب"      اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"       اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "              اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"       اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبارمصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة