الإثنين، 18 ذو الحجة 1445 ، 24 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

انتشار دودة الحشد يهدد محصول الذرة.. والفلاحين تطالب بالرش بالطائرات واتهامات بغياب دور الزراعة.. والوزارة تؤكد: إجراءات للسيطرة على الآفة

الذرة ذرة
محصول الذرة
أ أ



شكاوى من الكثير من مزارعى الذرة بسبب إصابة دودة الحشد الخريفية  لمحصول الذرة، وهو ما يهدد هذه  زراعات  الذرة هذا الموسم، خاصة أن  الذرة تعد المفضلة لهذه الآفة  وتتكاثر وتننشر بشكل كبير ويمكن ان يصل حجم الإصابة إلى هلاك المحصول بأكمله في حال اصابته،   موقع  "اجرى نيوز " الاخبارى ، يعرض المشكلة من الفلاحين وتحركات وزارة الزراعة للسيطرة على هذه الآفة ، خاصة بعد أن ظهر تأثير وخطورة دودة الحشد على التهام  مساحات كبيرة من النباتات الخضراء  فى دول افريقية عديدة.


دودة الحشد تهدد محصول الذرة الموسم الحالي:



 قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين أن اخطر آفة تهدد المحاصيل الزراعية في مصر هي دودة الحشد التي تهدد محصول الذرة، وهى أفة حاليا منتشرة  بشكل كبير وتهدد محصول الذرة هذا الموسم ، وكل سنة تزيد أكثر من العام الذى قبله لأنها سريعة الانتشار وتتكاثر بشكل كبير، ولكن العام الحالي يعد الأشد إصابة .


 

موضوعات متعلقة : نقيب الفلاحين لـ"اجرى نيوز":دودة الحشد تهدد محصول الذرة الموسم الحالي..هذا العام الأخطر إصابة

 

 


المبيدات التي يتم رشها لا تجدى نفعا الا بشروط:




وأضاف نقب الفلاحين في تصريح خاص لموقع " اجرى نيوز "  ان المبيدات التي يتم رشها لا تجدى نفعا الا ببعض الإجراءات التي ننصح بها ، مثل  ان يرش بدرى صباحا ، فتكون في فترة سكون في الظهر، يرش مواد فعال مجربة لقتلها ، وان تصل المبيدات إلى قلب العود ، فالرش الخارجي لا يفيد ، موضحا ان طور اليرقات الأخطر في الحشرة وتأكل المحصول .



هذا العام الأخطر إصابة  بدودة الحشد:



وأوضح حسين أبو صدام أن  افضل غذاء للحشرة  دودة الحشد هو محصول الذرة  ، فهى تتغذى 80  نوع من المحايل  ،  لكن الذرة المحصول المفضل لها لأنها تتخفى وتعيش  في قلب العود .

مطالبا تدخل وزارة الزراعة بالرش بالطائرات :





وطالب نقيب الفلاحين بتدخل وزارة الزراعة رش دودة الحشد في مزروعات الذرة بالطائرات الدرون،  وأن يتم الرش بليل مفيد  أكثر لن وقت نشاط الافة،  موضحا ان مصر مزروع بها اكثر من 3 مليون فدان  ذرة مهددة بسبب هذه الحشرة التي تعد جديد على الاراضى الزراعية المصرية، وأنها انتشرت في كل المحافظات بعد ان كانت في محافظات الوجه القبلى وهى سريعة الانتشار وتتكاثر بسرعة ، وحسب الإصابة يكون معدل هلاك المحصول وخسائره  50% لو اكتشفت بدرى، وممكن تهلك المحصول كله .
 وأوضح أن كان هناك تعاون بين وزارة الزراعة والفاو لدورات للمزارعين  لكيفية المكافحة وهى دودة جديدة على مصر ورشها بالمبيدات التقليدية  لا يفيد لكن تحتاج إلى مبيدات معينة .





انتشار دودة الحشد على زراعات الذرة



قال الحاج محمد فرج الأمين العام لاتحاد الفلاحين المصريين، أن يوجد انتشار لدودة الحشد على زراعات محصول الذرة، وتنتشر بصورة كبيرة خاصة جوار زراعات البرسيم فهى تنقل من أراضي البرسيم الى أراضي الذرة وتمثل خطورة على محصول الذرة مقارنة بالبرسيم.
غياب لدور وزارة الزراعة:


موضوعات متعلقة : اتحاد الفلاحين لـ"اجرى نيوز":انتشار دودة الحشد على زراعات الذرة وسط غياب لدور وزارة الزراعة

 

وأضاف الحاج فرج في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" أن هناك غياب لدور وزارة الزراعة في السيطرة على هذه الدودة من البداية ولا يتوافر مهندسين زراعيين في الجمعيات الزراعية لمتابعة محصول الذرة مع الفلاحين،  والجمعيات الزراعية فيها مندوب ومدير جمعية وموظف .



 وأوضح الأمين العام لاتحاد الفلاحين المصريين ان السبب في انتشار دودة الحشد هو عدم اتباع الدورة الزراعية، ورى الأرض قبل زراعة محصول الذرة بفترة قليلة جدا، وهو ما يتسبب في أن الارض الزراعية لم تأخذ راحتها في ان تجف تماما ولا ان تتشقق حتى تتخلص من دودة الحشد، كما ان دودة الحشد بتهرب من أرض القمح خلال الحصاد وتنتقل الى الأراضي الزراعية المزروعة بالذرة، فهى بتنتقل الى الذرة وتنتقل من أرض لأخرى.

الوقاية من الإصابة بدودة الحشد على محصول الذرة:


وحول الوقاية من الإصابة بدودة الحشد على محصول الذرة قال الحاج محمد فرج ،:"لابد من أن اصوم  الارض وشهر لا اروى فالأرض بتفتح، ولكن ما يحدث هو ان لعدم وجود دورة زراعية فالارض لا تنشف ، الفلاح بيحصد القمح واخر النهار يزرع  ذرة ، لابد من منع الرى بعد 4 مايو ، اخر معاد لرى البرسيم للأرض تأخد راحتها وتنشف، و اصدار قرارات وزارية بمواعيد الرى والزراعة "




ونصح الأمين العام لاتحاد الفلاحين المصريين بأن يتم مقاومة دودة الحشد أن يتم إضافة سولار في الأرض أول ريه للذرة  للقضاء عليها،  ولكن مع ارتفاعه لم يضعوه  الفلاحين ، فضلا عن ضرورة  رش المبيدات والمطهرات فى التربة،  لابد من عودة الدورة الزراعية ، توحيد الزراعات.

الخسائر خراب بيوت للفلاحين :


 وأوضح الحاج محمد فرج ان إصابة محصول الذرة بدودة الحشد يسبب خراب بيوت للفلاحين لأن سعر اتقاوى الذرة غالية جدا ، فالشكارة 5 كيلو بسعر  2000 جنيه ، تزرع نص فدان ، متوسط الفدان 35 اردب وفقا للزراعة.




موضوعات متعلقة :  وزارة الزراعة: اتخاذ كافة الإجراءات للسيطرة على دودة الحشد بمحصول الذرة

جهود وزارة الزراعة للسيطرة على دودة الحشد :



ومن جانبها أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بيانا جاء فيه أخر تحديثات التوصيات الفنية لمكافحة دودة الحشد على الذرة لتعزيز الجهود للسيطرة على الآفة.

 اتخاذ كافة الإجراءات للسيطرة على دودة الحشد الخريفية:


وتنفيذا لتكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي باتخاذ كافة الإجراءات للسيطرة على دودة الحشد الخريفية بتطوير استراتيجيات المكافحة وتحديث التوجيهات الفنية للمزارعين والخبراء في هذا المجال، و توجيهات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بالتوعية بأهمية المكافحة المستدامة للآفات، أصدر معهد بحوث وقاية النباتات بيانا بتحديث التوصيات الفنية لمكافحة دودة الحشد على محصول الذرة، بهدف دعم الجهود المبذولة للسيطرة على تأثيرها السلبي على إنتاجية الذرة.



مكافحة دودة الحشد على الذرة تتضمن التوعية بالمبيدات:


وأوضح الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد أن التوصيات الجديدة لمكافحة دودة الحشد على الذرة تتضمن التوعية بالمبيدات الموصي بها والمعتمدة من قِبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية برئاسة الدكتور محمد عبدالمجيد، و هي بروتكتو 9.4%WP  بمعدل 400 جم / الفدان،  فانتى 24%SC بمعدل 240 سم3 / الفدان، اييزو 30%WG بمعدل 60 جرام/فدان،  روبيك 50%WP بمعدل 100 جم/فدان، سبيدو 5.7% WGبمعدل  80  جم / الفدان،  كوراجن 20%SC بمعدل 60 سم3 / الفدان،  فينوزيد 24%SC بمعدل 40 سم3/ 100 لتر ماء، اوكتوكلود 9.75%SC بمعدل 350 سم3/ فدان،  رادينت 12%SC بمعدل 65 سم3/ فدان.


 

كاستلو 10%EC بمعدل 105 سم3/ الفدان،  بيليو 50%EC بمعدل 100 سم3 /الفدان،  امازون 5.7%SG بمعدل 80 جم/فدان، و دولف أكس 5%EC بمعدل 375 سم3 / الفدان و أضاف نحن على ثقة تامة بأن التنفيذ الفعال للتوصيات الفنية المحدثة سيساهم في تعزيز قدرتنا على مكافحة دودة الحشد على الذرة وحماية المحاصيل الزراعية.



موضوعات متعلقة :  بعد شكاوى مزارعى الذرة .. مالم تعرفة عن دودة الحشد الخريفية ومخاطرها

نقدم عدداً من المعلومات حول  مخاطر أفة دودة الحشد الخريفية:


وفيما يلى نقدم عدداً من المعلومات حول  مخاطر أفة دودة الحشد الخريفية ،  التى تهدد المحاصيل الزراعية ،خاصة بعد  التهام  مساحات كبيرة من النباتات الخضراء  فى دول افريقية عديدة وهى :

- موطنها الاصلى امريكا الوسطى والجنوبية .

- تم اكتشافها للمرة الأولى فى غرب أفريقيا فى يناير 2016.

  - تتمتع بشهية كبيرة وعشوائية، وتعرف من رتبة "حرشفية الاجنحة "فصيلة الفراشات الليلية.



-عديدة العوائل ويمكن أن تصيب أيضا محاصيل الخضر والفاكهة.

-تتميز بأنها تزحف فى شكل جيوش،و تتحرك فى أسراب ضخمة زاحفة على الأرض من محصول إلى آخر تأكل فى طريقها كل ماهو أخضر.

 -يعد القطن من عوائلها المفضلة وتبدو هذه الآفة بيضاء فى وقت راحتها مع وجود بقع صغيرة مبعثرة سوداء على أجنحتها .



-يبلغ طولها 2، 5 سم وعند فرد اجنحتها يظهر جسم الفراشة بلون برتقالى مخطط بخطوط سوداء.

-الأجنحةالخلفية للفراشة الأنثى بيضاء بينما يكون لونها برتقالى فى الذكر.

- عند فرد الأجنحة يبلغ عرض الفراشة 5 سم.

-تضع الفراشة الأنثى بيضا مستديرا لونه أبيض لؤلؤا ويبلغ قطر البيضة 8 مم .

-يوضع البيض فى شكل كتل وعند الفقس يكون لون اليرقات الصغيرة أسود طويل.





تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.



لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر  ، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة