السبت، 16 ربيع الثاني 1446 ، 19 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تخفيض الفائدة على شهادات الادخار بالدولار: هل يؤثر على اجتماع البنك المركزي المقبل؟

البنك المركزى المصرى
البنك المركزي
أ أ
أكد مصرفيون في بنوك خاصة أن قرار بنكي الأهلي ومصر بخفض سعر الفائدة على شهادات الادخار بالدولار الأمريكي لن يؤثر على اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المزمع عقده في 17 أكتوبر الجاري.

تأثير قرار الفائدة على الشهادات

أوضح المصرفيون أن تخفيض معدلات الفائدة على الشهادات بالدولار لا يرتبط بسياسة البنك المركزي المحلية المتعلقة بالإيداع والإقراض بالجنيه المصري.

كما أشاروا إلى أن أسعار الفائدة على الشهادات الدولارية في مصر تتأثر بالقرارات التي يتخذها البنك الفيدرالي الأمريكي.

أسباب التخفيض

وبين المصرفيون أن البنك الأهلي المصري وبنك مصر قررا تخفيض أسعار الفائدة على الشهادات الدولارية بسبب الظروف المرتبطة بطرحها. حيث كانت الفائدة مرتفعة تصل إلى 7 و9%، بهدف جذب موارد دولاريه وزيادة تدفقات النقد الأجنبي، وتقليل المضاربات على الدولار عبر تقديم منتج ادخاري جيد.

الوضع الاقتصادي الحالي

لفت أحد المصرفيين إلى أن الوضع الاقتصادي في مصر، خاصة بعد الإعلان عن أكبر استثمار أجنبي مباشر في رأس الحكمة (35 مليار دولار)، يتطلب عدم استمرار طرح شهادات ادخارية بفائدة مرتفعة. وأشار إلى تخفيض الفيدرالي الأمريكي لمعدلات الفائدة بنسبة 0.5%، مما يؤثر على البيئة المحلية لاستثمار حصائل هذه الشهادات.

في سياق متصل، قرر بنكا الأهلي ومصر تخفيض معدلات الفائدة بنسبة 0.5%، ليصل سعر العائد على شهادتي القمة وإيليت الدولاريتين إلى 6.5% و8.5% بدلاً من 7% و9%، بينما انخفض سعر العائد على شهادات «الأهلي بلس» و«الأهلي فورا» إلى نفس النسب.

من المقرر أن تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها السادس في نهاية الأسبوع المقبل، حيث ظلت أسعار الفائدة بين 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض لأكثر من 6 أشهر بعد الزيادة التي تمت في الربع الأول من عام 2024.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة