الجمعة، 22 ذو الحجة 1445 ، 28 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الأرصاد تحذر من موجة الحر.. لجان 28 مديرية زراعة بالغيطان تساند الفلاحين

البصل  بصل فلاحين  الفلاحين  فلاح
تاثير الموجة الحارة على المزارعين
أ أ
بعد تحذيرات الأرصاد الجوية ، بالموجة الحارة التي تستمر أسبوع  على الفرو  وجة وزارة الزراعة 28 مديرية  زراعية  بالمحافظات  بالنزول  في الغيطان  ومساندة الفلاحين  بحزمة ارشادية  لتفادى مخاطر الموجة وتاثيرها على  الإنتاج الزراعى ، كما  اتخذت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى ، حزمة من الاجراءات الفنية لتطبيق الممارسات الجيدة فى الزراعة لتقليل الفاقد من المياه خلال عمليات رى المحاصيل فى ظل ارتفاع درجات الحرارة بسبب التغيرات المناخية.



تشكيل فرق بحثية وارشادية والمرور على الحقول والزراعات المختلفة

ومن خلال لجان مشكلة من قبل مركز البحوث الزراعية ، وقطاعى الارشاد  والخدمات الزراعية ،  والادارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية ، ومديريات الزراعة بالمحافظات، ومعهد وقاية النباتات   ومعهد امراض النباتات  ، بتشكيل فرق بحثية وارشادية والمرور على الحقول والزراعات المختلفة، لتوعية المزارعين، بضرورة الرى مساءاً لحماية النباتات من الموجة الحارة وتأثيراتها على الزراعة.



أثر الموجة الحارة علي المحاصيل الزراعية والنباتات


 وكشف تقرير لوزارة الزراعة أن الموجة الحارة، التى تتعرض لها البلاد الأيام الحالية، تؤثر سلبيا على المحاصيل الزراعية والنباتات، حيث إنها تزود عملية "النتح" التى تجعل النبات يستنزف المياه التى بداخله، وتؤدى إلى تساقط الثمار، حيث نصحت الوزارة المزارعين بالرى مساءا قبل الموجة الحارة ورش المياه على الاوراق والثمار لتلطيف الجو.
 
وأكد التقريرأن وزارة الزراعة تقدم توصيات ونشرات فنية، من خلال مركز البحوث الزراعية ومعمل المناخ الزراعى، لتوعية المزارعين والمربيين، بضرورة اتباع النظم السليمة لحماية النباتات والحيوانات.

 فضلاً عن توعية المزارعين بالأصناف الجديدة من المحاصيل الإستراتيجية مثل والذرة والأرز الأقل استهلاكاً للمياه لتعميم استخدامها وزراعتها بمختلف المحافظات، والتنسيق بين المراكز البحثية والإرشاد الزراعى ومديريات الزراعة للاستخدام الأمثل للموارد المائية والأرضية لتحسين جودة المحاصيل طبقاً للمواصفات الفنية.


كما تواصل وزارة  الزراعة   تدشين حدات للإنذار المبكر، ضد التقلبات الجوية وآثارها السلبية على الإنتاج الزراعى بصعيد مصر للتكيف مع التغيرات المناخية ،وتدريب المرشدين الزراعيين ورفع قدراتهم لتشغيل هذه الوحدات والتي تعتبر أحدث التقنيات لمساعدة المزارعين من خلال حزمة من التوصيات الفنية للتغلب على التقلبات الجوية لتجنب الآثار الضارة لارتفاع درجات الحرارة .
أن الوزارة حريصة على دعم المزارعين وتشجيعهم، على زراعة المحاصيل ذات الأهمية الاستراتيجية مثل الذرة الصفراء التى تساهم في صناعة الأعلاف الحيوانية، مشيراً الى انه تم أيضاً زيادة عدد الحقول الإرشادية وتشجيع المزارعين على الدخول في الزراعات المجمعة وكذلك الاستفادة من تدوير المخلفات الزراعية كقيمة مضافة للإنتاج الزراعي.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة