الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور وسيم إمام يكتب .. مشروع رعاية البلطي و الاستزراع السمكي في مصر

وسيم امام
دكتور وسيم إمام المؤسس والباحث الرئيسي لـ Ethical Seafood Research
أ أ
مشروع رعاية البلطي يعزز ممارسات الاستزراع السمكي في مصر ويساهم في إنتاج أكثر من 260 مليون سمكة في مصر 

ساهم مشروع رعاية البلطي في مصر، وهو تعاون بين FAI وEthical Seafood Research (ESR) وAquavet Egypt، في إنتاج  أكثر من 260 مليون سمكة، ما يمثل 10٪ من إنتاج البلطي النيلي في مصر.

يعد هذا المشروع خطوة محورية في تحسين رعاية الأسماك داخل قطاع الاستزراع السمكي في أكبر دولة منتجة للبلطي في إفريقيا.

 

وقال وسيم إمام، الباحث الرئيسي ومؤسس ESR: "نحن سعداء بالتقدم الذي نحققه". وأضاف: "نظهر من خلال هذا المشروع تأثير تحسين ممارسات الاستزراع  على الأسماك والمزارعين."

"الهدف من المشروع هو إحداث تطوير دائم. لقد شهدنا بالفعل أكثر من 300 عملية تنزيل لتطبيق FAI الخاص برعاية البلطي، وتم تدريب 150 معلمًا على نشر معرفة الرعاية عبر القطاع السمكي المصري. نقترب من تحقيق خطوات جدية نحو استزراع مستدام يعتمد على رعاية الأسماك."

المشروع، الذي بدأ في أوائل 2024، يستخدم تطبيق رعاية البلطي FAI’s Tilapia Welfare App ودورات تعليم إلكتروني لمساعدة مزارعي الأسماك في مصر على إدارة مزارعهم ورعاية أسماكهم بشكل أكثر فعالية.


تم توفير التطبيق والدورات لأكثر من 1000 مزرعة في مناطق إنتاجية مهمة مثل كفر الشيخ والبحيرة والشرقية وبورسعيد. حتى الآن، تم إجراء أكثر من 3000 تقييم لرعاية الأسماك، مع هدف الوصول إلى 4000 تقييم قريبًا.

وقال موريلو كوينتليانو، مدير العمليات في FAI: "هذه المبادرة لديها إمكانات كبيرة لتطوير الاستزراع السمكي في مصر". "مصر واحدة من أكبر منتجي البلطي في العالم، ومن خلال تقديم ممارسات الرعاية بهذا الحجم، نرى تغييرًا ملموسًا نحو صحة أفضل للأسماك، وزيادة ربحية المزارع، ورفع معايير الصناعة. ومن الرائع أن نعلم أن هذا المشروع يمهد الطريق للنجاح المستقبلي."

يحظى المشروع بدعم شراكات أكاديمية وحكومية وصحية بيطرية قوية، حيث شاركت مؤسسات مثل جامعة كفر الشيخ وجامعة القاهرة والمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية (CLAR) في دمج تدريب الرعاية في برامج التعليم والتوعية الخاصة بها. كما تم تنظيم ورش عمل وتدريب عملي للطلاب والمتخصصين، مما يوسع من نطاق تأثير مبادرة الرعاية.

واختتم أويستين ثورسن، الرئيس التنفيذي لـFAI، بقوله: "لتحقيق أهدافنا العالمية في إنتاج  أكبر عدد ممكن من أسماك البلطي، فإن العمل في مصر أساسي كونها من أكبر المنتجين عالميًا." "نحن لا نتعامل فقط مع مجال مهمَل في رعاية الحيوانات، بل نعيد تشكيل مستقبل قطاع الاستزراع السمكي في مصر بمواءمة رعاية الأسماك مع الفوائد الاقتصادية للمزارعين."


نبذة عن FAI


FAIمؤسسة رائدة في مجال أبحاث رعاية الاستزراع السمكي، مكرسة لتعزيز ممارسات الزراعة المستدامة والمسؤولة. من خلال الابتكار والتعاون، تسعى FAI لدفع التغيير الإيجابي عبر قطاع الاستزراع المائي.

لمزيد من المعلومات حول تطبيق رعاية البلطي
  https://www.mytilapia.farm

للتسجيل في دورة تدريب رعاية البلطي في أكاديمية FAI 
https://fai.academy

نبذة عن Ethical Seafood Research (ESR):
أبحاث المأكولات البحرية الأخلاقية (ESR) تعمل على تعزيز الممارسات الأخلاقية في قطاع الاستزراع المائي العالمي، مع التركيز على دعم الرعاية والاستدامة.

دكتور  وسيم إمام المؤسس والباحث الرئيسي لـ Ethical Seafood Research

 

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة