الأحد، 05 ربيع الأول 1446 ، 08 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

البطاطا تتصدر المشهد في اول تقرير يعرض على علاء فاروق .. تفاصيل

البطاطا
بطاطا
أ أ
في اول تقرير على مكتب  علاء الدين فاروق  وزير الزراعة واستصلاح الاراضى  بعد استلامة مهامة كوزير  في الحكومة الجديدة كان تقرير  الصادرات الزراعية   وفتح أسواق جديدة وضوابط التصدير ومنظومة التكويد   ،  ومنها بالمركز  السادس    صادرات البطاطا  للتدصر المشهد بعد ارتفاع   تصديرها  لأول مرة .

البطاطا الحلوة تحتاج الى معاملة خاصة 

" البطاطا الحلوة" تزرع مع بداية فصل الشتاء وتحديداً فى نهاية شهر نوفمبر أو بداية ديسمبر، وبعد مرور 3 أشهر يبدأ موسم الحصاد في نهاية فبراير أو بداية مارس، بحسب مدة الزراعة،  تحتاج زراعة البطاطا الحلوة إلى معاملة خاصة وجو مناسب منذ بدء عملية الزراعة وحتى مراحل النمو، فاختيار التقاوى والتربة المناسبة للزراعة واتباع ارشادات التسميد ومكافحة الآفات ينعكس على حجم الانتاج.
قال تقرير   الادراة المركزية للحجر الزراعى  بوزارة  الزراعة  ،  إن هناك تدفق ملحوظ الى صادرات  البطاط الى الأسواق الخارجية  لأول مرة  ،، ثم البطاطا بالمركز السادس بكمية بلغت لنحو ألف ٦٤ الف طن، وجارى الشحن والتصدير .


 خطة زيادة الصادرات الزراعية 

فيما  تواصل  الإدارة المركزية للحجر الزراعى ،  تطبيق المنظومة الجديدة لتصدير الخضر والفاكهة، والتوسع فى فتح أسواق جديدة، ضمن خطة زيادة الصادرات الزراعية وفقًا للمعايير الدولية لجودة الصادرات، وتطبيق نظم التتبع للمنتجات التصديرية خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتعبئة والتصدير وتعد إحدى أدوات نجاح السياسة التصديرية لمصر.
واكد الحجر الزراعى المصرى ،  أن   المنتجات الزراعية المصرية تغزو حاليا معظم دول العالم بما في ذلك الأسواق الأوروبية والأمريكية التي تضع مواصفات فنية قاسية على واردتها من السلع الغذائية ، موضحة   أن مصر لا تسمح بتصدير أي سلع غذائية غير جيدة أو لا تتوافر فيها المواصفات الفنية التي تضعها الدول المستوردة وذلك حفاظا على سمعة السلع المصرية في الأسواق العالمية.


وفى التقرير التالى نتعرف على أهم التفاصيل حول محصول البطاطا الحلوة، وفقًا للادارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة:

أفضل مواعيد لزراعة البطاطا 

 تبدأ زراعة عقل أو شتلات البطاطا فى الوجه القبلى من منتصف مارس، وفى الوجه البحرى من أول مايو حتى يونيو، وأفضل مواعيد للزراعة شهر ابريل ،  يحتاج الفدان إلى 25000 شتلة ،  تتم زراعة العقل فى وجود الماء وذلك على الثلث العلوى من الخط على مسافة 25-30 سم اذا كان الغرض من الزراعة الحصول على درنات كبيرة، أما إذا كان الغرض هو الحصول على درنات صغيرة متوسطة فتكون المسافات من 15-20 سم على أن يدفن نصف طول العقلة بحيث يكون برعمين فوق الأرض على الريشة البحرية، وفى حالة الشتلات يتم تقليم الجذور ثم تزرع بدفن الحذر مع جزء من الساق ويجب تقليم جزء من الأوراق الموجودة على الشتلة قبل زراعتها.
‎تروى النباتات المنزرعة الرية الاولى بعد 3 أسابيع حتى تتمكن النباتات من تكوين مجموع جذرى قوى ومتشعب بعدها يكون الرى خفيف ومتكرر لتظل الرطوبة فى الطبقة السطحية فلا تتعمق الجذور ،  يصل محصول البطاطا إلى تمام النضج بعد حوالى 5 أشهر ونصف من الزراعة ويعرف تمام النضج بخدش بعض الدرنات فإذا جف مكان الخدش سريعًا دل ذلك على نصج المحصول.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة