الثلاثاء، 14 ربيع الأول 1446 ، 17 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور فوزى أبو دنيا يكتب .... مناقشة نفقات شراء الماشية وتربيتها

فوزي ابو دنيا
الدكتور فوزي أبودنيا مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني الأسبق
أ أ
فى إطار مناقشة نفقات مشاريع الانتاج الحيوانى، فإن أحد النفقات الرئيسية التي يجب مراعاتها هي كلفة شراء الحيوانات ورسوم تصاريح التربية. حيث ان هذا الاستثمار الأولي أمر بالغ الأهمية فى تأسيس مشروعك ومن الضرورى ضمان جودة الحيوانات المشتراه، اذا كانت للتسمين أو لإنتاج اللبن أو إنتاج المواليد كما فى المعز والأغنام.

تحديد العدد الإقتصادي وتكلفة شراء الحيوانات


تتوقف قيمة شراء الحيوانات على القدرة المالية لصاحب المشروع واتباعه للاساليب الصحيحة في تحديد الحجم الامثل والإقتصادي للقطيع. فى البداية يجب أن يحدد المربى قيمة العوائد التى يرغب فى تحصيلها شهريا ثم يحسب ما يعود عليه تربية حيوان واحد شهريا، بعدها يحسب عدد الحيوانات التى تحقق له ما يود تحقيقه شهريا. هذا الأمر يحدث فى المشاريع التى يخطط لها بشكل سليم الا ان البعض يقوم بالشراء بشكل عشوائى او طبقا لما يمتلكه من أموال أو ما يمكن اقتراضه من البنوك.. الخ.
وفى الواقع تختلف التكلفة المتوسطة لشراء الحيوانات ورسوم التربية حسب نوع وعدد الحيوانات التي ينتوي المربى اقتنائها. وبعد تحديد عدد الحيوانات المراد شرائها فيجب ان تتضمن فاتورة شراء الحيوانات رسوم المشروع من مستندات أو تصاريح مرتبطة بها.

بعض العوامل المؤثرة فى شراء الحيوانات


فى الحقيقة فانه يمكن أن تؤثر عدة عوامل على تكلفة شراء الحيوانات ورسوم التربية. فمثلا، يمكن أن تؤثر سلالة الحيوان وعمره وصحته بشكل كبير على التكلفة الإجمالية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر الطلب في السوق على سلالات أو أنواع معينة أيضًا على سعر الشراء. من ناحية اخرى فانه يمكن أن تساهم عوامل أخرى مثل تكاليف النقل ولوائح الاستيراد / التصدير والتقلبات الموسمية في أسعار الحيوانات في التكلفة الإجمالية.


الجوانب الواجب وضعها في الاعتبار عند وضع بنود ميزانية شراء الحيوانات


عند وضع الميزانية لشراء الحيوانات ورسوم تراخيص التربية، من الضروري إجراء بحث شامل حول أسعار السوق الحالية لنوع الحيوانات التي ينوي المربى اقتنائها، وأيضا مكان الشراء وقيمة النقل.  من المهم ان يوضع في الاعتبار التعامل مع مربيين أو موردين ذوي سمعة طيبة لضمان جودة وصحة الحيوانات. كما يُنصح بوضع تكاليف إضافية في الاعتبار مثل الحجر الصحي والتطعيمات وأي شهادات صحية ضرورية عند وضع الميزانية لشراء الحيوانات، بجانب الاهتمام بأسعار السوق فى وقت شراء الحيوان المراد تربيته.

نهج واساليب توفير نفقات شراء الحيوانات


لتقليل النفقات المرتبطة بشراء الحيوانات ورسوم التربية، ضع في اعتبارك استكشاف مصادر بديلة لشراء الحيوانات، مثل المزادات المحلية أو المبيعات المباشرة من المزارعين الآخرين. يمكن أن يساعد خبرة التفاوض على عمليات الشراء بالجملة أو تشكيل ترتيبات تعاونية مع مزارع أخرى أيضًا في خفض التكلفة الإجمالية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الاستثمار في برامج التربية لتطوير الحيوانات المزمع تربيتها والخاصة بالمربى هدف استراتيجي طويل الأجل وفعال من حيث التكلفة لتقليل الاعتماد على الموردين الخارجيين. ويجب التركيز على النقاط التالية.
●استكشاف مصادر بديلة للحصول على الحيوانات
●التفاوض على عمليات الشراء بالجملة أو تشكيل ترتيبات تعاونية
●الاستثمار في برامج التربية لتوفير التكاليف على المدى الطويل.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة