الأربعاء، 15 ربيع الأول 1446 ، 18 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

القاهرة، مصر، 14 سبتمبر 2024

الفاو و"سلامة الغذاء" تختتمان تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية

الفاو و"سلامة الغذاء" تختتمان تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية
الفاو و"سلامة الغذاء" تختتمان تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية
أ أ

اختتمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، تقييمًا لمدة ثمانية أشهر لنظام الرقابة على الأغذية في مصر بورشة عمل نهائية عقدت في القاهرة من 9 إلى 12 سبتمبر 2024.

اجتمع أصحاب المصلحة والخبراء والمسؤولون من مختلف الوزارات داخل نظام الرقابة على الأغذية في مصر لمراجعة نتائج التقييم. أيدت المجموعة التوصيات وحددت الأولويات ووضعت خارطة طريق تهدف إلى تعزيز إطار سلامة الأغذية في البلاد.


وفي حديثه في ورشة العمل الاستراتيجية في القاهرة، أكد الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، على أهمية التقييم، مشيرًا إلى أن "التوصيات الناتجة عن التقييم تحدد الأولويات المطلوبة لتحسين نظام الرقابة على الأغذية." كما سلط الضوء على الفوائد والخطوات التالية للتنفيذ، مضيفًا: "يساعد هذا التقييم في تحسين تدابير سلامة الأغذية في مصر من خلال مواءمتها مع معايير السلامة الدولية التي تزيد في النهاية من التجارة بين البلدان".

يأتي التقييم في إطار مشروع "تعزيز القدرات والحوكمة في مجال الرقابة على الأغذية والصحة النباتية"، وهو مشروع بقيمة 6.4 مليون يورو ممول من الاتحاد الأوروبي. تم إطلاق المبادرة في عام 2022 بهدف تقديم الدعم الفني ودعم السلطات المختصة والمؤسسات الرائدة الأخرى في 12 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي لبناء القدرات وتعزيز الحوكمة وتحسين التخطيط الاستراتيجي حول عنصرين رئيسيين: سلامة الغذاء وصحة النبات.


أبرز السيد نيكولاس زايميس، رئيس قطاع التجارة في الاتحاد الأوروبي، نمو قطاع تصدير الأغذية في مصر ودور الاتحاد الأوروبي في تعزيز تدابير سلامة الغذاء، قائلاً: "الاتحاد الأوروبي هنا لتقديم الدعم ونحن نعمل مع موظفين أكفاء للغاية في الهيئة القومية لسلامة الغذاء ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي".

تتماشى المبادرة مع إطار سياسة الصحة والصحة النباتية لأفريقيا، وهو الإطار الذي طوره الاتحاد الأفريقي لإتاحة الفرص التجارية بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي. يتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع قسم الاقتصاد الريفي والزراعة التابع للمفوضية الأفريقية.

تقييم نظام الرقابة على الأغذية الوطني في مصر

بدأ التقييم في مصر بورشة عمل تأسيسية وتدريبية في مارس 2024. وعلى مدى الأشهر التالية، قام فريق من أصحاب المصلحة في سلامة الأغذية بجمع البيانات عبر عدة أبعاد للنظام. بمجرد تحليل البيانات، أجرى فريق منظمة الأغذية والزراعة زيارات ميدانية ومقابلات، وأنتج تقريرًا فيه توصيات لتحسين نظم الرقابة على الأغذية.
تعد مصر الدولة الحادية عشرة في المنطقة التي أتمت هذا التقييم ومن المقرر أن يتم في جيبوتي في أواخر عام 2024، مما يمثل اختتام أنشطة المشروع.


الخطوات المستقبلية

كان إدخال أداة تقييم نظام الرقابة على الأغذية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية أمرًا محوريًا للمشروع، وهي أداة فريدة طورتها كلتا وكالات الأمم المتحدة لتقييم نظام الرقابة على الأغذية الوطني بشكل شامل من خلال النظر إلى سلسلة الغذاء بأكملها، بما في ذلك الإنتاج والتوزيع وسوق التجزئة والمستهلكين.

أشاد الدكتور لطفي علال، القائم بأعمال ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في مصر، بأداة التقييم، مسلطًا الضوء على قدرتها على توجيه التقييم بطريقة منظمة وشفافة وقابلة للقياس على مدار سلسلة الغذاء بأكملها، وقياس وتقييم التقدم بمرور الوقت.

ومن المتوقع أن تعمل نتائج هذا التقييم على تعزيز التزام مصر بمعايير سلامة الغذاء الدولية بشكل كبير، وتعزيز المزيد من التناغم التجاري في المنطقة.



FAO and NFSA conclude an evaluation of the national food control system

Last week the Food and Agriculture Organization of the United Nations (FAO) in cooperation with the National Food Safety Agency (NFSA), concluded an eight-month assessment of Egypt’s food control system with a final workshop held in Cairo from 9-12 September 2024. 

Stakeholders, experts, and officials from various ministries within Egypt’s food control system convened to review the assessment’s findings. The group endorsed the recommendations, established priorities and developed a roadmap aimed at enhancing the country’s food safety framework. 

Speaking at the Strategic Workshop in Cairo, Dr Tarek El Houby, Chairman of the National Food Safety Agency (NFSA), stressed the importance of the assessment, noting “the recommendations resulting from the assessment identify the priorities required to improve the food control system.” He outlined the next steps for implementation and highlighted the benefits, adding, “This assessment helps in improving the food safety measures in Egypt by aligning them with the international safety standards that eventually increase trade between countries.” 

The assessment is part of "Strengthening of Capacities and Governance in Food and Phytosanitary Control,” a 6.4-million-euro project funded by the European Union (EU). Launched in 2022, the initiative aims to provide technical support to Competent Authorities and other leading institutions in 12 African Union (AU) Member Countries to build up capabilities, strengthen governance, and improve strategic planning around two main components: food safety and plant health. 
Mr Nicolas Zaimis, Minister Counsellor, Head of Trade Sector at the EU Delegation to Egypt highlighted the growth of Egypt’s food export sector and the role of the EU in enhancing food safety measures. “The EU is here to support and we are working with very competent staff in NFSA and the Ministry of Agriculture and Land Reclamation,” he said at the workshop.

The initiative aligns with the Sanitary and Phytosanitary (SPS) Policy Framework for Africa, a framework developed by the African Union (AU) laying the foundations for trade opportunities among AU Member States. The project is implemented in partnership with the African Commission Division for Rural Economy and Agriculture (AUC DARBE).

Assessment of the national food control system in Egypt

The assessment in Egypt began with an inception and training workshop in March 2024. Over the following months, a team of food safety stakeholders gathered data across several dimensions of the system. Once the data was analysed, the FAO team conducted field visits and interviews and produced a draft report outlining recommendations for improvement. 
Pivotal to the project was the introduction of the FAO/WHO Food Control System Assessment Tool, a unique instrument developed by both United Nations agencies to assess the national food control system in a comprehensive manner, by looking at the entire food chain, including production, distribution, retail market and consumers. 

Dr Lotfi Allal, OIC FAO Representation in Egypt praised the tool highlighting its capacity to guide assessments in a structured, transparent and measurable manner throughout the entire food chain, measuring and evaluating progress over time.

Egypt is the 11th country in the region to complete this assessment with Djibouti scheduled for late 2024, marking the conclusion of project activities.

The outcomes of this assessment are expected to significantly enhance Egypt’s adherence to international food safety standards, fostering greater trade harmonization in the region.
Read more about the FAO/WHO Food Control System Assessment Tool  
Read more about FAO’s work in Egypt


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة