الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور فوزى أبو دنيا يكتب ..نفقات التأمين على الممتلكات والحيوانات في مشاريع الإنتاج الحيواني

فوزي ابو دنيا
​دكتور فوزى أبو دنيا المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني
أ أ
في بعض الأحيان يتعرض المربى لخطر نفوق حيواناته نتيجة انتشار الأمراض والتي تعتبر من الجوانب المكلفة في مشاريع الإنتاج الحيواني كذلك حدوث حوادث او تعرض المشروع للسرقة او اشتعال حرائق او غيرها من الأخطار التي يمكن ان يتعرض لها المشروع. 

يعتبر التأمين على الممتلكات والحيوانات من النفقات الحاسمة لمزارع الماشية للحماية من المخاطر والخسائر المحتملة. يوفر هذا النوع من التأمين تغطية لأضرار الممتلكات والمسؤولية وصحة ورفاهية الحيوانات في المزرعة. وتساعد عوائد التامين في تغطية جزء كبير من الفقد الذي يتعرض له المشروع مما يساهم في إعادة ممارسة النشاط في أسرع وقت وهذه هي اهم ميزات التامين.

حساب متوسط النفقات اللازمة للتامين


تختلف التكلفة الفعلية للتامين على الماشية والممتلكات بناءً على حجم المزرعة وعدد الحيوانات وأنواع التغطية المختارة وموقع المزرعة. كذلك الجهة التي يقوم المربى بالتعاقد معها على بوليصة التامين.


بعض العوامل المؤثرة على نفقات التامين


يمكن لعدة عوامل رئيسية أن تؤثر على تكلفة التأمين على الممتلكات والحيوانات في مشاريع الإنتاج الحيواني. تتضمن هذه العوامل حجم المزرعة وقيمة الممتلكات والحيوانات وأنواع التغطية المطلوبة وموقع المزرعة وتاريخ مطالبات التأمين الخاصة بالمزرعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر سلالة الحيوانات وصحتها أيضًا على تكاليف التأمين. كذلك العروض التي يمكن أن تقدمها شركات التامين على بوليصة التامين.

بعض الاعتبارات الواجب مراعاتها عند وضع ميزانية التامين


لإعداد ميزانية فعالة لنفقات التأمين، يمكن لمزارع الإنتاج الحيواني النظر في عدة نصائح عملية. من الضروري إجراء تقييم شامل لاحتياجات التأمين الخاصة بالمزرعة والعمل مع وكيل تأمين ذي خبرة لتخصيص بوليصة تتوافق مع المتطلبات المحددة للمزرعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمزارع استكشاف تجميع سياسات التأمين، وتنفيذ ممارسات إدارة المخاطر، ومراجعة وتحديث تغطيتها بانتظام لضمان بقائها كافية. كما يجب اختيار شركات التامين المضمونة.


بعض الاعتبارات الواجب مراعاتها لتوفير نفقات التامين


يمكن لمزارع الإنتاج الحيواني الاهتمام ببعض الاعتبارات المختلفة لتوفير التكاليف ولتقليل نفقات التأمين. أحد الأساليب هو تنفيذ تدابير التخفيف من المخاطر، مثل تحسين البنية التحتية للمزرعة وتنفيذ بروتوكولات السلامة لتقليل احتمالية وقوع الحوادث والخسائر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمزارع استكشاف خيارات للحصول على خصومات أعلى، والنظر في برامج التأمين الجماعي، ومراجعة ومقارنة عروض التأمين بشكل دوري للتأكد من حصولها على أفضل قيمة لتغطيتها.

دكتور  فوزى أبو دنيا المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة