الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

شيماء أحمد متولي تكتب...الذكاء الاصطناعي.. بين الفرص المذهلة والمخاوف المتزايدة

WhatsApp Image 2024-08-22 at 3.27.48 PM
شيماء أحمد متولي
أ أ
مع إعلان شركة OpenAI عن نسختها الجديدة من برنامج ChatGPT 4.0 وإطلاق جوجل لنسختها الجديدة Gemini 1.5 Pro، والتي تتمتع بقدرات غير مسبوقة، بدأ السؤال الكبير يطرح نفسه: ما تأثير ذلك على وادي السيليكون والعاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات؟


تطور مذهل

خلال النسخ السابقة من برامج الذكاء الاصطناعي التي أطلقتها كبرى شركات التقنية، أحدث الذكاء الاصطناعي التوليدي (gen AI) ثورة في صناعة تكنولوجيا المعلومات حول العالم. هذه الثورة عززت التحول الرقمي وحفزت الابتكار. ومع النسخة الجديدة من ChatGPT، أصبح الذكاء الاصطناعي قادرًا على إجراء محادثات صوتية واقعية والتفاعل عبر النص والصورة.


الإمكانيات الصوتية الجديدة تتيح للمستخدمين التحدث إلى ChatGPT وإجراء حوار معه، والحصول على استجابات في الوقت الفعلي دون تأخير.
يمكن أيضًا مقاطعة ChatGPT أثناء التحدث، مما يفتح الباب لاستخدامه في عمليات الترجمة الفورية، و كتب سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، في مدونته: "يبدو الأمر وكأن الذكاء الاصطناعي من الأفلام… لم يكن التحدث إلى جهاز كمبيوتر أمرًا طبيعيًا بالنسبة لي أبدًا؛ والآن أصبح كذلك".

سلاح ذو حدين

لكن على الجانب الآخر، يثير هذا التطور قلقًا متزايدًا بين العاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث يخشى الكثيرون من استبدال البشر بالآلات. وفقًا لموقع بيزنس إنسايدر، لا يساعد الذكاء الاصطناعي شركات تكنولوجيا المعلومات على الازدهار في الوقت الحالي فحسب، بل يحمل أيضًا وعودًا كبيرة للمستقبل. ومع ذلك، يطرح الذكاء الاصطناعي العديد من المخاوف التي تتطلب دراسة متأنية واستراتيجيات استباقية لضمان استخدامه المسؤول والأخلاقي.

الآلات بدلاً من البشر

يشير تحليل نشره موقع إيكونوميست إلى قلق متزايد بين شركات التقنية، خصوصًا في الهند، حيث قامت سبع من أكبر هذه الشركات بتسريح 75 ألف موظف في العام الماضي. تقول الشركات إن هذا التخفيض لا علاقة له بالذكاء الاصطناعي، لكنه يعكس التباطؤ الأوسع في قطاع التكنولوجيا. ومع ذلك، يرى البعض أن ما حدث هو رد فعل للتطور الهائل في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

و وفقًا لتقرير مؤشر اتجاهات العمل لعام 2024 الصادر عن مايكروسوفت ولينكد-إن، فإن 45% من العاملين في قطاع تقنية المعلومات حول العالم قلقون من أن الذكاء الاصطناعي سيحل محلهم. لكن لورانس ليو، مدير ابتكار الذكاء الاصطناعي في AI Singapore، يقول: "لن يحل الذكاء الاصطناعي محلك، بل سيتم استبدالك بشخص يستخدم الذكاء الاصطناعي ليتفوق عليك"، ويؤكد أن أهم المهارات التي يمكن للعاملين تطويرها اليوم هي كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل فعال.


أبسط الوظائف هي الأكثر عرضة للخطر

تُظهر البيانات من منصة Upwork للعمالة المستقلة أن أرباح مهام الكتابة غير المعقدة، مثل تحرير النصوص، انخفضت بنسبة 5% بين إطلاق ChatGPT في نوفمبر 2022 وأبريل 2023، مقارنة بالأدوار الأقل تأثراً بالذكاء الاصطناعي. وفي العام الذي أعقب إطلاق DALL-E 2، وهو نموذج لإنشاء الصور، في أبريل 2022، انخفضت الأجور في وظائف مثل التصميم الجرافيكي بنسبة 7% إلى 14%.
تستخدم بعض الشركات الذكاء الاصطناعي للتعامل مع طلبات خدمة العملاء البسيطة ومهام معالجة البيانات المتكررة، و في أبريل الماضي، توقع عدد من المديرين التنفيذيين لشركات تقنية في الهند أنه " ربما بعد عام أو نحو ذلك" يمكن لروبوتات الدردشة القيام بمعظم عمل موظف مركز الاتصال.
بل إنه مع مرور الوقت، يمكن تصور أن يقوم الذكاء الاصطناعي بالتنبؤ بالمشكلات وتخفيفها قبل أن يلتقط العميل الهاتف.

إدماج الذكاء الاصطناعي في المزيد من المنتجات

خلال الفترة الماضية، عمل كبار مصنعي الإلكترونيات القائمة على الذكاء الاصطناعي على ترقية منتجاتهم بإصدارات أكثر حداثة، مما زاد من حدة المنافسة بينها. حدث ذلك في منتجات شركة AMD المختلفة ومنتجات شركة Nvidia ومسرعات Gaudi 3 للذكاء الاصطناعي. أيضًا، ضاعفت شركات كبرى استثماراتها في الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، تستثمر مايكروسوفت 10 مليارات دولار في شركة OpenAI، بالإضافة إلى استثمارات أمازون البالغة 4 مليارات دولار واستثمارات جوجل البالغة 2.5 مليار دولار في شركة Anthropic الناشئة للذكاء الاصطناعي1.

مخاوف أخلاقية وأمنية

وفي حين أن الذكاء الاصطناعي قد جلب تطورات وفرصًا كبيرة، فقد أثار أيضًا مخاوف كبيرة فيما يتعلق بالنواحي الأخلاقية والأمنية، مما دفع إلى التدقيق والدعوات إلى التنظيم من جانب الحكومة والشركات المطورة والجمهور.

شيماء أحمد متولي - ماجستير إعلام رقمي والأمن المعلوماتي.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة دواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات،  وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة