الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لأول مرة في مصر

الزراعة نجاح زراعة صنف" ديل الجمل" لـ" السمسم" ينتج 24 اردب بدلا من 4 اردب

سحر غزال
الدكتورة سحر غزال أستاذ تربية الخضر والنباتات الطبية والعطرية بمركز البحوث الزراعية
أ أ

تمكنت الدكتورة سحر غزال أستاذ تربية الخضر والنباتات الطبية والعطرية بمركز البحوث الزراعية  بوزارة  الزراعة ، من خلال تجربة زراعة محصول السمسم بإحدى المناطق بمحافظة المنوفية حيث كانت تتولي الإشراف والمتابعة المستمرة للمحصول ، ونجاح زراعة صنف" ديل الجمل"  لـ" السمسم " ينتج 24 اردب بدلا من 4 اردب لأول مرة في مصر  والاستعانة بزيت الشطة لمكافحة افات المحصول .


 أعلي إنتاجية غير مسبوقة لزراعات السمسم في مصر 

أوضحت أستاذ تربية الخضر والنباتات الطبية والعطرية في تصريحات تليفزيونية  لبرنامج" الجدعان "  تقديم الاعلامى محمد غانم   ، أن الزراعة تمت بأحد الأصناف المتداولة المسمى ” ديل الجمل ” وليس أصناف أخري ، حتي وصلت الى أعلي إنتاجية غير مسبوقة لزراعات السمسم في مصر 12 أردب من زراعة مساحة 10 قراريط بالطبع إنتاجية عالية تحقق زيادة في أرباح المزارع بل وتفتح أفاق جديدة للتصدير وتوفير عملة صعبة للدولة في البداية .

وأكدت  سحر غزال  ، ان الزراعة تمت علي 6 مصاطب بالقصبتين وبدون تعطيش للنبات وأن الإنتاجية وصلت الى 12 أردب من مساحة 10 قراريط تم زراعتها وأشارت إلى أن هذا الصنف في الطبيعي إنتاجية غير مرتفعة لكن تمكنا من الوصول الى أعلي إنتاجية منه بمعاملات زراعية دقيقة ومختلفة واستخدام مركبات حيوية وأوضحت أنه يمكن الوصول بإنتاجية الفدان إلى 20 أردب إذا تمت الزراعة بنفس الطريقة.



مكافحة الآفات الزراعية خاصة دودة الحشد باستخدام زيت الشطة 

واستكملت غزال أما فيما يتعلق بالآفات المرضية والحشرية التي يتعرض لها نبات السمسم المتمثلة في حشرة "الجاسيد " تمت المكافحة باستخدام زيت الشطة ودون استخدام أي مبيد حشري وهذه مواد طبيعية ليس بها أي اضرار للنبات ورأت أن مثل هذه الزراعات يمكن أن تعيد محصول السمسم الى مجدة في الأسواق ونفتح آفاق للتصدير فهو يمثل دخل جيد للمزارع خاصة وأن سعر الطن يتخطى الاف الجنيهات ويمكن أن يتضاعف في حالة استخراج الزيت منه.


فكرة زيت الشطة جاءت من صاحب محل كشري بالدقي 


قالت سحر غزال  ،  ان تجربة زراعة محصول السمسم الجديدة تتسبب في وصول فدان السمسم يصل 24 أردب بدلا من 4 أردب ،أما بالنسبة لخلطة الشطة فالفكرة جاءت من صاحب مطعم كشري بالدقي ومن هنا جاءت فكرة اكتشاف مركب حيوي خطير جدا .

زيت الشطة قضي علي الآفات الزراعية ومكافحة 2 مليون فدان في مصر 

واستخدم المزارعين زيت الشطة لمكافحة الآفات الزراعية للمحاصيل  وتم مكافحة 2 مليون فدان في مصر  كان مصاب بالآفات والسبب خلطة الشطة وبالأخص آفة "دودة الحشد " والبياض الزغبي والكثير من الآفات الزراعية للمحاصيل .

تعتبر الدكتورة سحر غزال أحد المهتمين بزراعة محصول السمسم أجرت العديد من المعاملات المختلفة على زراعته في الأراضي المصرية ولديها أبحاث في هذا الشأن حتي وصلت بأعلى إنتاجية من صنف جيزة 32 المعروف باسم ” ديل الجمل”.



تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
 
اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة