الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة إكثار أصناف تقاوى الخضار معمليا بتقنيات الأنسجة.. تفاصيل

بطاطس
بطاطس
أ أ
 تتابع  وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى،  البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي البطاطس الخالية من الأمراض ومسبباتها  باكثار أصناف الخضار واولها  البطاطس بتقنيات الانسجة ، ومتابعة  تنفيذ أول برنامج وطنى لإنتاج تقاوى البطاطس  محليا ، يغطى  احتياجات السوق المحلية سواء في الاراضي القديمة أو في الاراضي الجديدة وبسعر تكلفة بسيطة للمزارعين  مؤكدة أنه  تم بنجاح إكثار عدة أصناف من البطاطس معملياً بتقنيات زراعة الأنسجة فى معامل وزارة  الزراعة  ، فى خطوة من شأنها تقليل فاتورة الاستيراد من الخارج  .

  قالت تقرير  مركز البحوث الزراعية للبحوث التابع لوزارة الزراعة ، إنه  فى إطار جهود الدولة لتنمية الموارد الطبيعية وزيادة الإنتاج والحد من إستيراد تقاوى البطاطس وتعظيم الاستفادة من وحدتى الأرض والمياه،  نتابع إطلاق البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي البطاطس الخالية من الأمراض ومسبباتها فى مطلع العام الحالى.


  وأضاف تقرير  البحوث الزراعية ، أنه يتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال معهد بحوث البساتين  ، و معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية، حيث تتوفر الخبرات العلمية والبحثية فى هذا المجال. ،  على أن يقوم كل من المعهدين بالعمل وفقاً للخطة المتفق عليها بالبرنامج في الأنشطة الزراعية. وذلك بهدف خفض استيراد تقاوي البطاطس والاعتماد الأكثر على الانتاج المحلى من خلال انتاج درينات صغيرة باستخدام تقنيات زراعة الانسجة للحصول على تقاوي خالية من الامراض ومسبباتها.

 وتابع  التقرير  ، أنه  تم تشكيل فرق عمل من الباحثين بمركز البحوث الزراعية بمعهد بحوث البساتين  ، و معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية ، وتوفير الإمكانيات الفنية والمادية وتم اتخاذ خطوات ايجابية مهمة في هذا المجال تحت متابعة وإشراف إدارة مركز البحوث الزراعية، و ونجح مركز البحوث الزراعية متمثلا في كل من معهد بحوث البساتين ومعهد بحوث الهندسة الوراثية في انجاز الخطوات الأولى من البرنامج حيث تم بنجاح إكثار عدة أصناف من البطاطس معملياً بتقنيات زراعة الأنسجة في معامل المعهدين بالجيزة والدقي ،  وجاري استكمال باقي الخطوات في الصوب الزراعية المحكمة للوصول إلى انتاج الدرينات ثم بالتالى انتاج تقاوي بطاطس محلياً خالية من الأمراض ومسبباتها.


وقال  تقرير  وزارة الزراعة ،  إن الدولة  تولى اهتمام  خاص بتوفير  المنتج الزراعى وخاص  "البذور"  ،على  أن  تكون انتاج  محليا  يلبى  احتياجات السوق  وبتكلفة  بسيطة للمزارعين ،  بالإضافة الى  وأهمية دور الحكومة  فى  تحقيق المعادلة الصعبة من خلال تنفيذ برنامج لإنتاج تقاوى البطاطس فى  مصر وتسجيلها رسميا وفقا للإجراءات التى تضمن جودة هذه التقاوى لتلبية احتياجات صغار المزارعين المصريين من هذه التقاوي التي يتم زراعتها في الدلتا ووادي النيل ويتم تسويقها من خلال نظام الزراعة التعاقدية .

 وقال  تقرير  معهد بحوث البساتين بمركز البحوث   الزراعية  ، إن إنتاج مصر لتقاوي البطاطس يعتبر حدث تاريخي لأنها تستورد 140 ألف طن تقريب من التقاوي وبدء  المعهد فى  إنتاج تقاوى البطاطس عن طريق تكنيك زراعة الأنسجة، وهو أمر لم يكن مطبقا في مصر سابقا، فلم ينتج تقاوي للبطاطس من قبل.


وأضاف التقرير ، أن  منتج البطاطس هو السلعة الثانية على قائمة التصدير بعد منتجات الموالح ، متابعا  أن  مصر أصبحت "تكود" المزارع فى عملية الإنتاج، تساعد  على تتبع  المنتج ، لتلافى المشكلات في المستقبل، مؤكدا  أن التقاوى التى سيتم إنتاجها من الجيل الثالث خالية من الأمراض، وذات جودة عالية وتعطى إنتاجية أعلى من التقاوي التي يتم استيرادها.

وأكد تقرير  بحوث البساتين ، أن  بدء تنفيذ المرحلة   الاولى  من  مشروع انتاج تقاوى البطاطس محليا  سيوفر جزءا كبيرا من التقاوى  التى نقوم باستيرادها وبعد ذلك سنوفر كل الكميات التي نحتاجها ومن الممكن أن نقوم بتصديرها إلي الخارج، موضحاً أن هذه الخطوة جاءت برغم ضغوط الاتحاد الأوروبي كان يضغط علينا بشروط حتى لا نقوم بإنتاج التقاوي ونستمر في الاستيراد منه.

 


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة