الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تعيين هشام عز العرب رئيساً تنفيذياً للبنك التجاري الدولي

تعيين هشام عز العرب رئيساً تنفيذياً للبنك التجاري الدولي .
تعيين هشام عز العرب رئيساً تنفيذياً البنك التجاري الدولي
أ أ
قرر مجلس إدارة البنك التجاري الدولي تعيين هشام عز العرب رئيسيا تنفيذيا وعضوا بمجلس إدارة البنك التجاري الدولي خلفا لحسين أباظة الذي أنهى فترة عمله بالبنك، وكان عز العرب قد غادر التجاري الدولي في أكتوبر عام 2020، وعاد مرة أخرى للبنك في بداية 2023 كرئيسا لمجلس الإدارة.

قرر البنك التجاري الدولي ترشيح نيفين صبور رئيسا غير تنفيذيا لمجلس إدارة البنك لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب بالبنك.

وتتمتع صبور بخبرة واسعة في عمليات الدمج والاستحواذ، واستراتيجية الأعمال والتحول المصرفي، والتخطيط المالي وإدارة نظم المعلومات.

وانضمت صبور إلى مجلس إدارة البنك كعضو غير تنفيذي في مارس 2023 وتشغل حاليا عضوية مجلس إدارت العديد من المؤسسات المالية والصناعية ومنها ميريس (موديز مصر) والشركة القابضة المعدنية.

وشغلت عضو في مجلس أمناء مؤسسة وفاء لمصر وهي مؤسسة تهدف إلى تمكين المرأة والشمول المالي.

وقد قرر مجلس إدارة البنك التجاري الدولي تعيين هشام عز العرب رئيسا تنفيذيا وعضوا بمجلس إدارة البنك التجاري الدولي خلفا لحسين أباظة الذي أنهى فترة عمله بالبنك.

كما قرر المجلس ترشيح عمرو الجنايني عضوا تنفيذيا بمجلس الإدارة بصفته نائبا للرئيس التنفيذي، كما أعلن مجلس الإدارة عن تعيين المخضرم طوني برستيدج مستشار تنفيذيا لمجلس الإدارة.

وأكد البنك التجاري الدولي أن عودة عز العرب للبنك جاء نظرا لخبرته المؤسسية العميقة وقيادته للبنك في السابق، فضلا عن درايته بالأسواق المالية الدولية والعالمية، أجمع مجلس الإدارة على اختيار عز العرب لتولي منصب الرئيس التنفيذي لمدة 3 سنوات.

وخلال فترة ولايته السابقة كرئيس تنفيذي وعضو منتدب ساهم في وضع وتنفيذ التوجه الاستراتيجي للبنك وتطوره من مجرد بنك مقرض للشركات إلى تقلده ريادة بنوك القطاع الخاص في مصر وتعزيز علامته التجارية الدولية في ظل العديد من التحديات.

وحقق البنك خلال فترة ولايته أيضا الالتزام بتنمية ثقافة وروح المبادرة والجدارة وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجالات الحوكمة والاستدامة وإدارة المخارط وشهد البنك نموا استثنائيا وأداء متفوقا بين أقرانه على الصعيدين المحلي والدولي.

وبخبرته التي تمتد لأكثر من 40 عاماً في مجال العمل المصرفي على الصعيد الدولي في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، يقوم عز العرب بتقديم الاستشارات في مجالات استراتيجيات النمو وتعبئة الموارد وإدارة المخاطر المالية، بالإضافة لذلك يحرص عز العرب على دعم شركات التكنولوجيا المالية الناشئة من خلال إمدادها بالاستشارات لتنمية مواردها المالية والاستشارات الاستراتيجية.

وكان قد تقلد هشام عز العرب منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي- مصر منذ عام 2002 وحتى 2020، وخلال فترة شغله لهذا المنصب استطاع عز العرب أن يرسخ مكانة البنك كأكبر مؤسسة مصرفية تابعة للقطاع الخاص في مصر بزيادة في رأسماله السوقي من مليار جنيه إلى 100 مليار جنيه ، وهو ما جعل من أسهم البنك أقوى مكونات المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية وإدراجه في بورصتي نيويورك ولندن وعلامة جذب لمجتمع الاستثمار الدولي، فضلاً عن كونه مقياساً لأداء القطاع المصرفي في الأسواق الناشئة.

وتحت قيادة عز العرب ارتكزت ثقافة العمل بالبنك على تشجيع روح المبادرة والعمل الابتكاري مع الالتزام بأفضل الممارسات العالمية فيما يتعلق بحوكمة الشركات وإدارة المخاطر، وحرصاً منه على التزام البنك بمسؤولياته العالمية قام في عام 2013 بإطلاق مبادرات الاستدامة والمساواة بين الجنسين ليكون البنك التجاري الدولي أول بنك في مصر يصدر تقرير الاستدامة ويوقع على المبادرات المالية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة تحت عنوان "مبادئ المصرفية المسؤولة".

وفي عام 2019 أصبح البنك التجاري الدولي أول مؤسسة عربية وإفريقية يتم إدراجها في مؤشر بلومبيرج للمساواة بين الجنسين، بالإضافة لذلك قاد عز العرب جهود التحول الرقمي لعمليات وممارسات البنك، بما في ذلك إنشاء وحدة تحليلات البيانات الفريدة من نوعها في البنوك المصرية والتي قامت لاحقاً بتقديم المشورة للحكومة المصرية في مجال جمع البيانات وتحليلها.

وللتمكن من الاستغلال الأمثل للفرص الكامنة في قارة أفريقيا وبالأخص شرق أفريقيا كونه مركز للتجارة، ترأس عز العرب الصفقة لافتتاح البنك التجاري الدولي – ماي فير في كينيا لتوفير التمويل التجاري والتسهيلات الائتمانية لعملاء البنك المصريين من الشركات المتوسطة الذين يتطلعون إلى التوسع في إفريقيا، كما كان له دور محوري في دعم مبادرات شباب شرق أفريقيا للتقنيات المالية.

كما أشادت العديد من المطبوعات والمنشورات العالمية بحسن أداء البنك التجاري الدولي بقيادة هشام عز العرب، حيث حصل على لقب "أفضل رئيس تنفيذي في مصر وأفريقيا" من قبل "إيما فينانس" في عام 2014، وأشادت "يوروموني" في عام 2016 بمساهمة سيادته البارزة في الخدمات المالية في الشرق الأوسط، بالإضافة لحصول البنك التجاري الدولي – كأول بنك في مصر والشرق الأوسط – على جائزة "يوروموني" كأفضل بنك في الأسواق الناشئة العالمية، وفي نفس العام حصل البنك على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط.

كما حصل البنك على جائزة أفضل بنك في ممارسات المسؤولية المؤسسية في الشرق الأوسط في عام 2018، كما حصل البنك التجاري الدولي على جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة من "جلوبال فاينانس" في عامي 2018 و 2020.

ويشغل عز العرب منصب رئيس مجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي منذ أنشائها في عام 2010، وكنتيجة للشراكات الاستراتيجية التي قامت ببنائها مؤسسة البنك التجاري الدولي مع مقدمي الرعاية الصحية من القطاعات الحكومية والخاصة وغير الحكومية بهدف الارتقاء بصحة الأطفال الأقل حظاً في جميع أنحاء مصر على مدار السنوات الماضية، تمكنت المؤسسة من التأثير على حياة أكثر من 3.2 مليون طفل، كما أصبحت المؤسسة من أصوات مصر الرائدة للوصول إلى رعاية صحية شاملة وجيدة للأطفال الأكثر احتياجاً.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة