الإثنين، 20 ربيع الأول 1446 ، 23 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بتخفيضات 25% بالمجمعات الاستهلاكية.. اللحوم بـ195 والدواجن بـ138 والأرز بـ24.. التفاصيل

لحوم فاسدة
لحوم
أ أ
تتطلع الدولة دائما إلى تعزيز احتياجات مواطنيها وضمان استقرار حياتهم اليومية، وتلعب السلع الغذائية دورا محوريا في تحقيق هذه الأهداف، فإن الجهود المستمرة لتوفير هذه السلع بأسعار مناسبة تمثل خطوة مهمة نحو بناء مجتمع متماسك وقادر على مواجهة التحديات، لذلك تسعى الدولة إلى تلبية احتياجات المواطنين، وتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز الجودة الحياتية. 

ضخ السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إنه في ظل أسعار صرف الجنيه المصري في مستويات عادلة ومستقرة، فإن ذلك سيؤدي إلى استقرار السوق وخلق توازنات مناسبة تحقق تقديم السلع والخدمات إلى المواطنين بأسعار عادلة. 

وأضاف جاب الله- خلال تصريحات صحفية له، أن  القضية هي مسألة عرض وطلب، فهناك عرض بتكاليف إنتاج عادلة، وهناك معروضات بأسعار عادلة تتناسب مع مستويات الطلب التي يحتاجها المصريون. 

وأشار جاب الله، إلى أن الدولة تسعى إلى توفير العديد من السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية أمام المواطن بأسعار مناسبة، ودائما يكون هناك العديد من التخفيضات لمساندة المواطن على مواجهة التحديات.

جهود التموين في تحسين الخدمات الغذائية

وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية ضخ السلع الغذائية في منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة على مستوى الجمهورية، وقد بدأت الوزارة في زيادة معدلات ضخ اللحوم، حيث تم طرح كيلو اللحوم المجمدة الهندية عالية الجودة بسعر 195 جنيهاً، ولحوم طازجة سودانية بسعر 285 جنيهاً، كما تم توفير الدواجن المجمدة بسعر 138 جنيهاً، بالإضافة إلى الأرز الأبيض المعبأ بسعر يبدأ من 24 جنيهاً، وتقدم الوزارة كذلك كافة السلع الأساسية مثل السكر والزيت والمكرونة والسمن والشاي بأسعار مخفضة تتراوح بين 20 إلى 25%.

وفي إطار حرص الوزارة على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، أعلنت عن استعدادها لإطلاق مسابقة على مستوى الجمهورية لاختيار أفضل نشاط تمويني، مثل المخابز، والبقالة التموينية، وفروع جمعيتي، والمطاحن، والمجمعات الاستهلاكية.

وبناءً على توجيهات الدكتور شريف فاروق، وزير التموين، تشكل مديريات التموين في كل محافظة لجنة برئاسة مدير المديرية لترشيح خمسة أنشطة من المذكورة، مع ترتيبها وفقاً للتقييم المبدئي لكل نشاط. وسيتم توضيح المعايير المستخدمة في عملية الاختيار، كما يُشمل الترشيح للمطاحن والمجمعات الاستهلاكية والمخازن الجملة بنفس الآلية.

وتتضمن معايير تقييم المخابز جودة الخبز، نظافة العاملين وأدوات العجين، وتوفير منافذ تهوية مغطاة بالسلك، كما تُقيم جودة التعامل مع المواطنين والالتزام بالوزن والسعر الرسميين، بالإضافة إلى الالتزام بسداد مديونية فارق التصنيع ومواعيد العمل الرسمية.

 30 صنفا من السلع على بطاقات التموين 

وتوفر الوزارة حوالي 30 صنفاً من السلع الغذائية على بطاقات التموين ضمن مقررات شهر سبتمبر الجاري، حيث يتم صرف المنتجات بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن، وتمتلك الوزارة مخزوناً يكفي لأكثر من 6 أشهر، بعد نجاحها في التعاقد على كميات كبيرة من زيت الطعام، مع ضمان توفر كافة السلع بمخازن الشركات التابعة، كما تشمل المنتجات المتوفرة الأسماك الطازجة والمجمدة بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى الخضراوات والفاكهة عبر منافذ متخصصة.

وعقد اجتماع أمس بين الدكتور شريف فاروق، وزير التموين، والدكتور بهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.

وأكد الدكتور فاروق خلال الاجتماع أهمية التعاون بين جميع جهات ومؤسسات الدولة في ملف الأمن الغذائي، والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، وأوضح أن الاجتماع يهدف إلى متابعة الجهود المبذولة في مجال التنمية الزراعية، مثل الاكتفاء الذاتي من القمح والمحاصيل الزيتية، لتقليل فاتورة الاستيراد وتوفير العملات الأجنبية.

من جانبه، شدد الدكتور بهاء الغنام على أهمية التعاون مع وزارة التموين والجهات المعنية، مؤكدًا على خطة جهاز مستقبل مصر لزيادة استصلاح الأراضي الزراعية، والتركيز على زيادة المساحات المخصصة للمحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة