الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو .. بحيرة " قارون " بتطلع السمك والجمبرى .. وفرحة الصيادين بالرزق الكتير

سمك   اسماك  صيادين الصيادين   صيد
صيادين
أ أ

تنفيذًا لتوجيهات الدولة  بالاهتمام بالارتقاء بكافة البحيرات المصرية على مستوى الجمهورية ، لاسيما ملف بحيرة قارون ومشروع إعادة التوازن البيئي لها ، وفي ضوء الجهود المبذولة لتعزيز دور جهاز حماية وتنمية البحيرات في حماية الثروة السمكية والحفاظ عليها ، وكذلك دعم الصيادين بمحافظة الفيوم  

-إنزال مليون وحدة زريعة من الجمبري وسط فرحة عارمة بين صيادي الفيوم ، لأول مرة منذ سنوات  إلقاء زريعة جمبري في بحيرة قارون بالفيوم. 


-جهاز حماية وتنمية البحيرات، اكد  أن بحيرة قارون تعد بحيرة ذات طبيعة خاصة ومختلفة عن باقي بحيرات الجمهورية ، ما يستوجب التعامل معها بأساليب تتفق مع طبيعتها.

-الاهتمام بالبحيرات المصرية من أجل تنفيذ عملية إعادة التوزان البيئي لبحيرة قارون ، وتحسين أوضاع الحياة المائية بها وفق أسس علمية وبحثية رصينة .

-إعادة بحيرة قارون إلى سابق عهدها من شأنه أن يؤثر إيجابًا على قطاع المصايد السمكية في محافظة الفيوم  ، لما له من مردود مهم ينعكس على المستوى الاقتصادي والاجتماعي للعاملين بقطاع الصيد. 

- مياه بحيرة قارون كانت قد شهدت مؤخرًا تحسناً ملحوظاً ، ما جعلها مناسبة لإنزال زريعة البلطي أو الجمبري حاليًا .




-بحيرة قارون الآن لم يأتي من فراغ وانما هو نتاج تضافر الجهود بين كافة الجهات المعنية (جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية ، ومحافظة الفيوم والفريق العلمي القائم على البحيرة ، ووزارة البيئة ، والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد) ، والتوافق فيما بينهم.

- ومتابعة  مستمرة للموقف التنفيذى لإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون ، وتحديد الإجراءات التنفيذية لإنزال زريعة سمكية بالبحيرة تتماشى مع طبيعتها ، وتحديد الأماكن المناسبة داخل البحيرة ، في ضوء ما جاءت به الدراسة العلمية التى أجراها جهاز حماية وتنمية البحيرات ، والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي ، ووفقًا لما أظهرته نتائج التحاليل والأبحاث التي أجريت دوريًا على مياه البحيرة لمراقبة جودتها ، والتي أثبتت ملائمة المياه لإنزال زريعة الجمبري بها. 



-زريعة الجمبري الملقاة بالبحيرة هى أول دفعة زريعة من الجمبري يتم إنزالها في بحيرة قارون منذ عام 2018 ، حيث أن الوضع الحالي بالبحيرة يسمح بإطلاق زريعة من أنواع الأسماك التي تتلاءم مع وضع البحيرة من حيث معايير جودة المياه ، ومقاومة الإصابة بطفيل الأيزوبودا ، ووفقاً للمواعيد والأماكن المحددة لنوع كل زريعة من الأسماك ، وتبعاً لخطة موضوعة مسبقًا لإنزال الزريعة .

- ويتم التنسيق لاستقبال دفعات جديدة في الفترة المقبلة ، من المخطط إنزال 5 مليون وحدة زريعة سمكية ، مع مراعاة اختيار أنسب الأوقات من العام لإنزال الزريعة بشكل آمن ، وبما يتلائم مع الأوضاع البيئية في البحيرة. 


-يُذكر أنه كان قد تم إنزال زريعة أسماك لأمهات أسماك الموسى في بحيرة قارون في شهر يناير ٢٠٢٣، كتجربة لقياس إمكانية عودة الحياة البيولوجية للبحيرة ، وأكدت التجربة تعافي البحيرة ، كما تم العمل خلال الفترة الماضية على إنزال أقفاص تجريبية بالبحيرة ، ورصد النتائج وتحليلها بمشاركة الصيادين للتعرف على رؤيتهم فى هذا الشأن.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ، اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة