السبت، 25 ربيع الأول 1446 ، 28 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

د.صادق الشيمى يكتب ..التبكير و مكافحة الجيل الأول لذبابة الزيتون

زيتون  الزيتون
الزيتون
أ أ

أهمية التبكير في مكافحة الجيل الأول لذبابة الزيتون


تستطيع ذبابة الزيتون أن تعمل على الأقل ثلاثة أجيال في الموسم إن لم يكونوا خمسة أجيال في المناطق الدافئه وفي سنوات الشتاء الدافئ وإذا علمنا أن أنثى الذبابه تستطيع أن تضع من 200 إلى 500 بيضه وأن الأنثى لا تضع أكثر من بيضه واحده في كل ثمره .
و الثمره الواحده لا تغزوها أكثر من أنثى فهذا يدل على حجم الضرر الذي يمكن أن يلحق بثمار الزيتون إذا لم تكافح هذه الآفه مبكرا بهدف القضاء على الجيل الأول لها والذي يبدأ عادة بعد الإزهار .


حيث تشاهد بعض إناث وذكور الحشره تتجول في البساتين على الرغم من عدم وجود ثمار قابله للإصابه في تلك الفتره إلا أنها قد تجد بعض الثمار المتروكه من الموسم السابق لتضع بيضها فيهالذلك فإن قتل أي أنثى في الجيل الأول للذبابه بأي طريقه كانت سواء بالمصائد أو بطرق أخرى من المكافحه يعني قتل كل نسلها على مدار عدد الأجيال التي تصنعها في الموسم من هنا يجب البدء بتعليق المصائد بالتدريج من بعد عقد الأزهار بإسبوعين إلى أربعة أسابيع حسب المنطقه ونوع الزراعه .

وعلى ضوء الإصطياد للذبابه على هذه المصائد يتم زيادة أعدادها حتى نضمن حمايه جيده للمحصول لإنه كلما كان الحمل خفيف تكون نسبة الإصابه أكبر بسبب الحجم الأكبر للثمار والعدد الأقل لها.

الدكتور صادق الشيمى استاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة