الأربعاء، 15 ربيع الأول 1446 ، 18 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تبدأمن 25 جنيه..بدء تحديد أسعار البلح والتمور للموسم الجديد فى الواحات

تمور التمور  بلح البلح
بلح
أ أ
بدأ تجار الوادي الجديد تحديد أسعار البلح والتمور حسب كميات العرض والطلب على الأسواق التصديرية للموسم الحالي والتي بدأت من 25 جنيهًا للكيلو وحتى 30 جنيهًا على حسب الحجم والنوع.

إنخفاض اسعار البلح 

أكد ذلك المهندس سامع عوض أحد تجار التمور بالوادي الجديد، قائلًا إن أسعار البلح والتمور هذا العام ستنخفض عن العام الماضي، حيث شهدت أسواق التمور هدوء ما بعد العاصفة، حيث وصلت أسعار التمور هذه الأيام 18 جنيهًا للكيلو وترتفع تدريجيًا مع إقبال التجار والمصدرين على التعاقد مع المصانع على التعبئة والتغليف والتصنيع.

وأضاف عوض، أن هذا الموسم سيشهد إقبالًا متوسطًا من المصدرين حتى شهر يناير المقبل بسبب تكدس التمور في ثلاجات الحفظ بدول المغرب وشرق آسيا من العام المقبل وحتى الآن، مؤكدًا أن المصدرين والتجار بدأوا بالفعل في التعاقد مع أصحاب المصانع في مراكز الوادي الجديد على كميات البلح التي سوف تورد وتصدر إلى بعض الدول العربية والأوروبية.
 
وقال خيري طليب أحد تجار التمور بالوادي الجديد، إن الأسعار بمركز الخارجة بدأت في الثبات، وبدأنا فعليًا في جمع البلح والتمور من مزارعي الواحات بأسعار بدأت من 20 جنيهًا وحتى 22 جنيهًا للبلح الخام، مؤكدًا أن المصدرين بدأوا التوافد على مصانع الوادي للتعاقد على كميات البلح والتمور التي سوف تصدر لبعض الدول العربية والأوروبية.


اسعار التمور و البلح

وأوضح طليب، أن الأسعار ستكون في المتناول هذا العام عن العام الماضي حيث ارتفعت أسعار التمور العام الماضي، ووصل سعر البلح والتمور إلى 46 جنيهًا للكيلو الواحد، ما اضطر المصدرين للإقبال على البلح الليبي والعراقي عن البلح الواحاتي الأكثر مبيعًا في الشرق الأوسط.

وأكد طليب، أنه يجرى الاتفاق مع المصدرين مرة أخرى بأسعار مخفضة عن العام الماضي حتى لا يتم العزوف مرة أخرى عن بلح الواحات الذي تكدس في ثلاجات الحفظ بالمصانع والشركات إلى شهور متأخرة وبيعه بأسعار مخفضة ومن ثم خسائر المصانع والشركات مبالغ طائلة.

 نخيل البلح 

ويعتبر نخيل البلح المحصول الاستراتيجي الأول للمحافظة؛ ويعد من أهم أشجار الفاكهة وأقدمها فى مصر، وتزداد مساحاته بصورة ملحوظة خلال السنوات الأخيرة في كافة المحافظات، أبرزها الوادي الجديد التي تهتم بزراعة النخيل كمحصول استراتيجي بدعم وتوجيهات القيادة السياسية

محافظة الوادى الجديد

وتعد الوادى الجديد المحافظة الأولى على مستوى الجمهورية في إنتاج التمور، فهى تضم نحو 4 ملايين نخلة من إجمالى ٢٢ مليون على مستوى الجمهورية، وتنتج سنويًا نحو 175 ألف طن من البلح السيوى بجانب أصناف مثل البارحي والمجدول والسقعي وغيرها، وتشهد الفترة الحالية توسعات في زراعة النخيل واستصلاح الأراضي الصحراوية وبخاصة فى أكبر محافظات مصر مساحة ومقومات اقتصادية هائلة.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد، اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة