الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

عماد جاد يكتب .. كيف تحافظ على النبات الأخضر من الموت خلال الطقس الحار

الطماطم طماطم
طماطم
أ أ
أسباب تسبب موت النباتات خلال الصيف والطقس الحار وكيف نتغلب عليها ،  أن كل هاوي أو محترف للزراعة لا يحب أن يفقد نباتاته فهي عزيزة عليه خاصة اذا كانت لديه من مدة كبيرة أو غرسها هو شخصيا بيده، أو مرتبطة عنده بذكرى عزيزة. وحتى نحافظ على هذه الكائنات الحية الخضراء فنحن بحاجة إلى مشيئة الله الحفيظ العليم، ومن بعدها اتباع بعض الخطوات على ضوء تجاربنا الخاصة مع النباتات وفهم احتياجاتها بشكل متوازن فكما ان الاهمال يقتل كذلك الاهتمام المبالغ فيه يقتل، والمثل الشعبي يقول ( الزائد أخو الناقص ).. 


-التسميد خلال فصل الصيف


 واحد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى قتل النباتات هو التسميد المبالغ خلال الصيف والطقس شديد الحرارة، خاصة استعمال السماد العضوي الغير كامل التحلل. إذ تعمل الأسمدة العضوية على ارتفاع درجة حرارة التربة وبالتالي جذور النبات بشكل غير محتمل مما يؤدي إلى ضعف النبات وإصابته بالعديد من الأمراض وأحيانا موت النبات نفسه إذا كانت جرعة التسميد عالية بالنسبة لحجم وعمر النبات. كذلك استخدام الأسمدة المصنعة مثل سماد NPK قد يكون قاتل خاصة مع النباتات الضعيفة أو الشتلات حديثة العمر.


 على سبيل الإستثناء وللضرورة يمكن استعمال القليل من السماد المخفف ( سماد NPK مخفف في كم أكبر من الماء ) للنباتات المثمرة أو النباتات القوية التي مضى عليها فترة في مكانها بدون نقل أو تبديل. مع مراعاة ألا نمد النباتات بالسماد وهي جافة أو عطشانة. تكلمنا في موضوع سابق عن ما هو سماد NPK وكيف نستخدمه لتغذية نباتات الزينة الداخلية والخارجية؟

-الري خلال الظهيرة


سبب أخر شهير يؤدي لموت النباتات هو ري أو سقاية النباتات خلال الطقس الحار أو فترة تسلط الشمس بشكل مباشر على نباتاتك، فالماء ناقل جيد للحرارة وسيعمل على نقل حرارة الجو إلى جذور النباتات مما يسبب اختناق الجذور وذبول النباتات لعدم تحملها. كذلك رشّ النباتات برذاذ الماء خلال نفس الظروف يسبب مشاكل عديدة وحروق بالأوراق حيث تعمل قطرات الماء مثل العدسة وتقوم بتكثيف أشعة الشمس على الأوراق مما يسبب حرقها. أيضا رشّ الماء على النباتات بشكل مبالغ فيه يعمل على إصابتها بأمراض فطرية كثيرة وحشرية بجانب الأعفان التي تضر بالنبات.


-تعطيش النباتات المحبة للماء


تتفاوت احتياجات النباتات المختلفة من الماء تبعا لنوعها وحجمها وعمر النبات، فنجد نباتات مثل الكنا الهندي والريحان من النباتات المحبة للماء وحسب موضعها من الممكن أن تروى بالماء بشكل يومي خلال الطقس شديد الحرارة مع مراعاة حجم الأصيص ونوع التربة وحجم النبات وعمره. موعد الري في الصيف يكون في الصباح الباكر أو في بداية المساء ولا نسقي خلال الظهيرة. 

 رشّ النباتات المحبة للرطوبة العالية مثل الشفليرا وبعض أنواع العصاريات يكون في آخر النهار بعد انكسار حدة الشمس وبشكل معقول حتى يجف بشكل سريع ولا تتراكم قطرات الماء في أعناق وأباط الأوراق والأغصان وتسبب مشاكل مع الوقت.


- زراعة البذور أو غرس الشتلات الجديدة


بشكل كبير جدا تفشل أغلب محاولات استنبات البذور الجديدة خلال الطقس الحار، استنبات البذور بحاجة إلى طقس معتدل دافئ بينما درجات الحرارة العالية تسبب فشل استنبات البذور إلا لو تمت زراعتها في بيوت محمية أو معامل بحثية. على نفس المنوال تفشل أغلب عمليات نقل أو غرس الشتلات الجديدة بسبب صدمة النقل وزيادة الإجهاد الحراري وعدم تأقلم الجذور مع بيئتها الجديدة بشكل سريع. 

 النباتات الخضراء كائنات حية بعضها يتسم بالقوة وبعضها بالضعف، بعضها يتحمل الإهمال والأخر بحاجة إلى اهتمام فوق العادة حتى تنمو بشكل صحي وقوي. مفتاح النجاح في رعاية النباتات هو فهمها ومعرفة احتياجاتها بشكل متوازن بلا افراط أو تفريط، ومن قبل ومن بعد توفيق المولى الخلاق العليم.


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة