الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور فوزى أبو دنيا يكتب : طرق تصنيع قوالب المولاس واليوريا

فوزي ابو دينا
دكتور فوزي محمد أبودنيا المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية
أ أ
كما ذكرنا في مقالة سابقة تعتمد وجبات المجترات (الأبقار والأغنام والماعز) في الريف لدى صغار المربيين على الأعلاف الليفية مثل الحشائش وبقايا المحاصيل. ومن المعروف أن هذه الأعلاف تفتقر إلى البروتين والمعادن والفيتامينات كما أنها سيئة الهضم. كلتا الخاصيتين تجعلان من تناولها وإنتاجيتها منخفضين. يمكن أن يؤدي تناول مكعبات المولاس واليوريا (UMB) إلى زيادة قابلية هضم الأعلاف الليفية بنسبة تصل إلى 20٪، وزيادة العناصر الغذائية التي تتناولها الحيوانات، وزيادة تناول العلف بنسبة 25 إلى 30٪. تعد طريقة عمل القوالب ملائمة لصنع وتخزين المولاس واليوريا وأيضًا لإطعام الحيوانات. كما يمكن تصنيعها واستخدامها بسهولة في القرى حيث يمكن لأي شخص تصنيع القوالب لاستخدامها في تغذية حيواناته أو بيعها للمزارعين كمصدر للدخل. والجدول التالي يوضح أحد التراكيب التي يمكن استعمالها في حال توافر الخامات في منطقة المزارع أو المناطق المجاورة له.


على ارض الواقع التطبيقي توجد عدة طرق مختلفة تمت تجربتها لتصنيع القوالب المولاسية وذلك طبقا لدرجة تجمد المولاس ويمكن تجميعها في ثلاث فئات:

الطريقة الأولى: تجهيز القوالب المولاسية على الساخن


يتم خلط المكونات التالية بالنسب المشار إليها كالتالي: مولاس السكر (60 %) واليوريا (10 %) مع أكسيد المغنيسيوم (5 %) وكربونات الكالسيوم (4 %) والبنتونيت (1 %) وذلك على درجة حرارة 100-120 مº لمدة 10 دقائق تقريبًا.  يتم ترك المحتوى لتصل درجة حرارته إلى حوالي 70 مº ثم يتم إضافة مفروم ناعم من بذرة القطن (20 %) أو الردة او اى ركيزة ناعمة متوفرة وذلك لجعل القوالب أكثر تماسكا وذلك مع التقليب المستمر حتى تمام الخلط الجيد للمكونات.  تم ترك الخليط ليبرد ببطء وذلك لتعزيز التصلب واستقر الخلطة لمدة بضع ساعات.  تم التسخين في غلاية دوارة مزدوجة الجدار مع دوران الماء والبخار. يتم صب المخلوط في قوالب جاهزة بالشكل المطلوب.

الطريقة الثانية: تجهيز القوالب المولاسية على الدافئ


في هذه الطريقة يتم تسخين مولاس السكر (55 %) لتصل درجة الحرارة إلى حوالي 40 -50 مº ويتم إذابة اليوريا بدون ماء (7.5 %) في مولاس السكر.  يتم استخدام أكسيد الكالسيوم كعامل تبلور بنسبة (10 %).  أما باقي المكونات فكان يتكون من الملح العادي بنسبة (5 %) والنخالة بنسبة (22.5 %).
الطريقة الأولى والثانية تتم في البلاد التي بها برودة ويكون المولاس أكثر تماسكا وصلابة لذا يتم إذابته لتسهيل دمجه مع باقي المكونات. المزعج في هذه العملية هو توفير الطاقة اللازمة للإذابة مما يزيد من تكاليف التصنيع وقد تم استخدام المولاس الساخن أثناء خروجه من مصنع السكر أو استخدام البخار للإذابة إذا كان هناك فائض منه، وهنا قد تكون تكلفة الطاقة مقبولة ومن المزايا هنا تقليل الوقت اللازم للإعداد.

الطريقة الثالثة: تجهيز القوالب المولاسية على البارد


في الظروف الاستوائية أو في الصيف كما عندنا في مصر (في فصل الشتاء قد نجد المولاس متصلب)، لم يكن من الضروري تسخين المولاس من أجل الحصول على كتلة جيدة، ويتم استخدام 10 % من أكسيد الكالسيوم كعامل تبلور.  وتكتسب هذه الملاحظة أهمية قصوى عندما يتم تصنيع القوالب في وحدة منفصلة عن مصنع السكر. في العملية "الباردة" يتم استخدام خلاط مجداف أفقي، ذو محاور مزدوجة، لخلط المواد التالية بالترتيب التالي للإدخال، مولاس السكر (50 %)، واليوريا (10 %)، والملح (5 %)، وأكسيد الكالسيوم (10 %)، والنخالة (25 %).  ثم يسكب الخليط في قوالب (دلاء بلاستيكية أو إطار مصنوع من أربعة ألواح 2.5 م × 0.2 م).  بعد حوالي 15 ساعة، يمكن إزالة القوالب من الهياكل ويمكن نقلها بالسيارات بعد يومين.  يمكن استبدال أكسيد الكالسيوم بالأسمنت، ولكن عند استخدام الأسمنت فمن المهم خلطه مسبقًا مع حوالي 40 % من وزنه من الماء، وإضافة الملح العادي إلى مخلوط القوالب.  وإضافة الماء هنا يكون ملزم، حيث لا يبدو أن الماء الموجود في مولاس السكر يكون متاح للأسمنت.  كما أن جودة الأسمنت لها أهمية قصوى. من ناحية أخرى فان خلط الملح مع الأسمنت يسرع التصلب.

ويمكن تلخيص خطوات عملية القولبة على البارد في التالي:

 خطوات عملية القولبة على البارد 

يمكن تصنيع كتل دبس اليوريا في المزرعة. التصنيع سهل وبسيط وهناك عمليات مختلفة يمكن استخدامها وفقًا للظروف المحلية. يمكن تقسيم التصنيع إلى هذه المراحل:
امزج اليوريا جيدًا مع الدبس لمدة 20 دقيقة
أضف رجيع الأرز واخلط مرة أخرى
قم بإعداد عجينة الأسمنت وأضف الأملاح قبل الخلط بالخليط السابق
بمجرد خلط المكونات جيدًا، ضع الخليط في قوالب. يمكن استخدام أي حاوية محلية، مثل علب الصفيح أو الدلاء الصغيرة، كقالب. إن استخدام ورقة بلاستيكية لتبطين القوالب سيجعل إزالة القوالب من القالب أسهل
أخرج القوالب من الهياكل بعد 24 ساعة ووضعها على الرفوف لتجف ثم نترك القوالب لتجف لمدة 5 أيام على الأقل، حسب الظروف الجوية.




توصيات إستخدام القوالب المولاسية في تغذية الحيوانات الزراعية


يجب تقديمه للحيوانات المجترة فقط (الأغنام والماعز والأبقار والإبل).
لا يجب تقديمه للحيوانات وحيدة المعدة، مثل الخيول والحمير والطيور.
لا يجب تقديمه للحيوانات المجترة الصغيرة التي يقل عمرها عن ستة أشهر (العجول أو العجلات الصغيرة والحملان).
يجب استخدام المكعبات كمكمل غذائي وليس كوجبة أساسية. من الضروري وجود حد أدنى من العلف الخشن في الكرش.
لا تقدم المكعبات أبدًا لحيوان هزيل على معدة فارغة، حتى لا تتعرض لخطر التسمم بسبب الإفراط في الاستهلاك.
يجب أن تقتصر كمية المكعبات التي يتم تقديمها للأغنام والماعز على 100 جرام/يوم؛ ولا يجب تقديم المكعبات أبدًا مطحونة أو مذابة في الماء لأن هذا قد يؤدي إلى الإفراط في الاستهلاك.
توفير كمية كافية من الماء.

تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
 
اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة