الجمعة، 22 ذو الحجة 1445 ، 28 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" يتساءل هل يؤثر توقف مصانع أبو قير للأسمدة على الأسعار والمحاصيل الاستراتيجية

dc77f693-58e4-4025-819d-bb69598ee7f0
مصنع أبو قير للأسمدة
أ أ
جاء قرار شركة أبوقير للأسمدة بتوقف عملها بسبب عدم توافر امدادات الغاز للتشغيل ليشكل صدمة في المجتمع الزراعى ولدى الكثير من الفلاحين ، وهو ما يجده البعض إضرار بالمحاصيل الصيفية خاصة الاستراتيجية منها مثل القطن والأرز والذرة، وتساءل البعض من المزارعين عن ما يمكن أن يحدث من عدم توافر الأسمدة ومدى زيادة أسعارها ، خلال السطور التالية يقدم موقع " اجرى نيوز" آراء الفلاحين ورد وزارة الزراعة حول توافر الأسمدة في ضوء توقف مصانع أبو قير للأسمدة.


التوقف يضر بمحصول القطن والذرة والأرز ويرفع الأسعار :


قال زهير ساري  رئيس جمعية الإصلاح الزراعي،  أن اعلان شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إيقاف مصانعها الثلاثة عن العمل بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها سيكون له اثر سلبة واضرار بالمحاصيل الصيفية لان حاليا هو موسم الزراعات الصيفية وتحتاج الى التسميد .


 وأضاف  ساري في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز"،  أن قلة الإنتاج سوف يترتب عليه ارتفاع أسعار الأسمدة  في السوق وفقا لسياسات السوق ، وبالتالي سوف ترتفع مكونات الانتاج مما يؤدى الى ارتفاع سعر المنتج النهائي من الخضر والفاكهة وغيرها من المحاصيل التي تهم المواطن .

وأوضح رئيس جمعية الإصلاح الزراعي أن الوقت الحالي هو موسم صرف الأسمدة الصيفية، ومن الصعب توقف التريد الان ، خاصة ان هناك محاصيل استيرتيجية هامة هذا وهو موسم زراعتها مثل القطن والأرز والذرة ، وبالتالي هو ما سوف يسبب ازمة في الأسمدة .


رفع سعر الشكارة فى السوق السوداءلـ 1000جنيه :



قال الحاج محمد فرج الأمين العام لاتحاد الفلاحين ، أن توقف مصانع شركة ابو قير للأسمدة ستتسبب فى  أزمة  توافر السماد ، خاصة أن هناك بالفعل أزمة حالية مما يزيد الوضع سوء قائلا" اصلا فى أزمة والسوق مش ناقص أزمة".


وأضاف الحاج محمد فرج فى تصريحات خاصة لموقع" اجرى نيوز " أن توقف مصانع ابو قير سيترتب عليها ارتفاع سعر الأسمدة فى السوق السوداء والشكارة  يمكن أن تصل إلى ألف جنيه.

وأوضح أن سعر شكارة الأسمدة اليوريا فى الجمعية الزراعية بسعر 265جنيه والنترات بسعر 260جنيه، و أن عدم توافرها يعنى غلاؤها فى السوق السوداء اضعاف سعرها.

وطالب الأمين العام لاتحاد الفلاحين الحكومة بضرورة الإنتباه للأزمة وحلها مبكرا حتى لا تتفاقم والفلاح يدفع الثمن ، وأنها لابد أن تراعى السعر عند الشراء المحصول من الفلاح لان ارتفاع مدخلات الإنتاج ومنها الأسمدة أمر فوق طاقة الفلاحين.


توقف شركة أبوقير للأسمدة حدث طارئ :


أما وزارة الزراعة فردت على توقف شركة أبو قير عن عملها ، حيث قال الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية ، فيما يخص  اعلان شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، بإيقاف مصانعها الثلاثة عن العمل بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي ان هذا الحدث طارئ  وسيعود إلي وضعه الطبيعي في أقرب وقت .


وأضاف رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز"، الإخباري ان هذا التوقف توقف طارئ ولا يستمر وليس له أي أضرار علي المحاصيل الصيفية ونعمل بكل الطرق علي إعادة الأمور كما كانت علي وضعها الطبيعي من قبل .

وأكد الشناوي علي توافر الأسمدة، وأن هذا العام لم يشهد اي عجز فى الاسمدة ، وتم مراقبة الاسمدة من بداية التصنيع الى وصول السماد فى المنافذ وتوزيعها علي الفلاحين فالفلاح يعتمد علي هذه الأسمدة المخزنة لديه .


وكانت أوضحت شركة أبوقير للأسمدة في بيان لها اليوم الثلاثاء، توقف عملها بسبب عدم توافر امدادات الغاز  للتشغيل ، وأن موجة الطقس الحارة بشكل يزيد على المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام تسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة