الأحد، 26 ربيع الأول 1446 ، 29 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

البنك الأوروبي يمول الهيدروجين الأخضر في مصر..60% من استثماراتنا لتمويل البنوك..اعرف التفاصيل

البنك الاوروبي
البنك الأوروبي
أ أ

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "EBRD" المشاركة في مشروع استثماري ضخم لتمويل الهيدروجين الأخضر في مصر خلال العام القادم، حسب ما صرّح به خالد حمزة، مدير مكتب البنك في مصر .

البنك يولي اهتمامًا كبيرًا لقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة لإنتاج الكهرباء

وقال خالد حمزة، مدير مكتب البنك في مصر أن البنك يولي اهتمامًا كبيرًا لقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة لإنتاج الكهرباء، وينوي التعاون مع شركات القطاع الخاص في هذا السياق، حيث تصل نسبة استثماراته في القطاع الخاص إلى 96% .

وأوضح حمزة أن البنك سيعلن أيضًا عن تعاون جديد مع القطاع الخاص المصري في مجال إنتاج الكهرباء والطاقة خلال مؤتمر للاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي المقرر عقده في شهر يونيو .

الاستثمار والاستحواذ على الشركات وحصص أقلية في بعض البنوك المصرية 

وأكد مدير مكتب البنك في مصر على اهتمام البنك بالاستثمار والاستحواذ على الشركات وحصص أقلية في بعض البنوك المصرية التي تظهر قدرة على الربحية، بالإضافة إلى اهتمامه ببرنامج الطروحات الحكومية الجاري تنفيذه لخصخصة القطاع الحكومي .

وأكد أيضا حمزة أن البنك لم يتلق أي عروض من الحكومة المصرية للاستحواذ على حصص في بنك القاهرة أو المصرف المتحد .

وأوضح خالد حمزة أن 50-60% من استثمارات البنك في مصر العام المقبل سيتم توجيهها لتمويل البنوك المصرية لدعم وتعزيز قدرة القطاع الخاص على الإنتاج والنمو وأيضاً المنافسة .

وكشف مدير مكتب البنك في مصر أن البنك يسعى خلال المرحلة الحالية لزيادة استثماراته في مصر بالعملة المحلية خاصة بعد استقرار سعر الصرف وتوافر العملة، على الرغم من أغلب القروض الحالية للبنك تتم بالعملة الأجنبية .

البنك الأوروبي يقدم دعما فنيا خلال عامين لجهاز حماية المنافسة

وقال حمزة، إن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سيقدم دعما فنيا خلال عامين لجهاز حماية المنافسة ومنع المنافسات الاحتكارية بقيمة 172 ألف يورو وذلك لتعزيز سياسات الدولة في حماية المنافسة وزيادة تنافسية شركات القطاع الخاص وتنوع الاقتصاد .

وبلغت قيمة استثمارات البنك خلال العام الجاري بمصر حوالي 1.2 مليار دولار، متوقعاً أن يتم استثمار نفس القيمة خلال العام القادم، بينما قدر إجمالي استثمارات البنك في مصر بنحو 12 مليار دولار منذ عام 2012 في القطاعات الاقتصادية المختلفة مثل البنية التحتية والطاقة والمياه ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة .

وأكد حمزة أن البنك خلال العام الجاري والعام القادم مهتم بشكل كبير بخلق اقتصاد أكثر شمولاً على أن يتم توجيه جزء من خطط الاستثمار لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تحفيز الجهاز المصرفي المصري، وتسريع التحول الأخضر من خلال تطوير قطاع الكهرباء، فضلاً عن المساهمة في دعم التنافسية من خلال المساهمة في دعم القطاع الخاص .

ونوه مدير مكتب البنك في مصر إلى أن مصر تحتل المرتبة الثالثة أو الرابعة في أكبر دول عمليات للبنك، مشيراً إلى أن تركيا تأتي في المرتبة الأولى بحجم محفظة استثمارات 2.5 إلى 3 مليارات يورو، وذلك لتنوع المناخ الاستثماري بها، لافتا إلى أن الحياد التنافسي يساهم بشكل كبير في خلق مناخ استثماري جيد محفز وجاذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة . 

 

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة