الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"ورقة بملايين".. شركات المحمول: تكلفة رخصة 5G مبالغ فيها

5G
5G
أ أ
تدرس شركات المحمول مثل فودافون واتصالات و أورانج الجدوى الاقتصادية للحصول على رخصة الجيل الخامس (5G) بعد أن حصلت الشركة المصرية للاتصالات "وي" على أول رخصة الأسبوع الماضي.

تكلفة مرتفعة وفقًا لمصادر من داخل شركات الاتصالات، فإن تكلفة رخصة الجيل الخامس، التي تبلغ 150 مليون دولار، تعتبر مرتفعة للغاية مقارنة بالعائد المحتمل.

كما أن هذه التكلفة لا تشمل الترددات اللازمة لتقديم الخدمة، مما يستلزم دفع مبالغ إضافية للحصول عليها لاحقًا.

مدة الرخصة الرخصة تمنح الشركات حق تقديم خدمات الجيل الخامس لمدة 15 عامًا فقط، ولا تشمل تكاليف تجديدها، مما يجعلها تبدو كـ "ورقة" تعطي الحق فقط في تقديم الخدمة دون مزايا إضافية، وهذا قد يدفع الشركات للتفكير في عدم التقدم للحصول على الرخصة بالشروط الحالية.

رفض الخدمة عادةً ما يتم طرح رخص الجيل الخامس مع الترددات، وهو ما لم يحدث في مصر. وتجد الشركات الأم أن تكلفة الجيل الخامس غير مبررة في ظل الظروف الحالية. كما تشير المصادر إلى أن خدمة الجيل الخامس قد لا تكون مفيدة بشكل كبير للمستخدمين، حيث قد يتم فرض رسوم شهرية تصل إلى 700 جنيه، مما قد يؤدي إلى رفض العملاء.

الخلافات الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عرض على شركات المحمول الأربع (فودافون، أورنج، اتصالات، وي) التقدم للحصول على خدمة الجيل الخامس، لكنهم رفضوا بسبب نقاط خلافية. ومع ذلك، فوجئوا بتوقيع "وي" على عقد الرخصة دون اتفاق مسبق.
يُذكر أن الشركة المصرية للاتصالات حصلت على رخصة تشغيل شبكات الجيل الخامس في 17 يناير الماضي، مقابل 150 مليون دولار، دون تجديدات أو امتيازات إضافية.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة