الأحد، 05 ربيع الأول 1446 ، 08 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

هدير أحمد تكتب ..تطبيق رعاية البلطي مشروع لتعزيز ممارسات تربية ورعاية البلطي في مصر

هدير احمد
هدير احمد
أ أ
تُعتبر مصر دولة رائدة في استزراع البلطي، الذي يُعد من الأسماك الأكثر شعبية واستهلاكًا في السوق المصري. تنتشر المزارع السمكية في جميع أنحاء المحافظات الساحلية، وتحتل مصر المرتبة الأولى في استزراع الأحياء المائية في أفريقيا والمرتبة السادسة عالميًا، والمركز الثالث في إنتاج البلطي. ومع ذلك، أظهرت النتائج الأخيرة نقصًا في الوعي برعاية البلطي في مصر. رعاية أسماك البلطي ليست مسؤولية فردية ولكنها جهد جماعي يجب على الجميع المشاركة فيه. من خلال التعاون وزيادة الوعي، يمكن تحقيق تحسينات ملموسة في رعاية الأسماك وجودتها، مما يسهم في دعم استدامة صناعة البلطي في مصر وتعزيز دورها العالمي كمنتج رئيسي في السوق العالمي.


   
لذا، أعلنت كل من مبادرة الحيوانات المزرعية FAI والبحوث الأخلاقية للأغذية البحرية  Ethical Seafood  Research  (ESR)، و أكوافيت مصر Aquavet-Egypt، وجامعة كفر الشيخ KSU  عن شراكة جديدة لإطلاق مشروع "رعاية البلطي".
  
ويسعى مشروع رعاية البلطي إلى تمكين المنتجين المصريين ليس فقط من قياس وتقييم رعاية أسماك البلطي في المزارع، ولكنه أيضًا يجعل مصر على مستوى الدول الرائدة في إنتاج الأسماك ويفتح آفاقًا جديدة للتصدير.
 


استهدفت هذه الدراسة تأسيس الممارسات القياسية للتعامل والإدارة المشاركة في تربية البلطي من المفرخ وحتى المستهلك. وقد تم عقد سلسلة من ورش العمل مع الجهات المعنية الرئيسية في مزارع إنتاج البلطي، بما في ذلك أصحاب المزارع والعمال، و خريجي كليات علوم الثروة السمكية ومتخصصي الاستزراع المائي في مصر . وتشير نتائج هذه المناقشات إلى أن مفهوم رعاية البلطي محدود، وأنه هناك حاجة إلى رفع مستوى الوعي بين الجهات المعنية المختلفة حول أهمية ممارسات الرعاية العالية في تحسين صحة البلطي وإنتاجيته وجودته النهائية.
   
ويتم ذلك من خلال تُتبع رعاية البلطي من خلال تطبيق رعاية البلطي وهو تطبيق مجاني للمزارعين والمختصين لتعلم كيفية تنفيذ ممارسات الرعاية  في روتينهم اليومي من المفرخ وحتى الصيد. يوفر التطبيق وصولاً إلى وحدات حول مؤشرات رعاية البلطي والتغذية والصحة والبيئة وطرق الذبح الإنسانية للبلطي.
  

لقد حقق مشروع رعاية البلطي بالفعل هدفه الأولي المتمثل في تقديم خريطة أساسية للممارسات الإنتاجية وتحديد نقاط الضعف الخاصة برعاية البلطي. وسينصب التركيز الآن على تنفيذ تحسينات في مجال الرعاية خلال دورة الإنتاج بالكامل لقطاع تربية البلطي المصري، وذلك من خلال استخدام بروتوكول تقييم رعاية البلطي وأدوات المراقبة المرتبطة بها لأكثر من 120 متدربًا.
 قال  وسيم إمام، مؤسس ومدير شركة البحوث الاخلاقية للأغذية البحرية ESR   "سينقل هؤلاء الأفراد الآن معارفهم وخبراتهم إلى مزارعي البلطي في جميع أنحاء مصر. سيلعب المدربون المختارون دورًا حيويًا في معالجة هذا الجانب الذي كان مهملًا سابقًا من تربية الأسماك ضمن صناعة البلطي المهمة عالميًا للبلاد."

الهدف من تطبيق رعاية أسماك البلطي

   
يهدف التطبيق إلى تعزيز ممارسات تربية الأسماك المستدامة من خلال تزويد المزارعين بأداة التقييم الذاتي لتقييم أدائهم وممارساتهم. فهو يسمح بمشاركة النتائج مع العملاء وأصحاب المصلحة لضمان معايير الجودة العالية في الإنتاج. يوفر التطبيق تدريبًا مجانيًا عبر الإنترنت بلغات متعددة، مما يجعله في متناول المزارعين وسهل الاستخدام. ومن المتوقع أن يتوفر التطبيق باللغة العربية قريبًا، مما يزيد من فعاليته وتأثيره على المزارعين في مصر، حيث يعد المزارعون العامل الأكثر أهمية في دفع تحسينات الرعاية في تربية الأحياء المائية.


بروتوكول تقييم الرعاية FAI:

● تمثيل رعاية الحيوان باستخدام أربعة من نماذج المجالات الخمسة (التغذية، البيئة ، الصحة، والتفاعلات السلوكية).
● تتكيف مع جميع الممارسات الزراعية (التفريخ، الحضانة، التسمين).
● تتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري من خلال لجنة علمية.








تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة