الخميس، 30 ربيع الأول 1446 ، 03 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

د. صادق الشيمى يكتب .. الأنثراكنوز على الخيار وحلم العنكبوت

خيار الخيار
محصول الخيار
أ أ

الأنثراكنوز  على الخيار أعراض تظهر أعراض مرض الأنثراكنوز على جميع الأجزاء الموجودة فوق سطح الأرض من نباتات الخيار  ،تبدأ الآفات التي تظهر على الفلقات صغيرة ومبللة بالماء، وهي شاحبة اللون، أو صفراء اللون، أو نخرية (بنية)، ومحدودة،  ومع تقدم المرض تصبح الآفات أكبر حجمًا، وتندمج، وفي النهاية تجف الفلقات وتموت.



 تظهر أعراض مماثلة على الأوراق؛ يمكن أن يكون للأعراض الأولية مظهر مبللة بالماء وتكون محددة الأوردة وزاوية تشبه بقع الأوراق الزاوية أو العفن الزغبي (الأشكال 1 و2 و4). ومع تقدم الآفات تصبح أكثر تقريبًا ونخرية وغالبًا ما يسقط مركز الآفات (الأشكال 3 و5). يمكن أن تصاب أعناق البراعم وساق الثمار والساق أيضًا مما يؤدي إلى تساقط أوراق الكرمة وتدهور الثمار وموت النبات.



يمكن أن تصاب الثمار بالعدوى عندما تبدأ في النضج؛ تظهر آفات الثمار غائرة ودائرية ومبللة بالماء وداكنة اللون (الشكلان 6 و7). غالبًا ما ينتج الممرض أبواغًا أو جراثيم على الثمار المصابة مما يعطي الآفات مظهرًا رطبًا وردي اللون. يمكن أن تتطور الأعراض على الثمار دون سابق إنذار أثناء وجودها في الحقل وتستمر في التقدم بعد الحصاد، مما يؤدي إلى إصابة ثمار الخيار أثناء التخزين أو النقل.

حلم عنكبوت الغبار أو هو آفة صغيرة الحجم يصعب رؤيتها بالعين المجردة إلا من خلال النسيج العنكبوتي الذي تكونه. 
  اسباب ظهوره :
الجفاف و الرياح المحملة بالغبار   الحشائش  الادغال الموجودة تحت النخيل  عدم الاهتمام بالعمليات الزراعية التكريب   وجود بقايا العراجين واغلفتها والليف على النخلة.


تبدأ الإصابة بالظهور في اوائل فصل الصيف  ،الطور الضار هو اليرقة و الحورية حيث تمتص العصارة من الأوراق والثمار في مراحلها الأولى وتفرز نسيج عنكبوتي كثيف على الثمار والعراجين والشماريخ مما يسبب في تجمع وتراكم جزئيات الغبار وبالتالي توقف نمو ونضج و لا تصلح للاستهلاك البشري.

 الدكتور صادق الشيمى  أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية 

تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروةالحيوانية، بنوك  واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة