الأربعاء، 20 ربيع الثاني 1446 ، 23 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو ..شغل زمان الاصلى اربيسك .. صناعة الارابيسك من معلمين الصنعة

الارابيسك  اربيسك
صناعة الاربيسك
أ أ
techno seeds
techno seeds
شغل  زمان  من صناعة الاربيسك  ، صناعة احترافية وشغل على المسطرة   ، فن الأرابيسك من أشهر الفنون الفريدة عبر التاريخ ، وعرف بالزخرفة العربية أو الفن العربي، يتكون بشكل أساسي من أنماط خطية إيقاعية وأنماط هندسية معقدة لتزيين الأشكال المتقاطعة، يمكن أن تكون هذه الزخارف أزهارًا أو ثمارًا أو أوراقًا من الأشجار، كفن هندسي ، يعتمد أرابيسك على التكرار للأنماط والخشب والمعادن مثل النحاس والذهب كمواد خام.


يعتبر الأرابيسك من أكثر العناصر رمزية في الفن الإسلامي، يُعتقد أنه وُلد في مصر الفاطمية ، حوالي عام 969 م، خاضت الخلافة الفاطمية الوليدة العديد من اكسر جمود الفن الخشبي ، حيث يقوم بربط التصاميم النباتية للأوتار والأوراق بزخارف تنضح بالاستمرارية والخلود.


تطور الفن بشكل أكبر خلال العصر العباسي ، وهو الوقت الذي مهد فيه العلم الطريق لزيادة المعرفة بالأشكال الهندسية والحسابية، لم يقم الفنانون العرب برعاية أشكال جديدة ، بل استخدموا الأنماط المتاحة بسهولة بطرق فريدة مناسبة لأساسيات الفن الإسلامي.


في القرن التاسع عشر ، تجاوز الأرابيسك حدود مصر ووصل إلى الإمبراطورية العثمانية، كلف سلاطين الإمبراطورية العثمانية الحرفيين المصريين الأرابيسك في اسطنبول بتزيين منازلهم وقصورهم.

غالبا ما يستخدم الحرفيون المصريون أجود أنواع الأخشاب وخشب الكافور وخشب الصندل في صناعة قطع الأرابيسك، إن تعدد استخدامات الأرابيسك وقابليته للتكيف أتاح لها الوجود ليس فقط في صناعة الأثاث ، ولكن يمكن أيضًا العثور عليها تزين الأعمدة ، المنبار، وهي منصة إمام المسجد ، المتمركزة في اتجاه مكة المشربية، والتي هي نوافذ وهمية تسمح لمن بداخلها برؤية الخارج دون رؤيتهم ، النوافذ والأبواب.




لحروب ، حيث أُجبرت على استخدام الخشب في صنع الأسلحة والمعدات العسكرية، تم إرسال ما تبقى من الخشب إلى الحرفيين والنجارين ، الذين يقومون بعد ذلك بتحويله إلى أشكال هندسية.

إنه فن مقدس ، يحترم الطبيعة السلمية للإسلام ، حيث تتسرب أشعة الشمس ، مما يسمح بالدفء والهدوء ، ولا يلتفت إلى فوضى العالم الخارجي.




تزين بعض أركان مصر الأكثر شهرة ، خان الخليلي ووكالة الغوري وحي الجميلية ، أصبح الأرابيسك المصري بحد ذاته عامل جذب سياحي، على الرغم من أنه فن معرض لخطر الزوال ، إلا أنه لا يزال محفورًا في تاريخ مصر.

للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو ..


تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك " اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"   اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "       اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروةالحيوانية ، بنوك  واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة