الأربعاء، 20 ربيع الثاني 1446 ، 23 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ما الحالات التى يجوز التصالح على مخالفات البناء بها وتقنين أوضاعها؟

5d1ee10a-7001-4c2f-9782-c5aaae70ffcf
مخالفات البناء
أ أ
طبقًا للمادة (2) من قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023، يحق للجهة الإدارية المختصة التصالح في مخالفات البناء التي تمت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء السارية قبل العمل بأحكام هذا القانون، شرط أن لا تؤثر هذه المخالفات على السلامة الإنشائية للبناء.

كما يجوز للجهة الإدارية المختصة التصالح في المخالفات البنائية التي وقعت قبل العمل بأحكامه في الحالات وبالضوابط الآتية:

- تغيير الاستخدام: يُسمح بالتصالح في المناطق التي تفتقر إلى مخططات تفصيلية معتمدة.

- التعديات على خطوط التنظيم: تشمل التعديات التي وقعت قبل اعتماد خط التنظيم، أو التي حدثت على شوارع تخطيطية غير منفذة، أو لم يكتمل تنفيذها.

- التعدي على حقوق الارتفاق: يمكن التصالح بشرط الاتفاق بين طالب التصالح وأصحاب حقوق الارتفاق، باستثناء الحالات التي تؤدي إلى الإخلال بحقوق هؤلاء.

- المخالفات في المنشآت ذات الطراز المعماري المتميز: يجوز التصالح في المخالفات التي تمت قبل قيد المبنى أو المنشأة بسجل حصر المباني ذات الطراز المتميز، بشرط عدم تأثير المخالفات على خصائص المبنى وعدم التعلية أو الإضافة.

- العقارات في المناطق ذات القيمة المتميزة: يُسمح بالتصالح إذا لم تؤثر المخالفات على النسيج العمراني لهذه المناطق، مع موافقة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

-تجاوز قيود الارتفاع: يمكن التصالح في تجاوز قيود الارتفاع وفق قانون الطيران المدني، شرط عدم التأثير على حركة الملاحة الجوية والحصول على موافقة وزارة الطيران المدني. 

- البناء على أراضٍ مملوكة للدولة: يُشترط الموافقة على طلب تقنين وضع اليد وفق القوانين المنظمة لذلك.

- البناء خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة: يمكن التصالح في حالات استثنائية، والمشروعات الحكومية، والمشروعات ذات النفع العام، وكذلك الكتل المبنية القريبة من الأحوزة العمرانية، شريطة أن تحقق هذه الكتل شروط معينة وتكون قائمة على أراضٍ فقدت مقومات الزراعة حتى تاريخ 15 أكتوبر 2023.


تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك "  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"       اضغط هــــــــنا

تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "         اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة