الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور فوزي أبو دنيا يكتب .. اهمية التغذية المتكاملة للحيوانات المجترة

فوزي ابو دنيا
دكتور فوزي أبو دنيا المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني
أ أ
يعتبر الاستخدام الفعال لموارد الأعلاف المتاحة هو أحد المفاتيح الهامة في تربية الماشية اقتصاديًا. في الواقع يعد نظام الأعلاف المتكاملة أحد أحدث التطورات لاستغلال إمكانات موارد الأعلاف الحيوانية بأفضل طريقة ممكنة. حيث أن العلف المتكامل هو خليط كمي من مجموعة من الخامات العلفية، ممزوجة جيدًا لمنع الانفصال والاختيار من قبل الحيوان.

ويتم تغذية هذا العلف كمصدر متكامل للمغذيات، باستثناء الماء، كما يعتبر هذا العلف مصنوع بنسبة مرغوبة لتلبية متطلبات المغذيات المحددة المطلوبة لاحتياجات الحيوانات. ومن المهم ملاحظة انه قد تختلف مستويات التركيز والعلف الخشن وفقًا لمتطلبات المغذيات للحيوانات المجترة لأغراض إنتاج مختلفة. دفع نظام التخمر في الكرش للحيوانات المجترة كونة يعمل كمزرعة ميكروبية مستمرة الى إطلاق هذا التوجه لتصنيع علائق متكاملة الهدف منها تعظيم الاستفادة من الأعلاف الحيوانية وتحقيق اعلى من الأداء الإنتاجي للحيوانات المجترة.


يعتبر العلف المتكامل ذو أهمية كبيرة في استخدام بقايا المحاصيل الليفية وهو وسيلة نبيلة لزيادة تناول العلف الطوعي وبالتالي أداء إنتاج الحيوان. في نظام التغذية الذي يعتمد على العلف المتكامل، تتمتع الحيوانات المجترة بتوفر مستمر لخليط علف متجانس لا يعطى فرصة للاختيار، مما يؤدي إلى تحميل أكثر تجانسًا على الكرش وانخفاض في إطلاق الأمونيا، مما يدعم الاستخدام الأكثر كفاءة للنيتروجين غير البروتيني في الكرش. إن تغذية المجترات بنظام غذائي متكامل يعمل على استقرار عملية التخمير في كرش المجترات.

وبالتالي تحسين الاستفادة من العناصر الغذائية. ويسمح نظام التغذية هذا بالتوسع في استخدام المنتجات الثانوية من نواتج التصنيع الزراعي وبقايا المحاصيل والأعلاف غير التقليدية في علائق المجترات لتحقيق أقصى قدر من الإنتاج وتقليل تكاليف التغذية، وبالتالي يزداد قيمة هذه العلائق من الناحية الغذائية. مع ذلك، لتوسيع المفهوم على نطاق واسع في الحقل وجعل هذه التكنولوجيا ناجحة وقابلة للتطبيق للمزارعين، هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود في مجال الإرشاد الحيواني.
دكتور فوزي أبو دنياالمدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني



تابع موقع اجرى نيوز  على صفحة "الفيس بوك " اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   على ( اليوتيوب ) اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "  واتس اب "  اضغط  هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "  X" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة