الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

السوشيال ميديا و" ثعبان القوطة ".. اراء مختلفة لـ"الزراعة" حول تصنيف إصابة الطماطم .. و"الوزارة" تكتفى بـ"بيان" دون الرجوع للمعامل المختصة

طماطم لدغة الثعبان
طماطم لدغة الثعبان
أ أ
على مدار الـ24 ساعة  انتشرت عبر مواقع التواصل  الاجتماعى ،مقطع صوتى مدرج  تحته صورة "الطماطم"  تحتوي على ثقوب سوداء   ، وصف المقطع وانها  الثعبان لدغها وبالتالي من يتناول تلك الطماطم يتوفى فى الحال ، واختلف الآراء حول تصنيف إصابة الطماطم  من قبل وزراة  الزراعة ،  راى يقول  أنها مصابة  بالديدان السلكية أو القياسة ، ورى اخر  مصابة "توتا ابسلوتا " وراى اخر  مصابة  بمرض حشرى ، و اكتفت وزارة الزراعة  ببيان لها  دون  الرجوع   للمعامل المختصة  سواء  معامل معهد امراض النبات  او معهد وقاية النبات  او المعاهد المختصة التابعة  لمركز البحوث الزراعية  للوقوف  على نوع   إصابة الطماطم  المتداولة عبر  السوشيل ميديا .. واكتفت  وزارة الزراعة  ، فى بيان لها  أفاد الخبراء المتخصصين بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين دون ذكر اسم الخبراء   .


وجاء بيان  وزارة  الزراعة .. كالاتى  ..

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تنفى  صحة ما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن احد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين، وهو أمر عار تماما من الصحة.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الأربعاء ، أنه قد أفاد الخبراء المتخصصين بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين ، أن مظهر الإصابة الوراد في الصورة، هو مظهر إصابة عادي جدا يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى  الديدان السلكية أو القياسة و تمت مكافحة الآفة و نضجت الثمار و لكن الإصابة تركت الأثر الظاهر على الثمار.



وأشار البيان ،  إلى  انه  ليس لتناول ثمرة الطماطم، التي تم معالجتها أي ضرر، فقط نصحت بقطع الجزء المثقوب ـكناحية نفسية فقط– قبل تناولها.


موضوعات متعلقة  : نقيب الفلاحين: يكشف مفاجأة بشان ( طماطم عضة الثعبان)

وتابع البيان أنه من ناحية ان الإصابة تعود إلى عضة ثعبان فهذا كلام بعيد تماما عن المنطق و العلم  فالثعابين ليست نباتية التغذية منها السام وغير السام وجميعها لحمية التغذية أي تتغذي علي الحيونات كالضفادع و الفئران و الأرانب، ومنا الأكبر التي تتغذي علي حيوانات أكبر  ولا علاقة لها  بالنباتات، كما تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدا لابتلاعها وهذا الهدف من العض أو في بعض الأحيان دفاعا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها.

واشار معهد بحوث البساتين الى انه من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.

فيما ناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الإجتماعي، بتحري الدقة فيما يتم نشره واذاعته، لعدم إثارة البلبلة بين المواطنين، مؤكدة على ضرورة استيفاء المعلومات من مصادرها الرسمية.



و قالت  وزارة الزراعة ،  أنه  بعد  انتشار  مواقع التواصل الاجتماعي مقطع صوتى مدرج تحته صورة لـ الطماطم تحتوي على ثقوب كما وصف المقطع وانها  الثعبان لدغها وبالتالي من يتناول تلك الطماطم يتوفى فى الحال ، مؤكدة  أنها  مفيش تعبان بتأكل خضروات او فاكهة  ،  ودى إصابة توتا ابسلوتا  أو مايسمى بسوسة الطماطم .



من جانبها قال الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ بمركز الأرصاد الجوية بوزارة الزراعة، إنه بخصوص ماتم تدوالة مواقع التواصل الاجتماعي مقطع صوتى مدرج تحته صورة لـ الطماطم تحتوي على ثقوب كما وصف المقطع وانها  الثعبان لدغها اشاعات وارهاصات اسئلة كثيرة وتخوفات من تحذير لبعض الناس اللى مش متخصصه  وتخويف الناس واشاعات ليس لها أساس علمى .


وأضاف أستاذ المناخ بمركز الأرصاد الجوية  ، عبر صفحة الرسمية فيس بوك ، إن الطماطم  المتدولة في الصور  مصابه حشريا ، " قائلا ":  لو اكلت الطماطم بدودها ولا يحصل حاجه  كلها بروتين  ،  الاشاعه اخطر من الطماطم دى ، وكمان تعبان ارصها.


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ، بنوك  واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة