الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

محمد أشرف الدلال يكتب.. شمهروش قاضي محكمة الجن في الأرض

11
شمهروش قاضي محكمة الجن في الأرض
أ أ
على طريق جبل توبقال، وهو أهم وأشهر قمة في سلسلة جبال الأطلس، محكمة للفصل في نزاعات الإنس والعالم الآخر.. يرأسها قاضٍ خارق فريد من نوعه، قاضٍ بلا عباءة أو وشاح أخضر، لا ينظر في دفوع ولا يراجع أدلة ولا يستمع إلى مرافعات.


قاضٍ برتبة ملك ولكن ليس بأي ملك بل ملك ملوك الجان.. إنه ”سيدي شمهروش“، أحد ملوك الجن السبعة، والمختص بفض النزاعات التي تنشُب بين ذويه وغيرهم من الإنس.

محاكمة للجان، يبث فيها القاضي "شمهروش"، و أن للمقام سبعة ملوك جان ينزلون بالمقام للفصل في القضايا، وكل يوم مخصص لملك منهم. وتوجد بجوار قبة "شمهروش" مذبح تذبح فيه القرابين التي يجلبها بعض المواطنين لـ"شمهورش" للفصل بينهم وبين الجان الذي "يسكنهم" وحين لا تجدي الطقوس والقرابين، يتم عقد محاكمة للجان.

وفي يوم الخميس من كل أسبوع، وهو اليوم المخصص لشمهروش من بين أيام الأسبوع التي تتوزع بالعدل على ملوك الجن السبعة، تقام المحاكمة الأسطورية. يتربع شمهروش على عرشه، ويبدأ في ممارسة مهامه بالفصل في نزاعات الجن والإنس.

يصل أصحاب الشكاوى من بني الإنس إلى المقام في يوم الخميس، ويرفعوا قضيتهم إلى القاضي الأعلى شمهروش.. يشكون إليه من بني جنسه الذين قاموا بمسّهم بغير وجه حق، وأحالوا حياتهم إلى جحيم وعذاب أليم.

وتقول الأساطير والحكايات الشعبية أنه بمجرد دخول الممسوس إلى مقام شمهروش، ينعقد لسانه ويتحدث الجن الذي يسكن جسده بدلًا منه، ثم يتمرغ في الأرض أمام ملك ملوك الجان، قبل أن تبرُق السماء إعلانًا لبداية المحاكمة.


وتمتد هذه المحاكمة لثلاثة أيام في بعض الأحيان .. يقيم خلالها الممسوس في أحد البيوت الصغيرة المنتشرة حول المقام.. ويقوم بتقديم الذبائح والقرابين والعطايا لحين تخلّصه من المسّ.. قبل أن يُسمح له بالرحيل.

وتتضارب الروايات والأقاويل حول هذه المحاكمة الغريبة والفريدة، فهناك من يرى أنها مجرد خرافات يروّج لها سكان هذه المنطقة الجبلية الذين يكسبون رزقهم من توافد الزوار على المكان، ويقتسمون الذبائح والقرابين فيما بينهم، كما يقومون بتأجير البغال كوسيلة النقل الوحيدة بالمنطقة.

في حين لايزال يؤمن الكثيرون بصحة الأمر، ويعتقدون اعتقادًا راسخًا بأن هذه المحاكمة هي الطريق الأمثل للتخلص من المسّ والسحر والأعمال الشريرة، ويرفضون مجرد مناقشة الأمر باعتباره من المسلّمات التي لا يجوز التشكيك بها.

يضل هذا المكان من أغرب الاماكن بالعالم بغض النظر عن صحة مايدور به .

محمد أشرف الدلال 



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ،صناعة الدواجن  ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة