الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور فوزى أبودنيا يكتب .. خفض نفقات الأعلاف والتغذية للحيوانات الزراعية

فوزي ابو دنيا
دكتور فوزى محمد أبودنيا المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى
أ أ
تعتبر تكاليف الأعلاف والتغذية من النفقات الكبيرة بالنسبة لمزارع الإنتاج الحيوانى، حيث تمثل جزءًا كبيرًا من ميزانية التشغيل و التى تصل إلى ما يقارب ٦٥ - ٨٠ % من التكاليف المتغيرة اليومية. وتشمل هذه التكاليف على شراء الأعلاف والمكملات الغذائية وغيرها من المتطلبات الغذائية للحيوانات. والتغذية السليمة ضرورية لصحة وإنتاجية الحيوانات الزراعية، مما يجعل تلك الجانب ضروري للمزارعين لذا فمن الواجب الوضع فى الإعتبار تخصيص أموال كافية لهذا الجانب من ميزانية مشاريع تربية الحيوانات الزراعية.

كيفية حساب متوسط ميزانية الأعلاف والتغذية للحيوانات الزراعية


يمكن أن تختلف تكلفة الأعلاف والتغذية للماشية بشكل كبير اعتمادًا على نوع الحيوانات التي يتم يقع الاختيار على تربيتها وحجم المزرعة والاحتياجات الغذائية المحددة للحيوانات. 

يتناول الحيوان ٤% من وزنه على اساس المادة الجافة للعليقة من الأعلاف المتكاملة، فى حيوانات التسمين يمثل العلف المركز من ٥٠ - ٦٠% من العليقة  ( ١٤% بروتين) وفى حيوانات اللبن يمثل العلف المركز  ٤٠ - ٥٠ % (١٦ % بروتين). 

بإستخدام هذه المتوسطات لتغطية الإحتياجات الغذائية كأساس فى حساب التكاليف فانه يمكن حساب كمية العلف المركز فى اليوم وطبقا لمدة التسمين أو موسم الحلابة ..الخ، وهذا ينطبق على الأعلاف الأخرى المكملة للعليقة (٤% من وزن الجسم مادة جافة)، وبمعرفة أسعار السوق عند بداية المشروع للأعلاف يمكن حساب تكاليف التغذية موسميا او سنويًا لمزرعة صغيرة إلى متوسطة الحجم، مع احتمال إنفاق العمليات الأكبر حجمًا أكثر من ذلك. 

ياتى خفض الإنفاق فى الأساس عن طريق استخدام مصادر أعلاف بديلة منخفضة السعر لكنها يجب أن تكون ذات جودة جيدة، ويجب رسم خريطة علفية على مدار العام تحسبا للطوارئ أو حدوث أى تغيرات في السوق بخصوص توفر الخامات. أيضا يجب تحديد مصادر شراء خامات الأعلاف وأمانة الأشخاص المتعاملين فيها ومتابعة سؤال المتخصصين فى المجال.


العوامل التى تؤثر على نفقات الأعلاف و التغذية


هناك عدة عوامل رئيسية يمكن أخذها فى الاعتبار لأنها تؤثر على تكلفة الأعلاف والتغذية للحيوانات. وتشمل هذه العوامل على، نوع وجودة خامات الأعلاف المطلوبة للحيوانات، وعدد الحيوانات التي يتم تربيتها، وأي احتياجات غذائية خاصة أو مكملات ضرورية للصحة والإنتاجية المثلى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر تقلبات السوق في أسعار الأعلاف والمكملات الغذائية أيضًا على التكاليف الإجمالية.

بعض الاعتبارات الواجب مراعتها فى ميزانية الأعلاف والتغذية


إن وضع ميزانية مرنة وفعالة لتكاليف الأعلاف والتغذية أمر ضروري للجوانب المالية لمزراع الحيوانات. لإدارة هذه النفقات، يجب على المزارعين مربى الحيوانات مراعاة النصائح التالية:

-إجراء تحليل غذائي للخامات: إن فهم الاحتياجات الغذائية المحددة للحيوانات يمكن أن يساعد المزارعين على تحسين مشترياتهم من الأعلاف وتقليل الهدر.

-استكشاف خيارات الشراء بالجملة: غالبًا ما يؤدي شراء الأعلاف والمكملات الغذائية بالجملة إلى توفير التكاليف، وخاصة للمزارع الكبيرة. وفى المزارع الصغيرة وصغار المربيين يمكن التكاتف لشراء الأعلاف جملة مابيين عدد من المزارعين لتقليل أسعار الشراء وتكاليف النقل.

-مراقبة استهلاك الأعلاف: يمكن أن يساعد تتبع كمية الأعلاف التي تستهلكها الحيوانات المزارعين على تعديل استراتيجيات الشراء والتغذية لتقليل الهدر.

-معالجة الأعلاف: هناك بعض الخامات العلفية يمكن معالجتها بطرق بسيطة وغير مكلفة مما يساعد على زيادة الهضم وتقليل الهدر.


بعض الاعتبارات الهامة لتوفير تكاليف التغذية 


لتقليل تكاليف الأعلاف والتغذية، يمكن لمزارع الماشية فى هذا الصدد تنفيذ عدة استراتيجيات مختلفة لتوفير التكاليف، مثل:

-استخدام المراعي والأعلاف: فى المزارع الكبيرة والتى بها ظهير رعوى او زراعى يمكن أن يؤدي السماح للحيوانات بالوصول إلى المراعي والأعلاف إلى تقليل الحاجة إلى شراء الأعلاف، مما يؤدي إلى خفض التكاليف الإجمالية.

-زراعة البتون والطرق بمصادر علفية غير تقليدية: بالنسبة لصغار المربيين فان عمليات زراعية مثل زراعة البتون والقنى بالجوار أو علف الفيل أو المتاح من الأعلاف المستدامة لتوفير أعلاف مستدامة لفترات طويلة. كما يمكن الاستفادة من زراعة الأشجار العلفية مثل اللوكينا على جوانب الطرق أو غيرها من الأشجار العلفية الأخرى المتاحة، حيث يمكن لهذا النهج تقليل تكاليف التغذية وتحسين الاستفادة من الأعلاف بالنسبة لمربى الاعداد الصغيرة من الحيوانات الزراعية.
استكشاف مصادر الأعلاف البديلة: إن البحث عن بدائل الأعلاف المحلية المصدر قد يؤدي إلى خفض التكاليف مع تلبية الاحتياجات الغذائية للحيوانات. سواء من الأعلاف المركزة أو الخشنة، كما يمكن خلط الأعلاف الخشنة المختلفة معا أو معالجتها لتعظيم الاستفادة منها.
تنفيذ ممارسات إدارة الأعلاف: إن إدارة الأعلاف بشكل صحيح، مثل تقليل الهدر والتلف، يمكن أن تساعد في تعظيم قيمة مشتريات الأعلاف.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة