الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

د صادق الشيمى يكتب .. ظاهرة تبادل الحمل في الزيتون

الزيتون  زيتون
شجرة الزيتون
أ أ

ظاهرة تبادل الحمل في الزيتون هي ظاهرة في شجرة الزيتون؛ بحيث  تحمل محصولا وفيرا في عام وتحمل محصولا قليلا، او لا تحمل في العام او الأعوام التي تليها .

ثمار الزيتون تحمل على فرع عمر سنة واحدة ولا تحمل على نموات الموسم الحالي اي ان الفرع الذي ينمو في ربيع2024م لن يحمل ثمار الا في ربيع2025 م .




شجرة الزيتون البالغة تحمل اكثر من ربع مليون زهرة ، اذا كانت نسبة العقد 2-3% فإن الحمل يكون غزيرا .

كمية الأزهار الهائلة  تحتاج إلى كميات هائلة من المواد الغذائية (مثل الكربوهيدرات) المخزنة لكي تصل إلى مرحلة النضج الكامل.

في الوقت نفسه فإن العدد الكبير من القمم الخضرية تستنزف كمية كبيرة من الغذاء المخزون أيضا.



بعد عقد الأزهار تتنافس الثمار المتكونة مع القمم النامية في النموات الخضرية التي تكون براعم ابطية والتي تتحول إلى براعم زهرية في السنة التالية على الغذاء المتوفر في الشجرة.
ففي سنة الحمل الغزير يكون التنافس بين النمو الخضري والثمري لصالح النمو الثمري ،وهذا يؤدي إلى قلة عدد الأغصان المتكونة وهذه الاغصان القليلة والضعيفة هي التي سوف تحمل ثمارا في السنة القادمة ، وهذه الثمار ستكون قليلة لضعف وقلة الأغصان التي تحملها.



في سنة الحمل القليل ،يكون التنافس على الغذاء لصالح القمم النامية والنمو الخضري، وبالتالي  تعطي أغصانا كثيرة وقوية ، وهذه الأغصان هي التي ستحمل حملا غزيرا وقويا في السنة القادمة لانها قوية وغزيرة وهكذا.

يجب على المزارع ادارة جميع العمليات الزراعية في اتجاه احداث توازن بين النمو الخضري والثمري في الشجرة وذلك لجعل المخزون الغذائي مناسبا لتكوين الأغصان والثمار سنويا.


افضل طريقة لتخفيف ظاهرة تبادل الحمل عند الزيتون هي عملية خف الثمار في السنوات الغزيرة الحمل،لكي يحدث تناسبا بين النمو الخضري والنمو الثمري ، وأفضل وقت يجب أن يكون قبل شهر تموز.

درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء تقلل من ظاهرة تبادل الحمل في الزيتون نتيجة تنبيهها البراعم ، وخروجها من سباتها ، علما بأن ازهار الزيتون يتم تخليقها في فصل الخريف وليس في فصل الشتاء" اي ان شتاء بارد يعني تبادل حمل بشكل بسيط".


تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك " اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   على (اليوتيوب) اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " تويتر " اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة