الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور عاطف كامل يكتب ..اليوم العالمي للطيور المهاجرة وأهمية الحشرات للطيور المهاجرة

الدكتور عاطف كامل
دكتور عاطف كامل أحمد مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس
أ أ
World Migratory Bird Day 2024 12 October 2024 Under the theme: The importance of insects for migratory birds

ستركز حملة اليوم العالمي للطيور المهاجرة في 12 أكتوبرعام 2024 على أهمية الحشرات للطيور المهاجرة، وتسلط الضوء على المخاوف المتعلقة بانخفاض أعداد الحشرات.

لقد تطور كل نوع من أنواع الطيور على مدى ملايين السنين لتناول أطعمة معينة. وفي حين أن معظم الطيور المهاجرة المغردة تأكل البذور والتوت والفواكه والحشرات واللافقاريات المائية والحبوب واليرقات والبراعم، فإن كل نوع فردي لديه نظام غذائي فريد.

 ومع تغير الفصول، تهاجر ملايين الطيور إلى مناطق أكثر دفئًا حيث تظهر هذه الأطعمة أو لا تزال وفيرة، مما يضمن لها الطاقة لتلبية احتياجاتها طوال العام.

والحشرات هي مصادر أساسية للطاقة للعديد من أنواع الطيور المهاجرة، ليس فقط خلال مواسم التكاثر ولكن أيضًا أثناء رحلاتها الطويلة وتؤثر بشكل كبير على توقيت ومدة ونجاح هجرة الطيور بشكل عام. على طول مسارات هجرتها، تبحث الطيور بنشاط عن الحشرات في الحقول والغابات والأراضي الرطبة والموائل المختلفة أثناء التوقف. غالبًا ما يتزامن توقيت هجرة الطيور مع ذروة وفرة الحشرات في مواقع التوقف، مما يوفر الغذاء للطيور لتجديد احتياطياتها من الطاقة قبل مواصلة رحلاتها.

إن المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب المصممة لحماية المحاصيل تضر بالحشرات التي تعتمد عليها الطيور في الغذاء. يمكن أن يؤدي ندرة الحشرات الغنية بالطاقة والبروتين إلى إعاقة هجرة الطيور وتكاثرها، مما يؤدي إلى ضعف أجهزة المناعة، وانخفاض النجاح الإنجابي، وزيادة معدلات الوفيات لكل من الطيور البالغة وذريتها. وتلعب الطيور أدوارًا حاسمة في التلقيح ومكافحة الآفات، ونقص الحشرات يعطل وظائف النظام البيئي هذه.

 كما أن الإفراط في تكاثر بعض الحشرات، دون وجود مفترسات طبيعية من الطيور، قد يتسبب في تفشي الأمراض التي تضر بصحة النبات والزراعة. وستؤكد حملة اليوم العالمي للطيور المهاجرة في عام 2024 على الحاجة إلى اتخاذ تدابير استباقية للحفاظ على البيئة. ويشمل ذلك الحد من استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة، والتحول إلى الزراعة العضوية حيثما أمكن. وتشمل التدابير الأخرى الحفاظ على مناطق الغطاء النباتي الطبيعي وربطها ببعضها البعض، والتي توفر الغذاء والمأوى للطيور والأنواع الأخرى، في المناظر الطبيعية الزراعية.

إن فقدان وإزعاج مجموعات الحشرات في مواقع التكاثر وعلى طول مسارات هجرة الطيور يهدد بقاء الطيور ورفاهيتها. يمكن أن تؤدي المساحات الطبيعية مثل الغابات والمراعي التي تحولت أو تعرضت للخطر بسبب الزراعة المكثفة والتنمية الحضرية وتأثيراتها مثل تلوث الضوء إلى انخفاض في أعداد الحشرات.

 إن المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب المصممة لحماية المحاصيل تضر بالحشرات التي تعتمد عليها الطيور في غذائها. إن ندرة الحشرات الغنية بالطاقة والبروتين يمكن أن تعيق هجرة الطيور وتكاثرها، مما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، وانخفاض النجاح الإنجابي، وزيادة معدلات الوفيات لكل من الطيور البالغة وذريتها. وتلعب الطيور أدوارًا حاسمة في التلقيح ومكافحة الآفات، ونقص الحشرات يعطل وظائف النظام البيئي هذه. كما يمكن أن يؤدي الإفراط في تكاثر بعض الحشرات، دون وجود مفترسات طبيعية من الطيور، إلى تفشي الأمراض التي تضر بصحة النبات والزراعة.

ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان - عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة