الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

متطالبات منتجي ومصدري النباتات الطبية والعطرية

الاهتمام بالتسويق والتعقيم والقضاء على مشكلة الاحتكار لبعض العجائن

نباتات زينة  نباتات طبية  نباتات
نباتات طبية وعطرية
أ أ
طالب منتجي ومصدري النباتات الطبية والعطرية بضرورة الاهتمام بتلك النباتات لما لها من عائد اقتصادي كبير، خلال تدشين أول مجلس للنباتات الطبية والعطرية داخل الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية برئاسة اللواء أشرف الشرقاوي.


الاهتمام بالتسويق المحلي والدولي لنباتات الطبية والعطرية 

بداية، طالب الحاضرون بضرورة الاهتمام بالتسويق المحلي والدولي لتلك النباتات، ومعاملات ما بعد الحصاد وتوفير عمالة مدربة، إلى جانب الاهتمام بنظافة مياه الري والمناشر الخاصة بالنباتات.

وأوصوا بالاهتمام بالتنظيم للمشاركين في المعارض الدولية بشكل يليق بإسم مصر، والعمل على تقليل نسبة المبيدات والتعرف على النسب المسموح بها في كل نبات وفقًا لكل دولة مستورة على حدة، إلى جانب عقد دورات تدريبية حقلية للتعرف على كيفية إنتاج منتج آمن ذو جودة يصدر بأضعاف أسعاره الحالية.

واقترحوا إنشاء كيان يتم من خلاله التنسيق بين الجهود لتقليل التكلفة وتقديم الخدمات على أكمل وجه من خلال الاتحاد على أن يكون هو الجهة الرسمية لتصدير النباتات الطبية والعطرية بشروط محددة بشكل يضاعف الأسعار عالميًا ويحقق مصالح المنتجين والمصدرين وتذليل المعوقات أمام المصدرين.

الاستفادة من وحدة تعقيم النباتات الطبية والعطرية

كما يمكن الاستفادة من وحدة تعقيم النباتات الطبية والعطرية المقامة على مساحه 5 أفدنة بمحافظة الفيوم لحل مشكلة المناشر ومعاملات ما بعد الحصاد، فضلًا عن إنشاء معمل لتحليل متبقيات المبيدات وثلاجة مبردة وغرف تبخير CO2.

وأوصى الحاضرون بضرورة حظر التصدير إلا من خلال هذا المجلس وفقًا لتوصيات ومهام المجلس التي سيتم اعدادها خلال الفترة القادمة.

توفير وحدة تعقيم بمحافظات الصعيد 

وطالبوا أيضًا بتوفير وحدة تعقيم بمحافظات الصعيد على غرار وحدة تعقيم محافظة الفيوم وعقد دورات تدريبية للمزارعين، والقضاء على مشكلة الاحتكار لبعض العجائن والنباتات وأهمها عجينة "الياسمين"، ويجب إجراء دراسة جدوى وتحديد الأسواق الخاصة بكل نبات، والتوسع في زراعة النباتات الطبية والعطرية ذات الجودة المرتفعة التي تميزها عن غيرها من المستورد عن طريق الاهتمام بمعاملات مع بعد الحصاد واستخلاص Co2 الذي يعد مشكلة كبيرة خاصة أن تكلفة أصغر وحدة سعة 900 لتر يبلغ 9 مليون دولار، الأمر الذي يستدعي وجود مجموعة من المستثمرين لتحقيق التنافس في الأسواق العالمية.

ودعا الحاضرون إلى ضرورة أن يمثل المجلس الشركات الكبيرة والمتوسطة والناشئة لتعم الفائدة على الجميع بمختلف محافظات مصر وأن يكون هناك حزم ومرجعية لأي مصدر من خلال وحدة التعقيم ووحدة التدريب التثقيفية لكيفية تسويق المنتج وتحليل متبقيات المبيدات وتوفير منشر نموذجي لاستخراج منتج آمن وله سوق تصديري فعلى سبيل المثال منتج "الاشواجندا الجنسنج الهندي" بدأ زراعته ووصل سعر الطن 600 ألف جنيه وبالرغم من أنه خالي من المبيدات إلا أنه لم يجد التسويق المناسب، لذا يجب الاستفادة من الشركات الكبيرة الناجحة.


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



icon

الأكثر قراءة