الخميس، 28 ذو الحجة 1445 ، 04 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بسبب الجفاف .. تباطأ اقتصاد المغرب إلى 2.5% في الربع الأول من 2024

المغرب
المغرب
أ أ
تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي في المغرب خلال الربع الأول من العام إلى 2.5%، مقابل 3.9% في نفس الفترة من العام الماضي، بسبب انخفاض الأنشطة الزراعية مع توالي مواسم الجفاف على المملكة.
قالت المندوبية السامية للتخطيط، الهيئة الحكومية المعنية بالإحصاءات، إن الأنشطة الزراعية سجلت انخفاضاً قوياً بنسبة 5% بعدما شهدت ارتفاعاً بنسبة 2.1% في الربع الأول من العام الماضي.
يؤثر الجفاف على أداء القطاع الزراعي المساهم بـ14% في الناتج المحلي، حيث أدت الظروف المناخية غير المواتية إلى خفض المساحة المزروعة بالحبوب هذا الموسم 42.5% إلى 2.5 مليون هكتار، مقارنةً بمتوسط السنوات الخمس الماضية.
في المقابل، سجلت الأنشطة غير الزراعية ارتفاعاً بنسبة 3.2% على أساس سنوي، مدفوعةً بالصناعات الاستخراجية التي قفزت 17.7% في الربع الأول على أساس سنوي. بينما تباطأ قطاع الخدمات إلى 3% بعدما نما ضعف ذلك قبل سنة.

الطلب الداخلي في تحسن

يتوقع أن يتراجع النمو هذا العام إلى 2.8% مقابل 3.4% المحققة العام الماضي، وفقاً للبنك المركزي المغربي، بينما تعول الحكومة على تحقيق 3.4% هذا العام رغم الظروف المناخية الصعبة التي تؤثر على أداء القطاع الزراعي.
بحسب بيانات المندوبية، سجل الطلب الداخلي تحسناً في الربع الأول من العام إلى 3.6% مقابل 0.3% قبل سنة ليساهم في النمو الاقتصادي بحوالي 3.7 نقطة مقابل 0.3 نقطة في الربع الأول من العام الماضي.
كما شهد إنفاق الأسر ارتفاعاً بنسبة 3% عوضاً عن 0.9% في الفترة ذاتها من العام الماضي ليساهم بذلك إيجابياً في النمو الاقتصادي مع عودة معدلات التضخم إلى مستويات عادية. فيما سجل إنفاق الإدارات الحكومية تباطؤاً بانتقاله من 4.5% خلال نفس الفصل من السنة الماضية إلى 3,.9% خلال الفصل الأول من سنة 2024 مع مساهمة ضعيفة في النمو.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة