الأربعاء، 20 ربيع الثاني 1446 ، 23 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور عبد السلام منشاوى يكتب .. المختصر المفيد للفعل الرشيد في زراعة القمح

الدكتور عبد السلام منشاوى
دكتور عبد السلام منشاوى
أ أ
techno seeds
techno seeds

-اختيار الصنف

: ازرع  أي من أصناف قمح الخبز الآتية في أي مكان بمصر :- مصر4،  مصر3، سخا 95، جيزة 171، سدس14، سدس15، سخا 96. وممكن تضيف إلى خياراتك أصناف قمح المكرونه بني سويف 5 وبني سويف 7  إذا كنت في مناطق الوجه القبلي من الفيوم  متجهاً جنوباً.

-ميعاد زراعة:

  ازرع في الفترة من 15-30 نوفمبر للوجه البحري وفى الوجه القبلي من 10-25 نوفمبر.

-إعداد الأرض للزراعة

:  الإعداد الجيد للتربة مهم ويكفي حرثتين متعامدتين مع حرث غيرعميق وإضافة سماد السوبر فوسفات مع الخدمة ثم التسوية وتقسيم الارض بصوره تسمح بالري والصرف بشكل الجيد .


 طرق الزراعة ومعدل التقاوي:


أ- الزراعة العفير 
1-الزراعة عفير علي مصاطب، وفيها تتم الزراعة علي مصاطب بعرض 120 سم. ولها مميزات عديدة  ويستخدم فيها معدل التقاوي 35 كيلو للفدان.

2-الزراعة عفير تسطير، ويتم استعمال السطارة للزراعة، ويستخدم فيها معدل التقاوي 50 كيلو للفدان.

3-الزراعة عفير بدار، وفيها يتم بذر (نثر) التقاوي يدويا بانتظام على الحقل بعد خدمة الأرض، ويجب أن يتم تغطية البذور بالتزحيف أو بأي وسيلة أخرى قبل الري. ويستخدم فيها معدل التقاوي 60 كيلو للفدان.

ضرورة  تقسيم الأرض  بعد الزراعة بالسطارة أو بعد التزحيف في حالة الزراعة عفير بدار لتسهيل عملية الري والصرف.

ب – طريقة الزراعة الحراتى:  يفضل استعمالها في حالة الأرض الموبوءة بالحشائش ولا ينصح بها في الأرض الملحية ويستخدم فيها معدل التقاوي 70 كيلو للفدان. ويضاف السماد السوبر فوسفات قبل الحرث، ويجب إضافة جرعة تنشيطية من سماد اليوريا بمعدل شيكارة بعد بدار التقاوي وقبل التزحيف  .

في حالة الأصناف غزيرة التفريع مثل الصنف سخا95، يجب خفض معدل التقاوي بـ10كجم لكل معدل تقاوي عن المذكور سابقا وحسب كل طريقة زراعة.


-الرى:

  معظم مشاكل القمح في الأراضي القديمة تتعلق بزيادة مياه الري مع سوء الصرف، ويجب العناية بالرى والصرف وخصوصا ريه الزراعة، لأن حبوب القمح حساسة جدا لزيادة المياه. فيجب أن تكون ريه الزراعة على الحامي ويتم صرف الأرض مباشرة بعد تمام الري بشرط أن تكون تمت عملية تغطية البذور بالتزحبف. 

ويجب عدم تأخير رية المحاياة عن 25-30 يوم كحد أقصى وتجنب تعرض النبات إلى تعطيش أو تغريق، والرية الثانية بعد 30 يوم من الأولى مع الري على الحامي وصرف الماء الزائد مباشرة بعد تمام الري في جميع الريات، ويتابع الري على فترات مع عدم التعطيش أو التغريق.
 

-التسميد

: يضاف السماد البلدي قبل الخدمة إذا كان متاح بشرط أن يكون متحلل جيداً ويضاف بمعدل 20 م3  للفدان.
السوبر فوسفات يضاف بمعدل 150 كجم سماد سوبر فوسفات أحادي (ناعم ) ويضاف نثراً اثناء خدمة الارض. والسماد الفوسفاتي المحبب أفضل من الناعم  إذا توفر ويضاف مع الخدمة أيضا بمعدل شيكارة للفدان في حالة توفر سماد سوبر فوسفات المركب (سوبر فوسفات الثلاثي أو  التربل).

يضاف السماد النيتروجينى بمعدل 3- 4 شيكارة يوريا  للفدان،  على ثلاث دفعات. الدفعة الأولى تنشيطية وتضاف قبل ريه الزراعة مباشرة بمعدل شيكارة للفدان. والدفعة الثانية بمعدل 1 - 1.5 شيكارة للفدان حسب حالة النبات وتضاف قبل ريه المحاياة مباشرة (مرحلة التفريع),والدفعة الثالثة بمعدل 1 - 1.5 شيكارة للفدان حسب حالة النبات، وتضاف قبل الرية الثانية مباشرة (مرحلة الاستطالة). وفي الزراعة الحراتي تضاف الجرعة التنشيطة بعد بدار التقاوي وقبل التزحيف.

التغريق أو زيادة مياه الري مع الصرف الرديء يعمل على تقليل كفاءة السماد بدرجة كبيرة جدا. فلابد من ضبط عملية الري والصرف، وإضافة السماد قبل الري مباشرة ولا ينصح أطلاقا بإضافته بعد الري.

-

الرقاد

يؤدى إلى خسارة كبيرة للمحصول، ويرجع سبب الرقاد إلى الكثافة العالية نتيجة معدل التقاوي المرتفع وزيادة معدل التسميد والري وقت هبوب الرياح فيجب تجنب ذلك قدر الإمكان.


مكافحة الحشائش في القمح:

الحشائش  تنافس القمح وتسبب اضرار كبيرة . يتم إتباع الزراعة الحراثي في حالة الأرض الموبوءة بالحشائش. وينصح باستخدام مبيدات الحشائش في الميعاد المناسب للمكافحة وحسب تخصصها سواء العريضة أو الرفيعة أو التي تكافح النوعين معاً والموصي بها من قبل وزارة الزراعة حسب التعليمات الموجودة بالنشرة الإرشادية.

-أمراض القمح: 

 الصدأ الاصفر أخطر أمراض الأصداء في مصر، ويسبب خسائر كبيرة. وتقاوم أمراض الأصداء بزراعة الأصناف المقاومة فيجب الالتزام بالسياسة الصنفية لأصناف القمح على المناطق الجغرافية. ويمنع تماما زراعة الأصناف القابلة للإصابة بالصدأ الأصفر في الوجه البحري وهي أصناف جميزة 11 وسدس12 ومصر 1. وفي حالة التأكد من حدوث الإصابة بمرض الصدأ الأصفر يجب أجراء الرش العلاجي مباشرة بأحد المبيدات الموصي بها مع اتباع كافة التعليمات الخاصة بالمبيد وبعملية الرش. لا ينصح بأجراء الرش الوقائي قبل حدوث الإصابة حيث أن المبيدات الموجودة مبيدات علاجية وليست وقائية والمرض يظهر في مواسم متفرقة.



 تابع موقع اجرى نيوز  على صفحة "الفيس بوك " اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   على ( اليوتيوب ) اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "  واتس اب "  اضغط  هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "  X" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة