الأحد، 19 ربيع الأول 1446 ، 22 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

قبرص واليونان توقعان اتفاقاً لإنشاء أطول خط ربط كهربائي بحري في العالم

قبرص - اليونان
قبرص - اليونان
أ أ
وقَّعت قبرص واليونان مذكرة تفاهم للمُضي قُدُماً في مشروع خط ربط كهربائي بحري، يهدف إلى ربط شبكات الكهرباء في أوروبا بشرق البحر المتوسط؛ ما يمهد لإنشاء أطول خط ربط كهربائي بحري في العالم. 

المشروع الذي يحمل اسم «الربط البحري العظيم»، يهدف إلى ربط شبكات الكهرباء الأوروبية بقبرص، بتكلفة تُقدر بـ1.9 مليار يورو (2.12 مليار دولار)، مع خطط مستقبلية لتمديده إلى إسرائيل، ويتميز الخط بكونه الأطول عالمياً بجهد كهربائي عالٍ يصل طوله إلى 1240 كيلومتراً وبعمق يصل إلى 3000 متر تحت سطح البحر.
 
وأكدت وزارتا الطاقة في اليونان وقبرص أن العمل على المشروع سيُستأنف في الأيام المقبلة، وذلك بعد توقيع مذكرة التفاهم مساء الجمعة، ورغم امتلاك قبرص احتياطيات من الغاز الطبيعي غير المستغلة حتى الآن، لا تزال الجزيرة تعتمد بشكل كبير على زيت الوقود الثقيل لتوليد الكهرباء، ما يرفع تكلفة الطاقة على المستهلكين مقارنة بنظرائهم في أوروبا.
 
على الرغم من الحاجة الواضحة لمصادر طاقة بديلة، فقد شهد المشروع تأخيرات بسبب تساؤلات قبرصية تتعلق بالتكاليف النهائية وجدوى المشروع، بالإضافة إلى الالتزامات المحتملة المرتبطة بأي تأخيرات غير متوقعة.
 
وصفت الوزارتان المشروع بأنه ذو أهمية استراتيجية، إذ سيربط قبرص بشبكة الكهرباء الأوروبية، ما يسهل عملية نقل الطاقة، ويساعد اليونان على تحقيق هدفها بأن تصبح مركزاً لنقل الطاقة النظيفة في المنطقة.




تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 
icon

الأكثر قراءة